CNN: واشنطن استعدت بقوة لضربة نووية روسية محتملة فى أوكرانيا عام 2022

الأحد، 10 مارس 2024 10:21 ص
CNN: واشنطن استعدت بقوة لضربة نووية روسية محتملة فى أوكرانيا عام 2022 بوتين - بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الولايات المتحدة استعدت لضربة نووية محتملة من قبل روسيا فى أوكرانيا فى أواخر عام 2022، بحسب ما ذكر مسئولون.

 وقال صحفى "سى إن إنط جيم سكيوتو، إن واشنطن فى أواخر عام 2022 بدأت الاستعداد الدقيق للتعامل مع ضربة نووية روسية محتملة فى أوكرانيا، فيما كان ليكون أول هجوم نووي فى الحروب منذ إسقاط القنبلتين الذريتين على هيروشيما وناجازاكى خلال الحرب العالمية الثانية، بحسب ما قال مسئولان رفيعا المستوى فى الإدارة الأمريكية.

 وكانت إدارة بايدن تشعر بالقلق على نحو خاص من إمكانية استخدام روسيا سلاحا نوويا تكتيكا أو فى أرض المعركة، وفقا للمسئولين.

وأشار الصحفى إلى أنه كان أول من أشار إلى قلق المسئولين الأمريكين بشأن استخدام روسيا أسلحة نووية تكتيكية فى 2022، لكن فى كتابه الجديد "عودة القوى العظمى"، الذى ينشر الثلاثاء المقبل كشف تفاصيل حصرية عن المستوى غير المسبوق من التخطيط الطارئ الذى تم تنفيذه بعدما أصبح كبار أعضاء إدارة بايدن قلقين بشكل متزايد إزاء الوضع.

وقال مسئول رفيع المستوى بالإدارة لسكيوتو إن هذا ما قدمه الصرع لواشنطن، لذلك اعتقدنا وأعتقدت أنه من حقنا الاستعداد بدقة وفعل كل ما بوسعنا لمنع حدوث ذلك.

ووفقا للكاتب، فإن ما دفع إدارة بايدن للوصول إلى هذا التقييم المذهل لم يكن مؤشرا واحدا، ولكن مجموعة من التطورات والتحليلات ومعلومات استخباراتية حساسة للغاية وحاسمة. فيما قال مسئول ثانٍ إن مخاوف الإدارة لم تكن افتراضية، ولكنها كانت مبينة على بعض المعلومات التي تم جمعها.

وخلال هذه الفترة فى أواخر صيف 2022، عقد مجلس الأمن القومى الأمريكى سلسلة من الاجتماعات لوضع خطط طوارئ فى حال إما وجود مؤشر واضح للغاية بأننا على وشك فعل شيء، الهجوم بسلاح نووي أو أنهم فعلوا ذلك، كيف سنرد وكيف سنحاول الوقاية أو الردع.

وكشف مراسل "سى إن إن" أن الولايات المتحدة سعت إلى مساعدة دول من غير الحلفاء، لاسيما الصين والهند، لثنى روسيا عن تنفيذ هذا الهجوم. وقال المسئولون الامريكيون أن التواصل والتصريحات العامة من الرئيس الصينى ورئيس الوزراء الهندى ساعدت على تجنب الأزمة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة