وزارة الصحة تحذر من خطورة الإصابة بالالتهاب الرئوى.. وتؤكد : مضاعفاته تصل لتليف الدماغ والموت.. حسام حسنى: لا يشترط الإصابة بالمرض لنقل العدوى.. وهذه الفئات الأكثر إصابة بالمرض

الجمعة، 15 مارس 2024 08:00 ص
وزارة الصحة تحذر من خطورة الإصابة بالالتهاب الرئوى.. وتؤكد : مضاعفاته تصل لتليف الدماغ والموت.. حسام حسنى: لا يشترط الإصابة بالمرض لنقل العدوى.. وهذه الفئات الأكثر إصابة بالمرض مركز تطعيمات فاكسيرا - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
حذر المركز القومى للتطعيمات بفاكسيرا التابعه لوزارة الصحة والسكان  من تفشى عدوى الالتهاب الرئوي خاصة بين طلاب المدارس مؤكدة أن هناك إصابات كثيرة في الفترة الأخيرة بين الكبار والصغار ما يتطلب ضرورة الحصول على اللقاح الذى يتوفر في جميع فروع فاكسيرا .
 
وأوضحت المركز القومى للتطعيمات بفاكسيرا إن تطعيم الإلتهاب الرئوي أو المكورات الرئوية هو تطعيم للوقاية من البكتيريا العقدية الرئوية أو Streptococcus Pneumoniaeوتسبب التهاب رئوي، التهاب سحايا، تسمم دم، الاذن الوسطى وغيرها من الالتهابات الخطرة التي قد تؤدي في أسوأ حالاتها إلى تلف في خلايا الدماغ وقد تصل للموت.
 
وقال الدكتور مصطفى محمدى مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح إن البكتيريا التي تسبب الالتهاب الرئوي تكون موجودة  بالفعل في المجرى التنفسي العلوي بالرغم من عدم وجود اى اعراض،و لكنها تسبب المرض لو المناعة قلت  لأي سبب من الأسباب.
 
ووتابع : يمكن لأى شخص نقل المرض جتى وإن كان غير مصاب وتابع : المرض بيتنقل عن طريق العطس و السعال أو الاختلاط بشخص مصاب وتطعيم المكورات الرئوية ممكن يحصل علية الشخص بداية من سن ستة أسابيع لأي عمر ولا يوجد موانع للتطعيم غير ارتفاع درجة الحرارة.
 
أضافت وزارة الصحة والسكان أن تطعيم المكورات الرئوية مهم لكل من الأطفال و كبار السن فوق سن 65 عاما  ولأصحاب الأمراض المزمنة  وأضافت وزارة الصحة والسكان أن لقاح المكورات الرئوية يحمى من الالتهاب الرئوى  والتهاب الأذن الوسطى  والالتهاب السحائى.
ومن جانبه قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة القاهرة: "يجب تشجيع الجميع للحصول على اللقاح"، وتابع: "الحصول على اللقاح خاصة الإنفلونزا يحمى ما يقرب من 20% من خطر الوفاة بسبب المضاعفات المرضية خاصة مرضى الأمراض المزمنة".
 
وتابع: "مرض الإنفلونزا ليس بخطير ولكن مضاعفاته مع أصحاب الأمراض المزمنة تمثل خطرا كبيرا"، مشيرا إلى أن المعامل المركزية وفرت كواشف متطورة لرصد متحورات الإنفلونزا، وتابع: "جميع مستشفيات الصدر بها مركز لرصد متحورات الأمراض والفيروسات التنفسية، وتابع: "الخط الساخن 105 يستقبل جميع الاستفسارات الخاصة باللقاحات وأماكن توفيرها"، وأضاف: "هناك سيارات متنقلة لتوفير التطعيمات وتقديمها للمواطنين وتقدم خدمة ممتازة للجميع".
 
وأضاف: تقدر منظمة الصحة العالمية أن المكورات الرئوية بكتيريا عقدية الرئوية تقتل أكثر من 300000 طفل دون سن الخامسة فى جميع أنحاء العالم كل عام
 
تحدث معظم هذه الوفيات فى البلدان النامية والفقيرة، وهى السبب الرئيسى للوفيات الناجمة عن الالتهاب الرئوى على مستوى العالم.
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة