متى تأسست قلعة صلاح الدين الأيوبى؟ من وحى الحلقة العاشرة لمسلسل مسار إجبارى

الأربعاء، 20 مارس 2024 08:10 م
متى تأسست قلعة صلاح الدين الأيوبى؟ من وحى الحلقة العاشرة لمسلسل مسار إجبارى مسلسل مسار إجباري
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الحلقة العاشرة من مسلسل مسار إجباري، من بطولة أحمد داش، وعصام عمر، الذى يعرض علي قناة cbc، يوميا، التقى الشقيقان احمد داش وعصام عمر في تجمع عائلي وقاموا بالتقاط الصور التذكارية مع بعضهم البعض، وجاءت في الخلفية قلعة صلاح الدين الأيوبي، والتى نستعرض تاريخها عبر السطور التالية.

قلعة صلاح الدين التي ظهرت في مسلسل مسار إجبارى الحلقة العاشرة، كانت موطنًا لحكام مصر منذ ما يقارب 700 عام، أما اليوم فهي أحد أشهر معالم مدينة القاهرة السياحية والتاريخية، وبدأ صلاح الدين الأيوبي في تشييد هذه القلعة فوق جبل المقطم في عام 572هـ /1176م  في موضع كان يعرف بقبة الهواء، ولكنه لم يتمها في حياته، وأتمها السلطان الكامل بن العادل (604هـ/ 1207م)، فكان أول من سكنها واتخذها دارًا للملك، وظلت مقرًا لحكم مصر حتى عهد الخديوي إسماعيل الذي نقل مقر الحكم إلى قصر عابدين بمنطقة القاهرة الخديوية.


شهدت القلعة العديد من الأحداث التاريخية منذ العصر الأيوبي حتي نهاية أسرة محمد علي التي تولت حكم مصر بداية من القرن التاسع عشر حتى قيام ثورة يوليو 1952م. تمت إضافة العديد من المنشآت بالقلعة على مر العصور والتي من أهمها: جامع محمد علي، جامع الناصر محمد بن قلاوون، جامع سليمان باشا الخادم، وذلك بالإضافة إلى عدد من المتاحف منها: متحف قصرالجوهرة، الشرطة، والحربي.

مسلسل مسار اجباري بطولة أحمد داش، عصام عمر، صابرين، بسمة، جورى بكر، نور محمود، مى الغيطى، رشدى الشامى، ياسمينا العبد، معاذ نبيل، محسن منصور، جهاد حسام، نورين أبو سعدة، إبراهيم الزيادى، وعدد آخر من الفنانين، هو سيناريو وحوار أمين جمال، محمد محرز، مينا بباوى وإخراج نادين خان وإنتاج المتحدة للخدمات الإعلامية.

شاهد المزيد من أخبار مسلسلات رمضان 2024 عبر بوابة دراما رمضان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة