مرصد الأزهر: لو كانت العلة من الصيام الشعور بالفقراء لما وجب عليهم الصوم

السبت، 16 مارس 2024 10:49 م
مرصد الأزهر: لو كانت العلة من الصيام الشعور بالفقراء لما وجب عليهم الصوم الدكتور محمد العوضي الباحث بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد العوضي، الباحث بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن الغرض من الصيام ليس الشعور بالفقراء، لافتا إلى الفقهاء يستخدمون لفظ العلة والمشروعية، والدين علم له شروطه ومصطلحاته. 
 
وأوضحت الباحث بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، خلال حلقة برنامج "فكر "، المذاع على فضائية الناس، اليوم السبت: "العلة من تشريع الصيام، فالحكمة استباط عقلى قد يكون فيه راى، ولكن العلة وصف ظاهر للدين على الحكم الشرعى ومدلولة". 
 
وتابع: "العلة من السفر هى السفر ذاته، والحكمة هى المشقة الناتجة هى الحكمة العقلية، وقد تغير من زمان، وعليه العلة من الصيام هى الوصول الى التقوى"، مستشهدا بقول الله سبحانه: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ". 
 
وأضاف: "لو كانت العلة من الصيام هو الشعور بالفقراء لكان الصيام غير مفروض على الفقراء".
 
تحرص قناة الناس على تقديم محتوى متنوع فى شهر رمضان، حيث شملت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الـ30 يومًا 28 برنامجًا متنوعًا ما بين الدعوة والفتوى وتفسير القرآن وشرح السُّنّة والنقاش العلمى والتلاوة ونقل الشعائر من المساجد الكبرى من داخل مصر وخارجها.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة