رمضان شاهد على 7 أحداث تاريخية مهمة.. نزول الوحى وتشريع الأذان.. غزوة بدر أولى انتصارات المسلمين فى معركة كبرى.. ومعارك فاصلة كتبت نهاية إمبراطوريات وجيوش.. وحطين وعين جالوت وفتح الأندلس وانتصارات أكتوبر أبرزها

الثلاثاء، 12 مارس 2024 08:00 م
رمضان شاهد على 7 أحداث تاريخية مهمة.. نزول الوحى وتشريع الأذان.. غزوة بدر أولى انتصارات المسلمين فى معركة كبرى.. ومعارك فاصلة كتبت نهاية إمبراطوريات وجيوش.. وحطين وعين جالوت وفتح الأندلس وانتصارات أكتوبر أبرزها انتصارات أكتوبر
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهر رمضان، ينتظره المسلمون كل عام، لارتباطه لديهم بالبركة والخير والأعمال الصالحة، وهو الشهر الذى غنى له المطرب عبد العزيز محمود "رمضان مرحب شهر الصوم مرحب .. لياليك عادت في أمان بعد انتظارنا وشوقنا إليك.. جيت يا رمضان"، كما غنى له المطرب محمد عبد المطلب غنوته الخالدة "رمضان جانا وفرحنا به بعد غيابه وبقاله زمان غنوا وقولوا شهر بطوله غنوا وقولوا أهلا رمضان"، وهو انعكاس لحالة الفرحة والبهجة التى تملأ قلوب المسلمين فى كل مكان بهذا الشهر المبارك، لكن فى سباق آخر هناك أحداث تاريخية مهمة ارتبطت بشهر رمضان، نستعرضها من خلال هذا التقرير.

نزول الوحي

كانت بداية نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه في شهر رمضان خلال السنة الأولى للبعثة، ففي هذا الشهر اختار الله سبحانه وتعالى، سيدنا محمد ليكون أخر الأنبياء للبشرية، ويكلف بالرسالة النبوية، لتعد هذه اللحظة أرقى محطة في تاريخ الإنسانية.

تشريع الأذان

كما كان تشريع الأذان للصلاة في المساجد أيضا خلال شهر رمضان المبارك، وفي السنة الأولى للهجرة، حيث كانت بداية الأذان برؤية لعبد الله بن يزيد رضي الله عنه في المنام، حيث رأى رجلا دلَّه على الأذان وكيفيته، فلما أصبح، ذهب إلى النبي فأخبره بما رأى، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها رؤيا حق إن شاء الله فقم مع بلال فألق عليه مارأيت فليؤذن به فإنه أندى صوتا منك.

غزوة بدر

أول انتصار للمسلمين في غزة كبرى كان خلال شهر رمضان أيضا، حيث شهد هذا الشهر غزوة بدر الكبرى في 17 رمضان بالسنة الثانية للهجرة، حيث انتصر 300 وبضعة عشر من المسلمين على أكثر من ألف رجل من قريش حينها، وكانت بداية انتصار المسلمين الذي ستبدأ بعدها تاريخ انتصارات للإسلام الذي سينتشر في كل ربوع العالم.

فتح الأندلس

يعد فتح الأندلس أحد أزهى عصور المسلمين، وكانت أول خطوة نحو اتجاه المسلمين نحو دول أوروبا، حيث تمكنوا من دخول الأندلس في شهر رمضان في عام 711 ميلادية، وذلك بقيادة طارق بن زايد، وظل فيها المسلمين لحوالى 8 قرون، وما يكشف أهمية هذا الفتح، أن مضيق جبل طارق الذي ما زال يحمل هذا الاسم حتى الآن رغم مرور أكثر من 1300 سنة على فتج الأندلس يحمل اسم القائد الي نجح في هذا الفتح "طارق بن زايد".

معركة حطين

تلك المعركة الفاصلة التى تمكن فيها صلاح الدين الأيوبي من استعادة مفاتيح بيت المقدس من الصلبيين، وقعت في 26 رمضان 1187، تلك المعركة التى يذكرها التاريخ بأنها أحد أهم وأعظم الانتصارات التى حققها المسامين، واستطاعوا كسر هيمنة الصليبيين على بيت المقدس لما يقرب من 100 عاما، وظل قائدها صلاح الدين أحد أبرز القادة المسلمين التاريخيين حتى يومنا هذا.

عين جالوت

أحد أهم المعارك التى خاضها المسلمين في تاريخهم، ولولاها لاجتاح التتار العالم أجمع، ولكانت كافة الدول العربية والإسلامية تحت هيمنة المغول، تلك المعركة التى أوقت توغل هذا الجيش الأكبر والأقوى في العالم في تلك الفترة، اندلعت المعركة أيضا في 15 رمضان 1260، بقيادة السلطان سيف الدين قطز، واستطاع أن يكبد المغول أول خسارة كبيرة لهم ويوقف زحفهم نحو باقى الدول الإسلامية.

انتصارات 6 أكتوبر

أحد أهم الانتصارات العسكرية التى حققها العرب في التاريخ الحديث، وهي معركة العبور انتصارات 6 أكتوبر 1973، والتى اندلعت في العاشر من رمضان، وتمكنت فيها القوات المسلحة المصرية من عبور قناة السويس واسترداد أرض سيناء، في معركة أبهرت العالم أجمع وأثبتت للجميع أن الشعب المصرى لا يفرط في أي شبر من أرضه.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة