مزاد الفنون الإسلامية.. بيع مصحف كبير مزخرف يعود إلى الهند "اعرف ثمنه"

الثلاثاء، 19 مارس 2024 07:00 ص
مزاد الفنون الإسلامية.. بيع مصحف كبير مزخرف يعود إلى الهند "اعرف ثمنه" المصحف
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة شهر رمضان الكريم، سوف نبرز ما قدمه دار "اورينتل" للمزادات العالمية، حيث قدم مزادًا يحمل عنوان "فنون العالم الإسلامى"، والذى يضم العديد من القطع الأثرية الإسلامية كـ"المصاحف والمخطوطات القديمة"، والقطع الأثرية المزخرفة.

ومن بين القطع التراثية المعروضة للبيع، مصحف كبير مزخرف يعود إلى سلطنة الهند، يرجع إلى أواخر القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر، ويقدر ثمنه ما بين 6000 يورو.

يشار إلى أن لفظ الجلالة وبعض الكلمات الهامة الأخرى منتقاة باللون الأحمر،  وبعض الحروف مكتوبة بنقاط زرقاء وحمراء بين الآيات، الهوامش الداخلية مسطرة باللونين الأزرق والأحمر.

المصحف
المصحف

ويضم المزاد أيضًا، صحيفتان من مصاحف كوفى، يعود إلى شمال أفريقيا أو الشرق الأدنى، يرجع تاريخه إلى القرن التاسع، ويقدر ثمنه ما بين 1000 إلى 1200 يورو، الصحيفة الأولى مكتوبة بالخط الكوفى بالحبر الأسود وبداية السورة بالحبر الأحمر، كان جانب الورقة باهتًا ومتضررًا إما متآكلًا أو محترقًا، أما الصحيفة الثانية من المخطوطة فمكتوبة أيضًا بالخط الكوفى، وعلامات التشكيل باللونين الأخضر والأحمر، وتحتوى على 11 سطرًا، الورقة المتضررة من إحدى حوافها إما متآكلة أو محترقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة