التحالف الوطنى: استهدفنا 56 ألف فدان قمح فى الزراعات الشتوية بسوهاج.. فيديو

الخميس، 14 مارس 2024 03:08 م
التحالف الوطنى: استهدفنا 56 ألف فدان قمح فى الزراعات الشتوية بسوهاج.. فيديو صمول محب منسق تنمية ريفية بالهيئة القبطية الإنجيلية
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال صمول محب، منسق التنمية الريفية بالهيئة القبطية الإنجلية عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى ، إنه تم توزيع تقاوى لعدد 65 ألف فدان قمح على مستوى المحافظة بنسبة تخفيض بلغت 50% عن ثمن البيع الموجود في السوق، مشيرا إلى أن المزارعين بسوهاج يستكملون الزراعات الصيفية التعاقدية الفول الصويا والدرة والسمسم وهذه الزراعات تضمن للمزارع ثمن عادل للمحصول.

وتابع صمول محب في تصريح لـ"اليوم السابع": "إننا نقوم بإبرام عقد مع المزارعين بسعر مناسب وإذا قل السعر نحن ملتزمين بالسعر المبرم في العقد حتى لو السعر قل بالسوق وإذا زاد نحن ملتزمون بالدفع بالسعر الجديد والمبادرة حتى الآن أستفاد منها ما يقرب من 130 ألف مزارع على مستوى المحافظة والتحالف مستمر في تقديم الخدمات للمزارعين من دعم وإرشاد وتقاوى وغيرها من الأنشطة المهمة التي تساعد المزارع في الزراعة بشكل آمن ويضمن حقوقه كاملة غير منقوصة ويعد مركز طهطا من أكبر المراكز على مستوى المحافظة التي أستفادة من المبادرة التي ينفذها التحالف الوطنى".

ومن جانبه أكد بيشوى شنودة، أحد منسقى الهيئة: "ما زلنا نعمل مع المزارعين في الموسم الصيفى ومبكرا قمنا بعمل لقاءات مع المزارعين وتم وضع خطة للتعامل مع المزارعين لزراعة الفول والذرة والريحان وعباد الشمس  وهذه تجربة جديدة وتم تدريب 140 شخصا على زراعة الفول الصويا والفول وعباد الشمس يأتي في المقدمة بالنسبة لاختيار المزارعين بمحافظة سوهاج.

يذكر أن الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية إحدى كيانات التحالف الوطنى الأهلى التنموى اليوم الأربعاء عقدت لقاءات تسويقية للمحاصيل الصيفية بمحافظة سوهاج وتحديدا بقرية بنهو وذلك ضمن مبادرة ازرع بالتعاون بين وزارة الزراعة والهيئة حيث تقوم الهيئة الإنجيلية بتوفير التقاوى الجيدة المعتمدة للمزارعين بتخفيض 50% من أسعارها.

ونجحت المبادرة العام الماضي في إستهداف 8 محافظات من بينها محافظة سوهاج وتم إستهداف الزراعات الشتوية وفى مقدمتها القمح حيث ساهمت المبادرة في التوسع في زراعة القمح من خلال الزراعات التعاقدية مع المزارعين والتي تهدف إلى تحسين دخل صغار المزارعين وزيادة إنتاجية المحاصيل الإستراتيجية لتحقيق الآمن الغذائي بالتعاون مع وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي لتوفير التقاوي المعتمدة طبقاً للخريطة الصنفية بأسعار مخفضة .

والمبادرة تقدم الدعم الفنى والإرشادي والمدارس الحقلية والندوات الإرشادية من خلال الجهات التابعة للوزارة قطاع الإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة ، والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي.

صمول محب منسق تنمية ريفية بالهيئة القبطية الإنجلية
صمول محب منسق تنمية ريفية بالهيئة القبطية الإنجلية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة