فى إطار سلسلة لقاءاتها مع نواب البرلمان..

وزيرة البيئة تناقش سبل حماية بحيرة البرلس من تغيرات المناخ مع نواب كفر الشيخ

الأحد، 10 مارس 2024 10:26 ص
وزيرة البيئة تناقش سبل حماية بحيرة البرلس من تغيرات المناخ مع نواب كفر الشيخ جانب من الاجتماع
كتبت منال العيسوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بالنائب محمد سعد الصمودى عن محافظة كفر الشيخ لبحث دور وزارة البيئة فى حماية بحيرة البرلس من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، وبحثا عدد من الموضوعات البيئية الأخرى بمحافظة كفر الشيخ ، وذلك بحضور الدكتور على أبو سنه الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة وعدد من قيادات الوزارة المعنية.
 
وناقشت د. ياسمين فؤاد الموقف البيئى لبحيرة البرلس التى تعد أحد المحميات الطبيعية و ثاني أكبر البحيرات الطبيعية في مصر من حيث المساحة ، تم إعلانها بقرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 14444 لعام 1998 والمعدل بقرار رئيس الوزراء رقم 330 لعام 2018، نظرًا للأهمية البيئية والاقتصادية للبحيرة والتزامات مصر الدولية في هذا الشأن. 
 
واستعرضت وزيرة البيئة رؤية الوزارة في تطوير بحيرة البرلس، حيث تم تكليف مكتب استشاري دولي لاعداد دراسة متكاملة تتضمن جودة المياه ودورانها ومسارات واعماق القنوات الشعاعية، وسرعة التيارات المائية والإتزان المائي بالبحيرة من خلال نظم النمذجة البيئية الرياضية، وطبقا للمعايير البيئية لتكاثر الأسماك المستهدفة داخل البحيرات واجراءات الرصد البيئي للتنوع البيولوجي والنظم الايكولوجية للبحيرات اللازمة قبل وأثناء وبعد تنفيذ أعمال التطوير والأعمال اللازمة لتعظيم الاستفادة من مواردها الطبيعية ودراسة الأثر البيئى للتطوير على سكان المنطقة. 
 
كما تناول الإجتماع أيضاً بعض المشكلات التى أستعرضها السيد النائب كمشكلة الانبعاثات الناتجة عن بعض محارق المخلفات الطبية والتى تتسبب فى تلوث البيئة ، حيث وجهت وزيرة البيئة بتشكيل لجنة من المعمل المركزى للوزارة وجهاز تنظيم ادارة المخلفات لإجراء القياسات البيئية اللازمة واتخاذ ما يلزم نحو إزالة أسباب المشكلة.
 
وفيما يخص المخلفات الصلبة بمحافظة كفر الشيخ ، ناقشت وزيرة البيئة الإطار العام لمنظومة المخلفات بكفر الشيخ ورفع كفاءتها سواء غلق المقالب العشوائية أو إنشاء محطات وسيطة، مؤكدةً أنه سيتم التنسيق مع وزارة التنمية المحلية لتوفير معدات لرفع المخلفات. 
 
وأعربت الدكتورة  ياسمين فؤاد عن استعداد الوزارة للتعاون مع إحدى مؤسسات المجتمع المدنى بالمحافظة ، وتوقيع بروتوكول تعاون مع الوزارة ومساعدتها فى الحصول على تمويل ، كما بحثت إمكانية دعمهم بعدد من الأشجار لتحسين نوعية الهواء بالمحافظة  وخفض غازات الاحتباس الحراري.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة