بولتيكو: إنزال المساعدات على غزة يكشف حدود سياسة بايدن إزاء إسرائيل

السبت، 02 مارس 2024 01:11 م
بولتيكو: إنزال المساعدات على غزة يكشف حدود سياسة بايدن إزاء إسرائيل غزة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت مجلة بولتيكو على قرار الرئيس الأمريكى جو بايدن إنزال مساعدات إنسانية على قطاع غزة، وقالت إنه سيقدم إغاثة مؤقتة للفلسطينيين فى القطاع، لكنه يكشف أيضا حدود نهج أمريكا إزاء إسرائيل.
 
وأوضحت المجلة أنه عندما ترسل الولايات المتحدة طائرة عسكرية لإنزال الغذاء والماء والدواء ومساعدات أخرى للمحتاجين، فإنها عادة ما تفعل هذا فى أراضى محتلة من قبل جماعات إرهابية أو انظمة معادية وليس من قبل حلفاء. لكن أشهر من الضغط على إسرائيل للسماح بمزيد من المساعدات لغزة، التى نزح نحو 80% من سكانها وتلوح المجاعة بها، أسفرت عن نتائج محدودة.
 
وحتى بايدن، الذى يرفض أن يلوم إسرائيل على ندرة الإمدادات، اعترف صراحة الجمعة أن مزيد من المساعدات ينبغى أن تدخل إلى القطاع.
 
وقال بايد الحقيقة هى أن المساعدات التى تتدفق إلى غزة ليت كافية على الإطلاق الآن، وأبعد ما يكون عن الكفاية، إن أرواح الأبرياء على المحك، أرواح الأطفال على المحك، وينبغى إدخال مئات المساعدات، وليس فقط العديد منها.
 
 وقالت بولتيكو، إنه بالنسبة لمراقبى الحرب الإسرائيلية على غزة، فإن خطوة إنزال المساعدات من السماء تشير إلى عجز بايدن عن إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بفعل المزيد للفلسطينيين الذين يعانون.
 
 ونقلت بولتيكو عن دايف هاردين، منسق المساعدات الإنسانية السابق فى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قوله: إننا نبدو فى موقف ضعف بنسبة 100%، ومسئولو الإدارة يفعلون ذلك فقط ليجعلوا أنفسهم أفضل.
 
 وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومى الأمريكى جون كيربى قد اتفق مع تقييم بايدن، وقال: إننا لم نستطع أن نلبى الحاجة، لا تصل مساعدات كافية لمن يحتاجونها، ولا تدخل بسرعة كافية، ولا يحدث ذلك بالكمية التى يحتاجونها. إننا نحاول أن نلبى الاحتياج، ونحاول أن نتصرف ونغير وأن نكون أكثر إبداعا فى تلبية الحاجة الماسة لشعب غزة.
 
من جانبه، قال السيناتور كريس فان هولين، الديمقراطى من ولاية ماريلاند، والذى يدعم قرار بايدن، إن ما يمكن تقديم بالطائرات وحدها هو قطرة فى دلو مما هو مطلوب من أجل التخفيف من المجاعة الوشيكة. ومع ذلك، أصر فان هولين، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، على أن هذا يبعث بالرسالة الصحيحة، بما فى ذلك حقيقة أن الولايات المتحدة سئمت تماما من قيام حكومة نتنياهو بتقييد المساعدات الإنسانية إلى غزة إلى درجة أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تقوم بإنزالها، فهذا بيان فى حد ذاته.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة