العالم هذا الصباح.. ألمانيا تشارك بإنزال المساعدات جوًا في غزة.. الولايات المتحدة تجهز حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بـ400 مليون دولار.. العاهل المغربي يوجه بإرسال مساعدات غذائية إلى سكان غزة والقدس

الأربعاء، 13 مارس 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. ألمانيا تشارك بإنزال المساعدات جوًا في غزة.. الولايات المتحدة تجهز حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بـ400 مليون دولار.. العاهل المغربي يوجه بإرسال مساعدات غذائية إلى سكان غزة والقدس دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محاولات دولية لإرسال مزيد من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة المحاصر والذى يتعرض لحرب إبادة من قبل دولة الاحتلال منذ أكتوبر الماضى، والولايات المتحدة لا تتوقف عن الجعم العسكرى لكييف رغم تفوق موسكو الملحوظ فى سير المعارك العسكرية.

ألمانيا تشارك بإنزال المساعدات جوًا في غزة

قالت مصادر بالحكومة الألمانية، إن "القوات الجوية الألمانية ستشارك في إنزال مساعدات إنسانية من الجو على قطاع غزة، وذلك بناءً على طلب وزارة الخارجية في برلين".

وتحول التركيز إلى إيصال المساعدات عبر البحر والجو، منذ إعلان وكالات إغاثة تعثر توصيل المساعدات إلى غزة بسبب عقبات بيروقراطية وانعدام الأمن. وصار حتى حلفاء إسرائيل يطالبون بتيسير سبل لوصول المساعدات إلى القطاع، حسبما ذكرت قناة الحرة الأمريكية، مساء اليوم.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن ربع سكان غزة يواجهون حاليا خطر المجاعة.

المستشار الألمانى أولاف شولتز
المستشار الألمانى أولاف شولتز

الولايات المتحدة تجهز حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بـ400 مليون دولار

قال مسؤولان أمريكيان، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تجهز حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا قد تصل قيمتها إلى 400 مليون دولار، في أول خطوة من نوعها منذ شهور، مع استمرار عرقلة الزعماء الجمهوريين بالكونجرس لمساعي تقديم أموال إضافية لكييف.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤولين، اللذان طلبا عدم نشر اسميهما، قولهما إنه من المتوقع صدور إعلان في وقت لاحق الثلاثاء.
 
ويدعم الرئيس الأمريكي جو بايدن المساعدات العسكرية لأوكرانيا منذ الغزو الروسي لها في عام 2022، بينما يتبنى منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة دونالد ترمب موقفاً أكثر انعزالية.
 
ويتعرض مجلس النواب الأمريكي لضغوط لتمرير حزمة بقيمة 95 مليار دولار، لتعزيز المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.
الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

الأمم المتحدة ترحب بفتح ممر بحرى إلى غزة لتقديم المساعدات الإنسانية

رحبت الأمم المتحدة ، بفتح ممر بحري إلى قطاع غزة الفلسطينى، لتقديم المساعدة الانسانية الإضافية التي تشتد الحاجة اليها عن طريق البحر.

وأشاد سيجريد كاج منسق الأمم المتحدة الأول للشؤون الانسانية وإعادة الإعمار في غزة، وخورخى موريرا دا سيلفا المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع - في بيان مشترك صدر اليوم من جنيف - بقيادة قبرص والدعم الذي قدمته المفوضية الأوروبية وقطر والامارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وغيرها.

وأكد المسؤولان الامميان أنه لإيصال المساعدات على نطاق واسع؛ فإنه لا يوجد بديل حقيقي للطرق البرية ونقاط الدخول العديدة من إسرائيل إلى غزة. وشددا على أن الطرق البرية من مصر ورفح - على وجه الخصوص - والأردن - أيضا - تظل ضرورية للجهود الانسانية الشاملة.

ولفتا إلى أن الممر البحري رغم ذلك فإنه يجلب الإضافات التي تشتد الحاجة إليها؛ وهو جزء من استجابة إنسانية مستدامة لتقديم المساعدة بأكبر قدر ممكن من الفعالية عبر جميع الطرق الممكنة.

وأكد البيان أن سلامة وأمن المدنيين في غزة؛ أمر بالغ الأهمية، مشددا على أن الأمن - أيضا - يعد أمرا بالغ الأهمية؛ لضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني وتقديم المساعدة بشكل فعال.

ولفت إلى أن فريقا فنيا مشتركا بين مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع والأمم المتحدة لمنسق الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار يتواجد - حاليا - في قبرص؛ للعمل مع السلطات الوطنية والشركاء؛ وفقا لآلية الأمم المتحدة الجديدة لغزة، التي جرى انشاؤها بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2720 (2023 ).

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

 

العاهل المغربي يوجه بإرسال مساعدات غذائية إلى سكان غزة والقدس

أعطى العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته لإطلاق عملية إنسانية؛ لتوجيه مساعدة غذائية، عن طريق البر، للسكان الفلسطينيين في غزة ومدينة القدس الشريف.

وأفاد بيان لوزارة الشؤن الخارجية المغربية بأن هذه المساعدة، التي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، تأتي للتخفيف من معاناة السكان الفلسطينيين، لاسيما الفئات الأكثر هشاشة.

وأشار البيان إلى أن المساعدة - التي أمر بها الملك محمد السادس لسكان غزة - تتكون من أكثر من 40 طنا من المواد الغذائية، بما فيها المواد الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى المساعدة المؤسساتية، التي سيتم تقديمها خاصة من خلال مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وتكفل العاهل المغربي، من ماله الخاص، بجزء كبير من المساعدة المقدمة، لاسيما تلك الموجهة للرضع والأطفال الصغار.

وأوضح البيان أن المغرب - منذ اندلاع العمليات المسلحة - من أكثر من 5 أشهر، يعد أول بلد يقوم بنقل مساعدته الإنسانية عبر هذا الطريق البري غير المسبوق وإيصالها مباشرة إلى السكان المستفيدين.

من جهة أخرى، أصدر الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته لوكالة بيت مال القدس، لتقديم مساعدة غذائية لسكان هذه المدينة المقدسة، والتي تشمل توزيع 2000 سلة غذائية تستفيد منها 2000 أسرة مقدسية، وتقديم 1000 وجبة يوميا للفلسطينيين بالمدينة. وتشمل المساعدة، أيضا، إقامة غرفة لتنسيق الطوارئ بمستشفى القدس. 

وأكد البيان أن هذه العملية الإنسانية الكبرى للسكان الفلسطينيين؛ تأتي لتأكيد الالتزام الفعلي والاهتمام الدائم للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بالقضية الفلسطينية.

عاهل المغرب الملك محمد السادس
عاهل المغرب الملك محمد السادس

 

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة