بحضور ممثلين عن 8 محافظات..

زراعة النواب توصى بإنشاء شبكة موحدة لمواجهة مشكلات مياه الأمطار

الثلاثاء، 19 مارس 2024 09:24 م
زراعة النواب توصى بإنشاء شبكة موحدة لمواجهة مشكلات مياه الأمطار اجتماع لجنة الزراعة ـ أرشيفية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض النائب إبراهيم محمد الديب، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة بشأن خطة الحكومة للتعامل مع مياه الأمطار، وذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب اليوم، بحضور ممثلين عن 8 وزارات، قائلا:" لم نحقق الاستفادة القصوى من مياه الأمطار، وكيفية الاستفادة من مياه الأمطار، متسائلا:" هل سيكون لدينا شبكة موحدة لتجميع مياه الأمطار؟.


واقترح الديب، ضرورة عمل شبكة موحدة لتجميع مياه الأمطار بطول الطرق، لافتا إلى أن مبادرة 100 مليون شجرة التي أطلقتها القيادة السياسية من الممكن أن يتم الاستفادة من مياه الأمطار في ري هذه الأشجار.


وقال حسام أحمد شوقى، رئيس مركز بحوث الصحراء، إنه يتم التركيز على مصادر المياه غير التقليدية، حصاد مياه السيول والأمطار في الساحل الشمالي الغربي وحتى الآن تم تخزين 348 سعة تخزينية لمواجهة متطلبات القطاع الزراعي، تم توفير 215 مليون م3 من مياه السيول والأمطار، ونقص معدلات سقوط الأمطار فى بعض المحافظات نتيجة للتغيرات المناخية.


وقال أسامة الظاهر، رئيس قطاع المياه الجوفية، إن هناك تنبؤات دائمة لكميات الأمطار المتوقعة خلال المواسم ويتم إعداد دراسات لدرء المخاطر بالتنسيق مع الجهات المعنية.


وقد أوضح أحمد عاطف إسماعيل ، رئيس قطاع الدعم الفنى بشركة الصرف الصحى للقاهرة الكبرى، أنه يتم إعداد خطط لمواجهة الأمطار والسيول من خلال غرف المتابعة بالتنسيق مع هيئة الأرصاد، يتم تطهير البيارات وتجهيز المحطات بالطاقة الشمسية.


ومن جانبه، أوضح قصى قريش، مدير  الإدارة العامة لمركز الأزمات والكوارث، أنه يتم تشكيل لجان من داخل المحافظات للمرور على الطرق ومتابعة الترع والمصارف فى مواسم الأمطار والسيول، متابعة اللافتات الاعلانية للحد من الحوادث أثناء الأمطار ويتم إعداد تقارير بالسلبيات لمراجعة الخطط الفرعية لمواجهة هذه الأزمات، التنسيق مع المحافظات المجاورة لتوفير الدعم في حالة حدوث أزمات.


وقد أوضح وليد عبد العزيز، مدير إدارة تنفيذ الطرق والكبارى، أن هناك خطة  لمواجهة الأزمات ويتم إجراء الصيانة الدورية للطرق والكباري، ويتم دراسة المناطق التي قد يحدث فيها سيول  لاعادة رصف الطرق من خلال تجميع المياه وصرفها في البيارات.


وأوصت اللجنة بضرورة التعامل مع التغيرات المناخية وإنشاء شبكة موحدة لمواجهة وتدارك مشكلات الأمطار والسيول.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة