التوك توك والسيارات المتهالكة..تعديلات جديدة بقانون المرور..مطالب برلمانية بإجراء تحليل مخدرات لسائقي التوك توك وحظر قيادته لمن دون السن..الأعضاء:أمر قائم وتقنين وضعه ضرورة والمركبات المتروكة سبب التكدس المرورى

الأحد، 10 مارس 2024 09:00 م
التوك توك والسيارات المتهالكة..تعديلات جديدة بقانون المرور..مطالب برلمانية بإجراء تحليل مخدرات لسائقي التوك توك وحظر قيادته لمن دون السن..الأعضاء:أمر قائم وتقنين وضعه ضرورة والمركبات المتروكة سبب التكدس المرورى التوك توك
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، مطالب من عدد من أعضاء المجلس بضرورة تقنين أوضاع التوك توك ووضع ضوابط جادة فى التعامل مع الظاهرة.
 
وفى هذا الإطار، قال أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن مشروعات القوانين الثلاثة المقدمة من الحكومة بشأن بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، إن أزمة التوك توك قائمة منذ ما يقرب من 25 عامًا، وبحثت لجنة الإدارة المحلية ولجنة الدفاع هذا الأمر على مدار الفصل التشريعى الأول الجاري.
 
وشدد رئيس لجنة الإدارة الملحية، على ضرورة ان يكون لكل وزارة دور فى التعامل مع هذا الامر، بداية من التنمية المحلية من خلال تحديد خطوط السير، والصناعة فيما يخص عملية استيراد التوك توك او قطع الغيار، إضافة إلى الرسوم، ومن ثم الأمر ليس قائم على وزارة بعينها، مؤكدا ان مجلس النواب قادر على التصدى لكافة الملفات، مشيرا إلى أن الحكومة معنية بإعلان الآلية التى سيتم تطبيق القانون وتفعيله على الأرض.
 
فيما أشاد النائب عمرو القطامى، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بالتعديلات مؤكدا أنها جاءت لتقضي على عشوائية المرور، ومشكلة التوك توك، والسيارات المهملة المتروكة فى الطرق العامة ووضع ضوابط صارمة فى التعامل مع هذه السيارات المهملة.
 
وقال النائب أشرف الشبراوى، عضو مجلس النواب، إن مشروعات القوانين الثلاثة المقدمة من الحكومة بشأن بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، من المفترض ان تكون أكثر واقعية فى التعامل مع ملف المرور بشكل متكامل.
 
وأكد النائب أن التوك توك ظاهرة موجود على الأرض، ولكنه انعكس على الحرف والصناعات الصغيرة بشكل كبير بسبب استسهال الشباب والعمل على هذه الوسيلة مقابل 300 او 400 جنيه يوميا وهذا تسبب فى انتشار بعض الحرف ولا يوجد صنايعية فى العديد من القطاعات، مقترحا ان يتم تقنين التوك توك وعدم السماح لمن هم دون 40 عاما من قيادته على سبيل المثال فى خطوة الغرض منها تحمل المسئولية.
 
وأشاد النائب إبراهيم المصرى، عضو مجلس النواب، بالتعديلات مؤكدا أنها تساهم فى ضبط الشارع المصرى بشكل كبير والقضاء على الازدحام بعض الشوارع بسبب السيارات المتروكة لفترات طويلة دون معرفة مالكها.
 
فيما أكد النائب الوفدي اللواء هانى أباظة، أن الشارع المصرى يشهد عشوائية وزحام بسبب المركبات غير المرخصة ,وإقرار قوانين تضبط الشارع المصرى هو شىء إيجابى .
 
وأضاف"أباظة" أن وجود سيارات كثيرة قد يكون له تأثير سلبى على المجتمع مشيرا إلى أن الإخوان كانوا كانوا يستخدموا السيارات القديمة فى فى التفجيرات وكانت سيارات مفخخة تؤدى إلى تدمير المبانى وتقتل الابرياء .
 
ووجه "اباظة"الشكر إلى الشرطة المصرية على الدور الذى تقوم به فى توفير الأمن والأمان وحفظ وانضباط الشارع ,مطالبا بالمزيد من العمل والجهد لتحقيق المنشود فى هذا الأمر.
 
وتابع النائب الوفدى أن انضباط وامان الشارع يؤدى إلى التنمية والإستثمار وما يعود على إزدهار الحياة الاقتصادية مطالبا أيضا بعرض المزيد من القوانين التى تأتى فى صالح الوطن والمواطن وتحقيق الإنضباط.
 
وطالبت النائبة آيرين سعيد ، القاء الضوء على التعديلات والقانون تفصيلا إعلاميا بشكل كبير لتوعية المواطنين عما به من تفاصيل ، مقترحة عدم السماح لمن هم دون السن قيادة التوك توك، مع ضرورة خضوعها لكافة التحاليل الخاصة بإصدار التراخيص بداية من تحاليل المخدرات وما شابه وذلك لضبط المنظومة خاصة وأنه أمر واقع.
 
وقال النائب طلعت عبد القوى، عضو مجلس النواب، إن مشروع القانون جيد، ولكن من الاجدر كان تدشين مبادرة لرفع السيارات المتهالكة قبل اللجوء للمصادرة، إضافة لطرح الموضوع لحوار مجتمعى للوقوف على التفاصيل قبل أن يكون الأمر من خلال تشريع.
 
وتابع عبد القوى:" الحديث عن التوك توك منذ عام 2000 وحتى الآن لم نصل لحلول جذرية لهذه المشكلة، ولهذا علينا التفكير فى حلول واقعية تتماشى مع طبيعة الأمر، علينا ان نعترف انه ظاهرة موجودة وقائمة بالفعل يجب التعامل معها من هذا المنطلق".
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة