وزارة الصحة تكشف الأسعار الجديدة لعلاج غير المؤمن عليهم بالتأمين الصحى.. خصم 50% على الخدمات المقدمة لأسر العاملين بالهيئة.. وشراء خدمة من خارج المستشفى يتم حسابها وفقًا للتكلفة الفعلية

الجمعة، 22 مارس 2024 08:00 ص
وزارة الصحة تكشف الأسعار الجديدة لعلاج غير المؤمن عليهم بالتأمين الصحى.. خصم 50% على  الخدمات المقدمة لأسر العاملين بالهيئة.. وشراء خدمة من خارج المستشفى يتم حسابها وفقًا للتكلفة الفعلية وزارة الصحة - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ صرف أدوية للمريض بما يكفى علاجه أسبوع عند خروجه من المستشفى.. تحصيل 15% عن كل فاتورة علاج كمصروفات إدارية

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل القرار 230 لسنة 2024  بشأن تعديل قائمة أسعار الخدمات الطبية بوحدات الهيئة لغير المؤمن عليهم.


وقالت وزارة الصحة والسكان أنه تم تعديل قائمة أسعار الإقامة و الكشف و العلاج والعمليات حيث يسرى ذلك على المواطنين الذين يعالجون بالأجر في وحدات الهيئة  والجهات التي تتعاقد مع الهيئة لعلاج العاملين بها بنظام العلاج بالحالة ويتم محاسبة المرضى الذين لا يحملون الجنسية المصرية (الأجانب) بما يعادل ضعف الأسعار الواردة بهذا القرار.

وقالت وزارة الصحة والسكان : يتم خصم ٥٠% على كافة الخدمات التي تقدم لأسر العاملين بالهيئة العامة للتأمين الصحي (الأقارب من الدرجة الأولى فقط).

وأضافت وزارة الصحة والسكان : بالنسبة لمرضى الجهات المتعاقدة مع الهيئة على العلاج بالحالة تكون إحالة المريض إلى المستشفى بموجب خطاب معتمد ومختوم من الجهة المتعاقد معها مثبت فيه اسم المريض ووظيفته و رقمه القومي ومتضمناً تحديد نوع الخدمة الطبية المطلوب تقديمها.

وتابعت : تتم المحاسبة على أجور العلاج شهرياً وترسل المستشفى إلى الجهة خلال الأسبوع الأول من الشهر التالي المطالبة مرفقاً بها كشفاً إجمالياً بالحالات التي تم علاجها خلال الشهر وفواتير العلاج الخاصة بكل حالة . ج. على إدارة المستشفى متابعة قيام الجهة المتعاقدة بسداد هذه المبالغ خلال ١٥ يوم من تاريخ استلام المطالبات

وبالنسبة لحالات العلاج الخاص وهى  حالات المستشفى ) :

١- يكون الدخول بموجب خطاب تحويل من العيادة الخارجية أو طبيب من العاملين بالمستشفى موضح به الإجراء الطبي المطلوب ويكون معتمد ومختوم بختم الجهة المحول منها مرفق به صورة إثبات الشخصية . ب. يحصل تأمين يوضع بصفة أمانة بإيصال مؤقت وفقاً لما يلي :

٢- أجر إقامة عشرة أيام طبقاً للدرجة التي يرغب الدخول فيها ويجوز في بعض الحالات تحصيل خمسة أيام فقط بعد العرض على مدير المستشفى .

٣- أي خدمات طبية أخرى تحاليل - اشعة  وأجر العملية الجراحية المقررة للمريض شاملاً أجر الطبيب والتخدير وفتح غرفة العمليات إذا لم يحدد نوع العملية مسبقاً يتم المحاسبة علي أجر عملية متقدمة.

٤-  إذا استدعت حالة المريض شراء خدمة من خارج المستشفى يتم حسابها وفقاً للتكلفة الفعلية للخدمة مضافاً إليهاأجر سيارة الإسعاف  وإذا بلغت تكاليف العلاج ما يعادل ٧٥% من التأمين المدفوع مقدماً فيتم مطالبة المريض بزيادة مبلغ التأمين  بما يعادل أجر خمسة أيام أخرى وذلك لتغطية نفقات العلاج أولاً بأول، ويتم عند خروجه تسوية المبالغ المقدمة.

بالنسبة لحالات العلاج بالإستقبال :يتم محاسبة المرضى ) من غير منتفي التأمين الصحي ( المترددين على قسم الإستقبال عن الخدمات المقدمة لهم وفقاً للأسعار المرفقة بهذه اللائحة وذلك في غير حالات الطوارئ التي تم تحديدها الوزارة.

وبالنسبة لمنتفعي التأمين الصحي وحالات إصابات العمل والعلاج الشامل :تكون الإقامة بالأسرة التأمينية بالغرف المخصصة لعلاج المؤمن عليهم  وإذا رغب المنتفع في الإقامة بالدرجة الأعلى يتم تحصيل فرق الإقامة بين سعر الدرجة التأمينية والدرجة التي يرغب في الإقامة بها ويحصل منه فرق إقامة مقدماً عشرة أيام بايصال مؤقت ويتم التسويه عند الإستحقاق أو عند الخروج أيهما أقرب ويتم إعفاء العاملين بالهيئة و أسرهم من دفع مبلغ التأمين الذي يحصل مقدماً عن فروق الإقامة ، كما يجوز لهم دفع تكاليف العلاج على أقساط شهرية

بالنسبة للعمليات الجراحية : في حالة إجراء أكثر من عملية بنفس التخصص الجراحى أثناء العملية يتم إحتساب قيمة العملية ذات التوصيف الأكبر و ٥٠% من قيمة العمليات ذات التوصيف الأقل بحد أقصى عمليتين بخلاف العملية الأساسية  بالكامل وفى حالة إجراء أكثر من عملية مختلفة التخصص أثناء العملية يتم إحتساب ۱۰۰% من أجر العملية لكل تخصص.و الحالات الخاصة التي يتم قبول علاجها بالمستشفى حالة مستشفى يتم احتساب أجر الطبيب والتخدير عنها وفقاً للائحة أسعار وأجور الهيئة و تدخل ضمن معدلات عمل الأطباء بالهيئة وفقا للوائح المنظمة.


أما الحالات الخاصة المحولة عن طريق طبيب من العاملين بأي من مستشفيات الهيئة حالة طبيب يترك تحديد أتعاب الطبيب و التخدير وتحصيلها للطبيب المعالج و لا دخل للهيئة في تقدير هذه الأتعاب أو تحصيلها.

وبالنسبة لخروج المريض يتم إصدار تقرير موضح به حالة المريض عند الدخول والخروج على أن يتم متابعة المريض بعد خروجه من المستشفى بالعيادة الخارجية وفقاً للأسعار الواردة بهذا القرار طبقاً لرغبة المريض ويعتبر التقرير الطبي المكتوب باللغة الإنجليزية هو الشرح المفصل لحالة المريض بالمصطلحات العلمية الطبية والأدوية التي تم صرفها له داخل المستشفى والتقرير المكتوب باللغة العربية ما هو إلا ملخص لحالة المريض والإجراءات الطبية التي تمت له .

كما يتم صرف أدوية للمريض بما يكفى علاج المريض لمدة أسبوع عند خروجه من المستشفى على أن تضاف لفاتورة علاج المريض وتحتسب قيمة الأدوية بسعر الجمهور لغير منتفعي التأمين الصحي  كما يحق للمريض الحصول على نسخة من التحاليل وتقارير الأشعة والأبحاث التي أجريت له بالمستشفى أثناء تلقيه الخدمة الطبية بالمستشفى بناءً على طلب مكتوب من المريض أو ذويه مقدم لمكتب الخدمة الاجتماعية بالمستشفى وفي حالة نقل المريض إلى عناية مركزة يتم احتساب قيمة الإقامة بالعناية المركزة وعدم احتساب قيمة إقامته بغرفة.

وتابعت وزارة الصحة: يتم تحصيل 15% من كافة عناصر فاتورة العلاج بالمستشفى كمصروفات إدارية و لا يختص هذا القرار باسترداد نفقات علاج منتفعي التأمين الصحي داخل أو خارج وحدات الهيئة العامة للتأمين الصحي. بالقوائم الملحقة بهذا القرار بإضافة نسبة مئوية تعادل الزيادة و للهيئة العامة للتأمين الصحي الحق في زيادة الأسعار الواردة في أسعار الخدمات كلما دعت الحاجة إلى ذلك . 12. يتم تعديل القرار فى حال الحاجة لإضافة خدمة جديدة غير مدرجة بالقرار وكذلك مراجعة أسعار الخدمات الواردة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة