"السمك الناشف" حرفه تنشط فى رمضان لتأتى حصادها قرب عيد الفطر المبارك.. كيف يتم تجفيف أنواع معينه الأسماك ليتناولها أهالى البحر الأحمر بالعيد؟.. الحريت والبهار أهم الأنواع.. والمياه المالحة والشمس لإتمامها.. صور

الأربعاء، 27 مارس 2024 10:00 ص
"السمك الناشف" حرفه تنشط فى رمضان لتأتى حصادها قرب عيد الفطر المبارك.. كيف يتم تجفيف أنواع معينه الأسماك ليتناولها أهالى البحر الأحمر بالعيد؟.. الحريت والبهار أهم الأنواع.. والمياه المالحة والشمس لإتمامها.. صور حمو أحد مجففى الأسماك بالغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشتهر فى محافظة البحر الأحمر خاصة المدن القديمة منها مثل مدينة الغردقة والقصير ومرسى علم، تناول وجبة تسمى السمك المجفف أو السمك الناشف أو البكالا فى أيام عيد الفطر المبارك، حيث أن تلك الأكلة يشتهر بها أهالى البحر الأحمر وبعض المدن التابعة لمحافظات الصعيد خاصة قنا وتحديدا مركز قفط.

يتم التجهيز لهذه الوجبة وتجهيز الأسماك لها فى الغردقة لتكون مجففة بداية بطرق مختلفة بداية من شهر رمضان المعظم لتكون جاهزة على عيد الفطر المبارك، وهناك من الحرفيين فى عملية التجفيف فى مدينة الغردقة الذين يقومون بشراء أسماك معينة لتجفيفها. 

يقول حمو البورسعيدى، مجفف أسماك فى حلقة سمك الغردقة، إن عملية السمك الناشف أو المجفف فى الأيام الحالية تكون بالطلب، موضحا أن من يريد يطلب الكمية ويتم تجفيفها له، وكان من قبل يقبل المواطنين على شراء السمك المجفف أو المملح مع قرب العيد، حيث كان يتم تجفيف كميات كبيرة من قبل.

وأضاف حمو البورسعيدى، أن السبب الأساسى وراء تلك الوجبة هو أنها وجبة تعمل على "تخشين" المعدة بعد صيام شهر رمضان، لذلك يقبل عليها أهالى البحر الأحمر فى صباح العيد.

وشرح البورسعيدى، طريقة عمل السمك المجفف أو المالح أو السمك الناشف أو البكالا كما يطلق عليه أهالى الغردقة قال وجبة السمك المجفف أو المالح من الطقوس المهمة والأساسية فى عيد الفطر المبارك لأهالى مدن البحر الأحمر وخاصة مدينتى الغردقة والقصير لكونهم أساس حرفة الصيد فى البحر الأحمر ومدن لها تاريخ مع الصيادين.

وأضاف أن بداية طريق تمليح الأسماك أو تجفيفه لا تصلح فيها كل أنواع الأسماك بل أسماك معينة مثل الشعور وأبو قرن والغبانى والرهو والحريت، تتم عملية التجفيف باختيار السمك المناسبة لعملية التجفيف ثم بعد ذلك يتم تشريح السمكة من الداخل ووضع الملح بالفراغات حتى تتشبع بالملح وذلك بعد تنظيفها وغسلها جيدا بماء البحر.

وتابع أنه بعد ذلك يتم تعرضها لاشعة الشمس لمدة يوم، ثم يتم غسلها مرة أخرى بماء البحر ويتم قلبه على الناحية الأخرى وتركه مدة لا تقل عن شهر إذا كانت السمكة صغيرة الحجم، بينما الأسماك كبيرة الحجم والثمينة تستغرق وقتا أكبر فى عملية التجفيف قد يصل لشهر، وأن عملية تجفيف الأسماك عملية فرعونية قديمة واستخدمها الصيادون فى رحلات الصيد البعيدة حتى لا تفسد الأسماك.

 

 

اكلة اهالى الغردقة فى العيد

 

اكلة اهالى الغردقة فى العيد

 

البهار من أنواع السمك المجفف
البهار من أنواع السمك المجفف

 

يتم تجفيفه بطريقة معينه
يتم تجفيفه بطريقة معينه

 

يتم تجفيفها فى رمضان لتكون جاهزة للعيد
يتم تجفيفها فى رمضان لتكون جاهزة للعيد

 

يتم اختيار أنواع معينة من الأسماك
يتم اختيار أنواع معينة من الأسماك

 

السمك المجفف بالغردقة
السمك المجفف بالغردقة

 

الحريت أهم الانواع التى تجفف
الحريت أهم الانواع التى تجفف

 

احد أنواع الأسماك المجففة
احد أنواع الأسماك المجففة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة