ذكرى العاشر من رمضان.. رقيب فى سلاح المدفعية يروى قصة نجاح العبور يوم 6 أكتوبر بموقعة كبريت.. ابن الإسكندرية شارك فى الحرب ودافع عن أرض سيناء منذ اللحظة الأولى.. وحصل على نوط الواجب العسكرى من الدرجة الأولى

الأربعاء، 20 مارس 2024 09:00 م
ذكرى العاشر من رمضان.. رقيب فى سلاح المدفعية يروى قصة نجاح العبور يوم 6 أكتوبر بموقعة كبريت.. ابن الإسكندرية شارك فى الحرب ودافع عن أرض سيناء منذ اللحظة الأولى.. وحصل على نوط الواجب العسكرى من الدرجة الأولى البطل أحمد الخطيب
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ذكرى العاشر من رمضان التاريخ الذى لا ينساه الشعب المصرى نهائيا فهو تاريخ النصر والعزة يظل الآباء والأجداد يروون تفاصيل هذا اليوم، وفى محافظة الإسكندرية هناك بطل من ابطال اكتوبر حارب بعزة وشموخ وانتصر على العدو هى الرقيب أول أحمد الخطيب سلاح المدفعية صواريخ مضادة للدبابات .
 
ويقول البطل أحمد الخطيب، إنه تم تجنيده بتاريخ 2 / 4 / 1969 كتيبة 32 صواريخ مضادة للدبابات ثم تم نقله إلي اللواء  130 مشاة أسطول بالإسكندرية في حرب أكتوبر المجيدة والتحق بالكتيبة 603 صاعقة يوم 6 أكتوبر.
 
ويروى تفاصيل الحرب يوم 6 أكتوبر ويقول: "عبرنا من البحيرات المرة الصغرى إلي ارض سيناء اشتبكت مع دبابات العدو الإسرائيلى ليلا بالصواريخ ثم جاءت تعليمات بتطهير موقع كبريت من العدو الإسرائيلى بعد تطهير موقع كبريت من العدو الإسرائيلى وهروب جنود العدو الإسرائيلى تم توزيع جنود الصاعقة علي الموقع الى 4 أطقم طقمان في الخلف وطقمان في الامام وموقع كبريت نقطة حصينة تقع علي قناة السويس في المسافة بين الجيش الثالث بالسويس والجيش الثاني بالإسماعيلية .
 
وأضاف أنه حاول العدو الإسرائيلي إعادة احتلال الموقع مرة أخرى عدة مرات ليلا ونهارا ولكنه فشل حيث موقع كبريت أقرب من الثغرة مسافة 25 كيلو بعد عمل الثغرة في الدفرسوار، ويقول " هاجمنا العدو الإسرائيلى عدة مرات من الصباح حتي المساء بالطائرات وأطلق علينا القنابل والصواريخ ولم يتمكن من احتلال الموقع مرة اخرى دمر  الصواريخ بالخلف واستشهدا أفراد الطقمان حاول العدو الإسرائيلي إعادة احتلال الموقع مرة اخرى عدة مرات ليلا ونهارا وكنت موجه الصواريخ الوحيد في جميع الاشتباكات مع العدو الإسرائيلى شهر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير سنة 1974 .
 
ويوضح انه " يوم 14 يناير سنة 1974 القيت عليا قنبلة هاون سمعت صوتها عالى الهمنى الله تعالى بسرعة البرق وضعت رأسي أسفل غطاء عليه شيكارتان من الرمل سقطت قنبلة الهاون على الغطاء محدثة انفجار شديد مدوى تسبب فى هزه قوية واختل توازنى واصبحت أجنحة قنبلة الهاون امامى احمر مثل الجمر الأرض سوداء اذنى بها زن شديد ولا اسمع بها  الحمد لله رب العالمين".
 
ويضيف أن استشهد قائد الكتيبة المقدم إبراهيم عبد التواب وتم تكريمه بنوط الواجب العسكرى من الطبقة الاولى.

لحظات صعبة

ومن اللحظات العسيرة التى مر بها فى الحرب مؤكدا أنه واجه فى معركة كبريت 134 يوما في حصار مما كان يدفع لتناول وجبة اليوم الواحد واستخدامها لمدة 15 او 16 يوم لحين عودة اللنش في الأيام التى يغيب فيها القمر.
 
وأوضح أنهم كانوا يقوموا بتقطير مياه من القناة للشرب، بينما يستخدموا الخشب فى تسخين المياه وفى حالة عدم وجود الخشل كانوا يبتكروا جهاز تقطير لتحليه مياه القناه ووضعها داخل الزمزمية .
 
ويقول الرقيب اول احمد الخطيب انه فخور لمشاركته فى حرب اكتوبر ويزال يذكر تفاصيل هذه الايام خلال فترة التحاقه بالجيش وسيظل يروى أحداثه للأجيال الجديدة حتى يدركوا اهمية هذه الحرب المجيدة لاستعادة الأرض.
 
البطل أحمد الخطيب (1)
البطل أحمد الخطيب (1)

البطل أحمد الخطيب (2)
البطل أحمد الخطيب (2)

البطل أحمد الخطيب (3)
البطل أحمد الخطيب (3)

البطل أحمد الخطيب (4)
البطل أحمد الخطيب (4)

البطل أحمد الخطيب (5)
البطل أحمد الخطيب (5)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة