قلق فى اليابان بعد لغز ارتفاع إصابات التهاب الحلق العقدى القاتل لـ474 حالة.. معدل الوفيات بسببه يصل إلى 30%.. ووزارة الصحة تدعو لغسل اليدين واتباع آداب العطس بعد رصد سلالات البكتيريا المعدية الفتاكة

الثلاثاء، 26 مارس 2024 11:19 م
قلق فى اليابان بعد لغز ارتفاع إصابات التهاب الحلق العقدى القاتل لـ474 حالة.. معدل الوفيات بسببه يصل إلى 30%.. ووزارة الصحة تدعو لغسل اليدين واتباع آداب العطس بعد رصد سلالات البكتيريا المعدية الفتاكة البكتيريا العقدية فى اليابان
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت اليابان اليوم من زيادة حالات الإصابة بالتهاب الحلق العقدي القاتل، موضحا، إنه حتى العاشر من مارس ، سجلت اليابان 474 حالة إصابة بمتلازمة الصدمة السامة العقدية الأكثر خطورة، والتي يصل معدل الوفيات فيها إلى 30%، تحدث هذه المتلازمة عندما تنتشر العدوى في جميع أنحاء الجسم، مما قد يسبب فشل الأعضاء، وذلك وفقا لموقع وكالة رويترز. 

وقالت السلطات الصحية اليابانية انها قلقة بشأن حدوث قفزة في حالات الإصابة بالتهاب الحلق العقدي القاتل، حيث ارتفعت الحالات بنحو 3 أضعاف عما كانت عليه في العام الماضي في طوكيو.


وفي جميع أنحاء البلاد، يتم تشخيص حالات الإصابة بالبكتيريا العقدية في الحلق بمعدل 4 أضعاف السنوات الخمس الماضية، وفقًا لتقرير وزارة الصحة في وقت سابق من هذا الشهر، وحتى العاشر من مارس، سجلت اليابان 474 حالة إصابة بمتلازمة الصدمة السامة العقدية الأكثر خطورة. 


وقال هيتوشي هوندا، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة فوجيتا الصحية، إن المرض ليس مرضًا تنفسيًا مثل الالتهاب الرئوي أو كورونا، لذلك من غير المرجح أن يؤدي إلى حالة وبائية.


وأضاف هوندا، هذه عدوى بالقطيرات، موضحا، إن نظافة اليدين مهمة للغاية للوقاية من عدوى المكورات العقدية الغازية، وبحسب ما ورد، أدى الارتفاع في الحالات إلى قيام فريق كرة القدم الكوري الشمالي بإلغاء مباراة تصفيات كأس العالم في اليابان الأسبوع الماضي بشكل مفاجئ.

لغز في اليابان مع ارتفاع معدلات الإصابة بالمكورات العقدية الخطيرة إلى مستويات قياسية..

علاج التهااب الحلق
علاج التهااب الحلق

ووفقا لما ذكرته صحيفة The Japan Times إن حكومة مدينة طوكيو أصدرت تحذيرًا حيث تجاوزت حالات الإصابة بنوع نادر ولكنه شديد من العدوى البكتيرية أكثر من ضعف عدد العام الماضي - 88 حالة في العاصمة - إلى جانب 517 إصابة على مستوى البلاد.

أفادت التقارير أن المخاوف بشأن انتشار متلازمة الصدمة السمية للمكورات العقدية " STSS"، والتى يطلق عليها غالبًا "مرض أكل اللحم"، ادى الى مطالبة طوكيو الأفراد على طلب الرعاية الطبية على الفور إذا ظهرت عليهم أعراض مثل الألم والتورم في الأطراف، أو الحمى، مما يدل على هذا النوع من العدوى.

وفي اجتماع بالمدينة بشأن مكافحة الأمراض المعدية، تم الكشف عن أن طوكيو كان لديها 88 مريضًا حتى 17 مارس، وفي عام 2023، أبلغت العاصمة عن إجمالي 141 حالة إصابة و42 حالة وفاة مرتبطة بالعدوى.

التهاب الحلق
التهاب الحلق

وأوضحت الصحيفة، ان المكورات العقدية تنتقل من المجموعة أ عن طريق الرذاذ التنفسي والاتصال المباشر، لكن العدوى يمكن أن تحدث أيضًا من خلال الجروح الموجودة في اليدين أو القدمين، وتنصح السلطات الصحية الأفراد بشدة بالالتزام بالإجراءات الوقائية الأساسية مثل غسل اليدين بانتظام والعناية المناسبة.  

ووفقا لما ذكرته صحيفة الجارديان، فان مسئولي الصحة يتسابقون لتحديد سبب ارتفاع متلازمة الصدمة السامة للمكورات العقدية، والتي يبلغ معدل الوفيات فيها 30%.

وحذر الخبراء من أن عدوى بكتيرية نادرة ولكنها خطيرة تنتشر بمعدل قياسي في اليابان، ويكافح المسؤولون لتحديد السبب.

من المتوقع أن يتجاوز عدد الحالات في عام 2024 الأرقام القياسية المسجلة في العام الماضي، في حين يتزايد القلق من أن الشكل الأقسى والمميت من مرض المكورات العقدية من المجموعة أ - متلازمة الصدمة السامة للمكورات العقدية (STSS) - سيستمر في الانتشار، بعد وجود حالات شديدة الخطورة، تم تأكيد سلالات فتاكة ومعدية في اليابان.

وقال المعهد الوطني للأمراض المعدية (NIID) ،إنه لا يزال هناك العديد من العوامل غير المعروفة فيما يتعلق بالآليات الكامنة وراء الأشكال الخاطفة (الحادة والمفاجئة) من العقدية، ونحن لسنا في المرحلة التي يمكننا من خلالها تفسيرها.
سجلت الأرقام المؤقتة الصادرة عن المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية 941 حالة من حالات STSS تم الإبلاغ عنها في العام الماضي، وفي الشهرين الأولين من عام 2024، تم بالفعل تسجيل 378 حالة، مع تحديد حالات العدوى في جميع محافظات اليابان البالغ عددها 47 محافظة باستثناء اثنتين.
وفي حين أن كبار السن يعتبرون أكثر عرضة للخطر، فإن سلالة المجموعة (أ) تؤدي إلى المزيد من الوفيات بين المرضى الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما، وفقا للمعهد الوطني للأمراض المعدية.
وذكرت صحيفة أساهي شيمبون اليابانية، أن من بين 65 شخصًا تحت سن 50 عامًا تم تشخيص إصابتهم بمتلازمة التهاب الحلق الحاد او ما يطلق عليها متلازمة الصدمة السمية العقدية STSS   بين يوليو وديسمبر من عام 2023، توفي حوالي الثلث، أو 21 شخصًا.
تحدث معظم حالات STSS متلازمة الصدمة السمية العقدية بسبب بكتيريا تسمى المكورات العقدية المقيحة. المعروف أكثر باسم العقدية A - يمكن أن يسبب التهاب الحلق، خاصة عند الأطفال، ويصاب به الكثير من الأشخاص دون أن يعرفوا ذلك، لكن البكتيريا شديدة العدوى يمكن في بعض الحالات، أن تسبب أمراضًا خطيرة ومضاعفات صحية والوفاة، خاصة عند البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا، حوالي 305 من حالات متلازمة الصدمة السمية العقدية STSS قاتلة.

يمكن أن يعاني كبار السن من أعراض تشبه أعراض البرد، ولكن في حالات نادرة، يمكن أن تتفاقم الأعراض لتشمل التهاب الحلق والتهاب اللوزتين والالتهاب الرئوي والتهاب السحايا، وفي الحالات الأكثر خطورة يمكن أن يؤدي إلى فشل الأعضاء ونخرها.
ويعتقد بعض الخبراء أن الارتفاع السريع في الحالات العام الماضي كان مرتبطا برفع القيود المفروضة خلال جائحة فيروس كورونا.

يقول كين كيكوتشي، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة طوكيو الطبية، إنه "قلق للغاية" بشأن الارتفاع الكبير هذا العام في عدد المرضى الذين يعانون من عدوى المكورات العقدية الشديدة.

وقال كيكوتشي لصحيفة الجارديان، لقد أصيب أكثر من 50% من اليابانيين بفيروس  كورونا مما أدى إلى تغيرالحالة المناعية للأشخاص بعد التعافي من كورونا وزاد من قابليتهم للإصابة ببعض الكائنات الحية الدقيقة، نحن بحاجة إلى توضيح دورة العدوى بأمراض المقيحة العقدية الغازية الشديدة ووضعها تحت السيطرة على الفور.

البكتريا العقدية
البكتريا العقدية

تنتشر عدوى المكورات العقدية، مثل عدوى كورونا، من خلال الرذاذ والاتصال الجسدي، يمكن للبكتيريا أيضًا أن تصيب المرضى من خلال الجروح الموجودة في اليدين والقدمين، يتم علاج عدوى البكتيريا العقدية A بالمضادات الحيوية، ولكن المرضى الذين يعانون من المجموعة الغازية قد يحتاجون إلى مزيج من المضادات الحيوية والأدوية الأخرى، إلى جانب رعاية طبية مكثفة.

توصي وزارة الصحة اليابانية بأن يتخذ الناس نفس احتياطات النظافة الأساسية ضد البكتيريا العقدية A التي أصبحت جزءًا من الحياة اليومية أثناء جائحة فيروس كورونا.
وقال وزير الصحة، كيزو تاكيمي، للصحفيين في وقت سابق من هذا العام: "نريد من الناس أن يتخذوا خطوات وقائية مثل الحفاظ على نظافة أصابعهم وأيديهم، وممارسة آداب السعال.
التهاب الحلق الحاد، مرض البكتيريا العقدية A، التهاب الحلق الحاد، تفشى التهاب الحلق الحاد،أسباب التهاب الحلق الحاد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة