الصحف العالمية اليوم: البنتاجون يدفع باستراتيجية جديدة في غزة وسط تزايد خلافات واشنطن وتل أبيب.. الضغوط تتزايد على حكومة بريطانيا لحظر بيع الأسلحة لإسرائيل .. وترامب يدعو الأمريكيين للعودة الى المسيحية

الأربعاء، 27 مارس 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: البنتاجون يدفع باستراتيجية جديدة في غزة وسط تزايد خلافات واشنطن وتل أبيب.. الضغوط تتزايد على حكومة بريطانيا لحظر بيع الأسلحة لإسرائيل .. وترامب يدعو الأمريكيين للعودة الى المسيحية بايدن وترامب
كتبت : رباب فتحي - نهال ابو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها، البنتاجون يحاول دفع استراتيجية جديدة في حرب غزة وسط تزايد الخلافات بين واشنطن وتل ابيب، قرار مجلس الامن بشأن وقف اطلاق النار يعمق الانقسامات داخل إسرائيل، وفي بريطانيا تزداد الضغوط على الحكومة لحظر بيع الأسلحة الى إسرائيل وترامب يدعو الأمريكيين للعودة الى المسيحية

الصحف الامريكية:

البنتاجون يدفع باستراتيجية جديدة في غزة وسط تزايد الخلاف بين واشنطن وتل ابيب

 

 

حث وزير الدفاع الأمريكي الجنرال لويد اوستن إسرائيل على التخلي عن خططها لشن هجوم بري جنوب غزة وفي الوقت نفسه إيجاد استراتيجية جديدة لحماية المدنيين الفلسطينيين الذين فروا الى رفح هربا من القصف الإسرائيلي المستمر في وقت يشهد توترات حادة بين الولايات المتحدة وحليفتها الأقرب في الشرق الأوسط.

وفقا لواشنطن بوست، شدد اوستن في محادثات مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في البنتاجون على ضرورة تجنب تفاقم ما وصفه بـالكارثة في غزة، حيث يواجه المدنيون الفلسطينيون الجوع والمرض والخطر على نطاق واسع.

وقال اوستن ان هناك ضرورة أخلاقية وضرورة استراتيجية لحماية المدنيين في القطاع الذي تسيطر عليه حماس وأضاف: في غزة اليوم، عدد الضحايا المدنيين مرتفع للغاية، وكمية المساعدات الإنسانية منخفضة للغاية

اشارت واشنطن بوست الى ان زيارة جالانت الى واشنطن هذا الأسبوع لها أهمية إضافية بعد ان الغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فجأة زيارة وفد رفيع المستوى إلى العاصمة الامريكية.

ويختلف الجانبان الأمريكي والاسرائيلي بشأن سياسات إسرائيل الاستيطانية ورفضها لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ولطالما دعمت الولايات المتحدة إسرائيل عسكريا ودبلوماسيا، لكنها أعربت عن استيائها مع ارتفاع الشهداء المدنيين في قطاع غزة وتدهور الوضع الإنساني.

ونقلت واشنطن بوست عن مسؤول دفاعي كبير رفض الكشف عن هويته، إن إدارة بايدن تدعم هدف إسرائيل المتمثل في تفكيك حماس المتبقية في رفح، لكن إيجاد نهج بديل يحمي المدنيين الفلسطينيين هو في الحقيقة الأولوية

ويتمتع أوستن، الذي أشرف بصفته جنرال بالجيش على حملات مكافحة التمرد في الشرق الأوسط وأفغانستان، بخبرة في محاربة الجماعات المسلحة وفي كفاح الولايات المتحدة لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين وتأمل إدارة بايدن في توظيف تلك الدروس للحد من الوفيات بين المدنيين في غزة.

وكشف مسئول في البنتاجون ان اوستن اقر بضرورة بضرورة تفكيك حماس في رفح لكنه شدد على الواجب الأخلاقي للبلدين والمصلحة الاستراتيجية المتمثلة في حماية المدنيين، وقال المسئول الأمريكي: الوزير عبر عن هدفنا في مساعدة إسرائيل على إيجاد بديل من عملية عسكرية واسعة النطاق، وربما سابقة لأوانها، قد تعرّض للخطر أكثر من مليون مدني يحتمون في رفح

وتابع: للقيام بذلك، هناك متطلب يقوم على ضمان تمكن هؤلاء المدنيين من المغادرة وقيامهم بذلك بأمان وإمكان تلبية احتياجاتهم الإنسانية مع توجههم إلى أجزاء أخرى من غزة.، وأضاف ان جالانت اكد التزامه التعامل مع هذه القضايا

ولم يحدد المسؤول تفاصيل المقترحات البديلة من العملية العسكرية التي اقترحها أوستن، لكنه أشار إلى الحاجة لزيادة المساعدات الإنسانية وأكد أنه من المتوقع أن يكون الممر الإنساني البحري جاهزا وأن ينطلق عمله في غضون أسابيع.

 

أرجعوا إلى المسيحية.. ترامب يحث أنصاره علي شراء الإنجيل

خطوة جديدة مثير للجدل اتخذها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث يشجع مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية 2024 أنصاره على شراء الانجيل عن طريق بيعه على موقع الكتروني اطلقه.

كشف موقع اكسيوس ان الشركة التي تمتلك العلامة التجارية للأحذية الرياضية التي عرضها ترامب للبيع في فبراير قامت بطرح الكتاب المقدس للبيع على الموقع نفسه.

قال ترامب في فيديو على تروث سوشيال ليشجع أنصاره على الشراء: يجب ان نجعل أمريكا تصلي مرة أخرى، وقال الرئيس السابق إن الدين والمسيحية هما أكبر الأشياء المفقودة في هذا البلد.

وأضاف: أعتقد حقًا أننا بحاجة إلى إعادتهم، وعلينا إعادتهم بسرعة. أعتقد أنها واحدة من أكبر المشكلات التي نواجهها.

وتابع ترامب قائلا: لدي العديد من كتب الانجيل انها كتابي المفضل .. من أجل إعادة المسيحية إلى حياتنا والعودة إلى ما سيكون أمة عظيمة مرة أخرى.

أشار اكسيوس الى ان الأموال التي يتم جمعها من بيع الكتاب المقدس لن تذهب الى حملة ترامب الرئاسية ويشير الموقع أيضا، إلى أنه ليس موقعا سياسيا ولا علاقة له بأي حملة سياسية، وليس مملوك أو مدار أو مسيطر عليه من قبل دونالد ترامب، أو منظمة ترامب، أو أي من مديريهم أو الشركات التابعة لهم

ووفقا للتقرير، البيع ليس بالأمر الجديد بالنسبة للرئيس السابق، الذي بيعت حذائه الرياضي عالي الجودة بقيمة 399 دولارًا بعد ساعات من إطلاقه في فبراير وأصدر ترامب أيضًا حذاءين رياضيين منخفضين وزجاجة عطر وكولونيا بقيمة 99 دولارًا.

 


وول ستريت: قرار مجلس الأمن بشأن غزة يعمق الانقسام داخل إسرائيل بشأن أمريكا

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن قرار مجلس الأمن بشأن غزة يعمق الانقسام داخل القيادة الإسرائيلية ، بعد عقود من العلاقات مع واشنطن التي شكلت حجر الأساس للسياسة الأمنية لإسرائيل.

الإسرائيليين منقسمون بشكل متزايد بشأن تحالف إسرائيل مع الولايات المتحدة ، حيث أدى قرار واشنطن بالسماح بتمرير قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة إلى تشجيع الأصوات التي تطالب الحكومة الإسرائيلية بالمزيد من الاستقلال عن النفوذ الأمريكي.

وعارض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقوة قرار إدارة بايدن بالامتناع عن التصويت على القرار والخروج عن التقليد الأمريكي المتمثل في استخدام الفيتو ضد الإجراءات التي تلزم إسرائيل وتحملها أية مسؤولية تجاه الفلسطينيين.

وردا على ذلك علق نتنياهو خططه لإرسال وفد إلى واشنطن لإجراء محادثات حول عملية برية مزعومة في رفح جنوب غزة فيما اثار حلفاء نتنياهو اليمينيين عما اذا كانت إسرائيل تعتمد على حليفتها أمريكا اكثر من اللازم وما اذا كان حان الوقت لرسم مسار اكثر استقلالية عن واشنطن

وقالت كارولين جليك كاتبة عمود الرأي الإسرائيلي والمستشارة السابقة لنتنياهو: لقد أصبحت إسرائيل تعتمد بشكل مفرط على الأسلحة الأمريكية على وجه الخصوص، إن طبيعة علاقتنا يجب أن تتغير من علاقة دولة عميلة وراعية إلى شراكة ، أعتقد أن هذا أفضل لكلا الجانبين.

لعقود، لم يشكك معظم الإسرائيليين في التحالف مع واشنطن وتعتمد إسرائيل على الولايات المتحدة على جبهات عديدة، بدءا من مليارات الدولارات في شكل حزم مساعدات عسكرية إلى التنسيق في مواجهة إيران والتعاون السيبراني.

وترى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وكذلك الوسط واليسار ، أن الدعم الأمريكي لإسرائيل هو حجر الأساس لمستقبل البلاد ، لكن الصدوع بدأت في الظهور فأغلبية اليسار والوسط الإسرائيليين 82.5% و64.5% على التوالي تؤيد التنسيق مع الأمريكيين، ولكن على اليمين تقول أغلبية وصلت 64% إن على إسرائيل أن تتصرف فقط وفقا لحكم قيادتها ، وفقا لاستطلاع أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي في مارس الجاري.


الصحف البريطانية

 

الضغوط تتزايد على حكومة المملكة المتحدة لحظر بيع الأسلحة لإسرائيل

 

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الضغوط البرلمانية تزيد على حكومة المملكة المتحدة لحظر مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل، وسط مؤشرات على أن تل أبيب تعتزم تجاهل قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي صدر هذا الأسبوع والذي يدعو جميع الأطراف إلى الالتزام بوقف إطلاق النار.

وتسلط رسالة وقعها أكثر من 130 برلمانيا إلى وزير الخارجية ديفيد كاميرون الضوء على الإجراءات التي اتخذتها دول أخرى، وآخرها كندا، التي أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستوقف جميع صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.

ويواجه الوزراء بالفعل دعوات من وزير خارجية الظل، ديفيد لامي، لنشر المشورة القانونية للوزراء حول ما إذا كان هناك خطر جدي من قيام إسرائيل بانتهاك القانون الإنساني الدولي، وهو الأمر الذي من شأنه أن يؤدي عادة إلى تعليق مبيعات الأسلحة البريطانية.

ووقع على الرسالة، التي نسقتها النائبة العمالية زارا سلطانة، 107 نواب و27 من أقرانهم، من بينهم وزير حزب العمال السابق لشئون الشرق الأوسط بيتر هاين، وزعيم وستمنستر للحزب الوطني الاسكتلندي، ستيفن فلين، ووزير الظل السابق جيس فيليبس، وزعيم حزب العمال السابق جيريمي كوربين ونظيرته المحافظة نوشينا مبارك.

ومن بين الموقعين الآخرين السكرتير الدائم السابق لوزارة الخارجية جون كير ووزيرة العمل السابقة تيسا بلاكستون. وقد أيد ما مجموعه 46 نائبًا من حزب العمال هذه الدعوة وتقريبًا الحزب الوطني الاسكتلندي بأكمله.

وتقول الرسالة إن العمل كالمعتاد بالنسبة لصادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل أمر غير مقبول على الإطلاق. وتقول إن الأسلحة المصنوعة في المملكة المتحدة تُستخدم في غزة، مشيرة إلى تحقيق أجرته الأمم المتحدة مؤخرًا وخلص إلى أن طائرة مقاتلة من طراز F-16 مصنوعة من أجزاء بريطانية ربما كانت مسئولة عن قصف الأطباء البريطانيين في غزة.

وتشير الرسالة إلى أنه في تصعيدين سابقين للصراع في غزة، علقت حكومات المملكة المتحدة مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل. وجاء في الرسالة: "اليوم، أصبح حجم العنف الذي يرتكبه الجيش الإسرائيلي أكثر فتكاً إلى حد كبير، لكن حكومة المملكة المتحدة فشلت في التحرك".

وتأتي الرسالة بعد التصويت المفاجئ في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الاثنين على قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار، وهو مطلب رفضه بشدة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي ألغى زيارة مقررة لوفد إسرائيلي إلى واشنطن ردا على امتناع الولايات المتحدة عن التصويت على القرار، وأعلن نيته المضي قدما بالهجمات على رفح.

وقالت الولايات المتحدة إن القرار غير ملزم، لكن المملكة المتحدة لا تشاركها هذا التفسير.


خبير استطلاعات: حزب العمال لديه فرصة 99% للفوز فى انتخابات بريطانيا المقبلة

 

قال خبير الاستطلاعات، السير جون كيرتس إن حزب العمال البريطانى لديه فرصة بنسبة 99 في المائة للفوز في الانتخابات البريطانية العامة المقبلة، وهو ما يمثل ضربة موجعة لحزب المحافظين تحت قيادة، ريشى سوناك، رئيس وزراء بريطانيا.

وقال خبير الاستطلاعات إن قدرة المحافظين على تغيير فرصهم ضئيلة، وأضاف أن حزب العمال سيكون في وضع أقوى بكثير للتفاوض على حكومة أقلية من المحافظين لأنه، بصرف النظر عن الحزب الديمقراطي الاتحادى، فإن المحافظون ليس لديهم أصدقاء في مجلس العموم.

واعتبرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن التحذير الذي وجهه الخبير الرائد سيزيد من الضغوط على المحافظين المحاصرين بعد استقالة وزيرين في الحكومة الذين سيتنحيان في الانتخابات المقبلة.

واستقال روبرت هالفون بشكل غير متوقع من منصب وزير المهارات والتدريب المهني والتعليم العالي، في حين أعلن جيمس هيبي نيته التنحي عن منصب وزير القوات المسلحة قبل الخروج من البرلمان في الانتخابات العامة.

ويأتى رحيله بالتزامن مع تصريح 63 نائبًا محافظًا قالوا علنًا إنهم إما يتنحون عن البرلمان أو لا يتنافسون على مقعدهم الحالي في الانتخابات العامة.

وتأتي الاستقالات في أعقاب سلسلة من تقييمات استطلاعات الرأي المروعة للمحافظين، والتي بلغت ذروتها مؤخرًا في استطلاع رأي تليجراف-سافانتا الذي وضع المحافظين في أدنى تصنيف لهم منذ أعقاب ميزانية ليز تراس الصغيرة الكارثية التي أجبرتها على ترك منصبها، ومنهم نسبة تأييد 24 بالمائة.

ويحتفظ حزب العمال باستمرار بفارق 20 نقطة، مما يزيد من التكهنات بأن الحزب سيحقق النصر ويشكل الحكومة المقبلة.

مع دخول مجلس العموم في عطلة، يستعد ريشي سوناك لمواجهة التحدي الأكبر الذي يواجهه حتى الآن مع اقتراب انتخابات المجالس المحلية في 2 مايو.

ومن المقرر أن يواجه حزبه خسائر فادحة مع تراجع البلاد عن تمويل المجالس المحلية المستنفدة وأزمة تكاليف المعيشة والاستياء من الحزب الحاكم.

وأطلق سوناك حملته الانتخابية المحلية في وقت سابق من الأسبوع، وهاجم زعيم حزب العمال كير ستارمر لأنه اعتبر الناخبين بغطرسة كأمر مسلم به وبافتراض أنه يستطيع الدخول إلى داونينج ستريت .

 


لمواجهة المحاباة فى اللوردات.. مطالب لسوناك وستارمر بتقديم تفاصيل عن نوابهم

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الاستعدادات لإجراء الانتخابات البريطانية العامة تجرى على قدم وساق حيث قالت روث ديش، رئيسة لجنة التعيينات في مجلس اللوردات، إنها ستطلب من ريشى سوناك، رئيس وزراء بريطانيا وكير ستارمر، زعيم حزب العمال، تقديم المزيد من التفاصيل حول أقرانهم الذين يقترحونهم لمجلس اللوردات.

وقالت ديش، إن قادة الحزب يقدمون فقط معلومات ضبابية حول اللوردات والسيدات المحتملين الذين يقدمونهم إلى هيئة الرقابة التابعة لها لفحصهم.

وقالت ديش، وهى محامية وأكاديمية ، إن النماذج الجديدة للأقران المحتملين سيتم نشرها هذا الأسبوع، لطلب مزيد من المعلومات من قادة الحزب حول الأشخاص الذين يرشحونهم.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب قلق عام من أن التعاقب السريع لرؤساء الوزراء قد ملأ مجلس اللوردات بسلسلة من المانحين، والمساعدين الصغار ذوي التاريخ الوظيفي المتواضع، ونواب سابقين فقدوا مقاعدهم.

ولفتت الصحيفة إلى احتجاجات ديسمبر 2020 عندما أبطل بوريس جونسون اعتراضات لجنة التعيينات لتأمين تعيين بيتر كروداس، أحد المانحين المحافظين، كمسئول فى الحزب.

وفي جلسة استماع للجنة الإدارة العامة بالبرلمان، أيدت ديش أيضًا فكرة تقديم رؤساء الوزراء قائمة إلى هيئة الرقابة والسماح للجنة المستقلة باختيار أقرانهم السياسيين من الأسماء المقدمة من الأحزاب.

وقالت إنها فكرة جيدة من حيث المبدأ أن تقوم هيئة التدقيق بتنفيذ المرحلة النهائية لاختيار الأقران بشكل مستقل. ومع ذلك، أعربت أيضًا عن شكوكها في أن يتخلى رؤساء الوزراء عمليًا عن سلطة تعيين أقرانهم الجدد، وهو ما يمكنهم القيام به دون قيود على من يختارونه.

وبعد توليها المنصب في أكتوبر، أوضحت ديتش أنها ترغب في رؤية فحص أقوى للمرشحين لدخول مجلس اللوردات.

وفي أكتوبر ، أبلغت اللجنة نفسها أن هناك قلقاً بشأن الأشخاص الذين لا يتمتعون على ما يبدو بالصفات المطلوبة ولكن يبدو أنه تم ترشيحهم لأنهم قدموا تبرعات كبيرة جداً أو لأنهم أصدقاء لأشخاص في السلطة.


التمثال الأسوأ على الإطلاق.. مدينة كامبريدج تأمر بإزالة تمثال الأمير فيليب

 

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إنه سيتم إزالة تمثال بدون وجه لدوق إدنبرة الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الراحل، والذي وصفه أحد مخططي مجلس مدينة كامبريدج ذات مرة بأنه "من المحتمل أن يكون التمثال الأسوأ والأقل جودة الذي تم تشييده على الإطلاق، بعد سنوات من بنائه دون الحصول على إذن التخطيط.

ويصور التمثال البرونزي الذي يبلغ ارتفاعه أربعة أمتار، وهو يقف خارج مبنى مكاتب كامبريدج، زوج الملكة الراحلة مرتديا رداء أكاديميا ووجها تجريديا يشبه قناع بومة ملتوي.

وأوضحت الصحيفة أنه تم تصميم هذا العمل الذي أطلق عليه اسم الدون لإحياء ذكرى مرور 35 عامًا على توليه منصب مستشار جامعة كامبريدج، لكن ردود الفعل كانت سيئة للغاية، حيث وصفه أحد الناقدين الفنيين بأنه مخلفات تتنكر في شكل فن عام

أثار العمل الذي تبلغ قيمته 150 ألف جنيه إسترليني الكثير من الجدل لدرجة أنه لم يعترف أي فنان بصنعه. وكانت مجموعة يونكس، التي كلفت بهذا العمل، قالت في وقت سابق إن هذا العمل من صنع النحات بابلو أتشوجاري، من أورجواى، لكن الفنان نفى ذلك، وقال إن الإشارة إلى أنه صنعه إساءة.

وعلى الرغم من رفض إذن التخطيط في عام 2014، إلا أنه ظل قائمًا خارج مبنى مكاتب تشارتر هاوس في وسط المدينة. وأصدر مجلس مدينة كامبريدج إشعارًا تنفيذيًا لمجموعة يونكس، التي تمتلك الأرض، يأمرها بإزالتها بحلول أغسطس.

وكتبت كاتي ثورنبورو، المستشارة التنفيذية للتخطيط ومراقبة البناء والبنية التحتية، على موقعها على الإنترنت حول الإزالة الوشيكة: يبدو أن لا أحد، باستثناء المطور العقاري الثري الذي كلف به، لديه كلمة طيبة ليقولها عن ذلك

وأضافت: سيكون من دواعي سروري أن أرى ذلك التمثال يختفى، لكنني سأظل غاضبة لأن المطورين قد يتخلصون منه ثم يجبرون المجلس على إنفاق وقت وأموالم لحملهم على إزالته. نحن نستحق الأفضل

وجاء في إشعار تنفيذي صادر عن خدمة التخطيط المشترك الكبرى في كامبريدج في 5 مارس، أنه يبدو أن التمثال قد تم تشييده خلال السنوات الأربع الماضية دون الحصول على إذن تخطيط.

وجاء في الإشعار أن له تأثيرًا ماديًا ضارًا على مظهر المنطقة ويجب إزالته نهائيًا في غضون أربعة أشهر من 11 أبريل، ما لم يتم تقديم استئناف مسبقًا.

ودافع بيل جريدلي، رئيس مجموعة يونكس، عن العمل في عام 2014 ووصفه بأنه قطعة فنية مذهلة.

قالت نادين بلاك، مسئولة الفنون العامة بمجلس مدينة كامبريدج، في ذلك الوقت: من المحتمل أن يكون هذا العمل هو الأقل جودة الذي تم تقديمه إلى المجلس على الإطلاق










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة