سيدى ياقوت العرش.. مقام لحبشى جاء للإسكندرية صدفة بعد نجاته من الغرق وتتلمذ على يد المرسى أبو العباس وتزوج ابنته.. ومات فيها ودفن بجوار أستاذه.. ومسجده يحصل على الاعتماد والجودة من وزارة الأوقاف.. صور

الجمعة، 22 مارس 2024 09:00 م
سيدى ياقوت العرش.. مقام لحبشى جاء للإسكندرية صدفة بعد نجاته من الغرق وتتلمذ على يد المرسى أبو العباس وتزوج ابنته.. ومات فيها ودفن بجوار أستاذه.. ومسجده يحصل على الاعتماد والجودة من وزارة الأوقاف.. صور جانب من المسجد
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

" ياقوت يامن بالبهاء تتوجا..فاهنأ بساق العرش قلبك عرجا".. بهذه الأبيات الشعرية التى توجد داخل ضريحة بمنطقة بحرى بالإسكندرية وهو ولى من أولياء الله الصالحين الذين لهم شهرة كبيرة بمحافظة الإسكندرية والتى تلقب ببلد المليون ضريح نظرا لوجود عدد كبير من أولياء الله الصالحين وال البيت الموجودين داخل المحافظة.. ولضريح " ياقوت العرش" قصة مميزة يعلمها كافة اهالى الإسكندرية ويرددوها لبعضهم البعض فور

من هو ياقوت العرش

سيدى ياقوت بن عبد الله الحبشى القرشى، لقب بسيدى ياقوت العرش، وولد ببلاد الحبشة منذ نحو 700 عامًا، وكان مجيئه إلى الإسكندرية عن طريق الصدفة.

بدأت قصته عندما اشترى شيخ تاجرًا للعبيد، وحينما اقتربت السفينة من المدينة هاج البحر، وأوشكت المركب على الغرق، ولكن الله نجاه، ووقتها استقر فى الإسكندرية، وعاش بها، وعرضه التاجر على الشيخ المرسى أبو العباس فأخذه، وأعتقه.

وقال اسلامً محمد خبير اقرى، انه قام سيدى المرسى أبى العباس، بتربيته، وتتلمذ على يديه، فعلمه علوم الدين، ثم قام على خدمته، فأحبه أبو العباس وقربه منه، ثم زوجه من ابنته السيدة "بهيجة" أو "مهجة" حفيدة الشيخ أبو الحسن الشاذلى.

واضاف لليوم السابع انه كان سيدى ياقوت العرش إمامًا فى المعارف عبدًا زاهدًا وهو من أخذ العلم عن سيدى المرسى أبى العباس، وتولى الخلافة الشاذلية عقب وفاة أبى العباس المرسى"، سمّاه الشيخ ابو العباس، بياقوت العرش، لأن قلبه كان دائمًا ينظر إلى العرش، وليس بالأرض، وكان يسمع آذان حملة العرش.

وفاته

توفى فى ليلة الثامن عشر من جمادى الأخر سنة 732 هـ عن عمر يناهز 80 عامًا، وقبره وضريحه موجود داخل مسجده بمنطقة بحرى بحى المساجد.

مسجد باقوت العرش

ويعد مدخل المسجد يطل على الشارع الذى حمل إسمه من الجهة الغربية، باب المدخل كبير وبه زخارف محفورة وسقف المسجد يقوم على ستة أعمدة من الموزايكو وهى مثمنة ذات قواعد زخرفية وتعلوها تيجان عربية الزخارف فى الضلع الشمالى من صحن المسجد يوجد ثلاثة أبواب، الباب الأوسط يؤدى إلى الضريح وهو عبارة عن مقصورة مربعة من الخشب الثمين، المقصورة تقع فى وسط الحجرة وبداخلها قبر ياقوت العرش يغطيه سِتر أخضر ويعلو الضريح قبة كبيرة وقيم المشيخة الصوفية احتفالًا بذكرى مولد سيدى ياقوت العرش يوم 25 من رمضان من كل عام، ويأتيه مريدوه من كل بقاع الأرض ليتباركون به.


وقال الدكتور محمد عبد الستار، أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة الإسكندرية، أن مسجد سيدى ياقوت العرش بالإسكندرية هو من أكبر المساجد السبعة الموجودة بساحة منطقة سيدى المرسى أبو العباس فى حى بحرى بالإسكندرية، الذى يعد بشكله المعمارى الفريد واحدا من أكثر المساجد السبعة بالمكان الذى يحافظ على المعمار الإسلامى بالطراز القديم.

وأضاف أن ياقوت العرش تتلمذ على يد ابو العباس المرسى وقال فيه: "إذا شاهدته شهدت له بالولاية، وإذا شاهدك أشهدك الهداية" وقام المرسى أبى العباس بتربيته، وتتلمذ على يديه، فعلمه علوم الدين، ثم قام على خدمته، فأحبه أبو العباس وقربه منه.

واشار إلى انه وتولى الخلافة الشاذلية عقب وفاة أبى العباس المرسى، وسمّاه الشيخ أبو العباس بياقوت العرش، لأن قلبه كان دائمًا ينظر إلى العرش، وليس بالأرض، وكان يسمع أذان حملة العرش.

اعتماد مسجد ياقوت العرش

أعلنت مديرية الأوقاف بالإسكندرية حصول مسجد ياقوت العرش على شهادة الاعتماد والجودة من الفئة أ ضمن المساجد التى حصلت على الاعتماد على مستوى الجمهورية.

جانب-من-المسجد-والضريح-(1)
جانب-من-المسجد-والضريح-(1)

 

جانب-من-المسجد-والضريح-(3)
جانب-من-المسجد-والضريح-(3)
جانب-من-المسجد-والضريح-(1)
جانب-من-المسجد-والضريح-(1)

 

جانب-من-المسجد-والضريح-(2)
جانب-من-المسجد-والضريح-(2)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة