وزارة الصحة تكشف تراجع معدل الزيادة السكانية بنسبة 8%.. تراجع أعداد المواليد خلال آخر 5 سنوات من 3.5 إلى 2.85 لكل سيدة.. حسام عبد الغفار: 5.6 ألف مولود يوميا.. طارق توفيق: خطط لتنمية الأسرة المصرية

الأحد، 24 مارس 2024 03:00 م
وزارة الصحة تكشف تراجع معدل الزيادة السكانية بنسبة 8%.. تراجع أعداد المواليد خلال آخر 5 سنوات من 3.5 إلى 2.85 لكل سيدة.. حسام عبد الغفار: 5.6 ألف مولود يوميا.. طارق توفيق: خطط لتنمية الأسرة المصرية وزارة الصحة - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة الصحة والسكان، انخفاض معدل الزيادة السكانية عام 2023 بنسبة، 8% عن عام 2022، مع تراجع أعداد المواليد خلال أخر 5 سنوات من 3.5 إلى 2.85 لكل سيدة، وهو ما يعكس الجهود الملموسة في مواجهة الزيادة السكانية. 
 
وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن عدد سكان جمهورية مصر العربية -بالداخل- في الأول من يناير 2024 بلغ 105 ملايين و858 ألف نسمة، وذلك وفقاً للساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المرتبطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان. 
 
وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى أن عدد المواليد خلال عام 2023، بلغ 2 مليون و44 ألف مولود، بمعدل انخفاض بلغ 149 ألف مولود، مقارنة بعام 2022 والذي بلغ عدد المواليد خلاله إلى 2 مليون و193 ألف مولود، وذلك وفقاً للبيانات الأولية المسجلة بقاعدة بيانات المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان.
 
وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أنه وفقا للإحصائيات المشار إليها فإن أعداد المواليد يوميا في عام 2023 بلغت 5 آلاف و599 مولود يوميا، بمعدل 233 مولودا في الساعة، مشيرا إلى أن محافظات (أسيوط، وسوهاج، وقنا، والمنيا، والأقصر) سجلت أعلى معدلات للمواليد، فيما سجلت محافظات (بورسعيد، ودمياط، والدقهلية، والسويس، والغربية) أقل معدلات للمواليد.
 
وأكد الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة لشئون السكان، أننا نستقبل كل يوم 5600 مولود وحوالي 2.2 مليون مولود سنويا وهذا الرقم كبير جدا في المواليد ويؤثر على الخدمات، قائلا: "توفير الخدمات بيكون صعب توفيرها منذ الولادة حتى الوصول لمرحلة الجامعة في هذه الحالات".
 
وأضاف الدكتور طارق توفيق، أن التوظيف والتشغيل يصبح صعب مع هذه النسبة المرتفعة للولادة مما يؤدي إلى تعاظم الانفاق واستنزاف موارد الدولة، ويؤثر على جودة الحياة بصفة عامة نتيجة التزاحم والنمو السكاني الغير منضبط.
 
وأشار الدكتور طارق توفيق، إلى أن مصر لديها حلول غير تقليدية الان في مشروعات تنظيم الأسرة ومنها حملات طرق الأبواب ومعدلات المواليد تراجعت مقارنة بالنسبة قبل سنوات، مؤكدا أن خدمات تنظيم الأسرة أحسن من الفترات السابقة ونستطيع الوصول لمناطق بعيدة ونائية أكثر من الاول.
 
وأضاف أن محافظات الصعيد والمحافظات الحدودية هى الأعلى إنجابا، لافتا إلى أن هذه الظاهرة مستمرة منذ عدة سنوات، وأن الخطط التنموية لمواجهة الزيادة السكانية والإنجاب تتم فى المحافظات الساحلية والقاهرة .
 
واستكمل: ملف تنظيم الأسرة مرتبط بالصحة الإنجابية، وهو مجهود طوعى لكن يتضمن معايير مختلفة، لافتا إلى أن بعض الدول لجأت إلى القوانين لتحديد عدد الأطفال بكل أسرة، مثل فيتنام وسنغافورة والصين، ولكنه يحتاج إلى صرامة في التطبيق، وأوضح أن الأمر صعب تحقيقه فى مصر، مشيراً إلى أن ما يثار عن حالة الثراء التى يعيشها بعض الأشخاص تدفعهم إلى زيادة الإنجاب عند ربط الزيادة السكانية بالفقر .
 
وأوضح أن معدل الخصوبة لو استمر في الانخفاض لمدة 20 سنة متتالية لن يرجع مرة أخرى كما كان، ولفت إلى أن معدلات الوفيات في مصر تقل، كان 32 لكل ألف نسمة، حاليا أقل من 6 لكل ألف نسمة.
 
وقال الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة لشؤن السكان، وفقا لمعدلات المواليد المتسارعة في مصر سنصل إلى 205 ملايين نسمة في عام 2100، فالعدد كان 21 مليون عام 1950، و104 ملايين في 2022، و124 مليون في عام 2030، معدلات متسارعة جدا.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة