تلسكوب جيمس ويب الفضائى يكشف هيكل مجرة بالأشعة تحت الحمراء

الجمعة، 01 مارس 2024 12:00 ص
تلسكوب جيمس ويب الفضائى يكشف هيكل مجرة بالأشعة تحت الحمراء المجرة المكتشفة من تلسكوب جيمس ويب - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
غيرت رؤية الأشعة تحت الحمراء لتلسكوب جيمس ويب الفضائي رؤيتنا لمجرة حلزونية كبيرة ذات قضبان، وكشفت عن هيكلها من الغبار المضاء بتوهج النجوم الشابة، وتُظهر صور الضوء المرئي لـ NGC 1559، مثل تلك التي التقطها تلسكوب هابل الفضائي، دوامة متوهجة من الضوء مع عناقيد نجمية شابة لامعة منتشرة عبر أذرع حلزونية مزينة بممرات من الغبار الأسود.
 
 
ووفقا لما ذكره موقع "space"، كشفت رؤيته بالأشعة تحت الحمراء عن الأجزاء الداخلية للمجرة، وترى كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam) الخاصة بـ JWST ضوء النجوم المترشح عبر الغبار المعتم بالإضافة إلى وهج غاز الهيدروجين المتأين في مناطق تشكل النجوم. 
 
 
وفي الوقت نفسه، تمكنت أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI) التابعة للتلسكوب الفضائي من مراقبة الغبار مباشرة، والتقاط سحب من الجسيمات الدقيقة التي أنتجتها الأجيال السابقة من النجوم وتتبع البنية الحلزونية لـ NGC 1559.
 
المجرة الجديدة
المجرة الجديدة
 
وتعد الصورة الجديدة التي التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي لـ NGC 1559 ذات قيمة علمية، وتم إنتاجها كجزء من مشروع PHANGS لفهم كيفية ولادة النجوم، وكيف تعيش وكيف تموت في جميع أنواع المجرات عبر الكون بشكل أفضل. 
 
يهتم PHANGS أيضًا بمعرفة المزيد عن التفاعل بين تلك النجوم وسحب الغاز والغبار الموجودة في المجرة، بالإضافة إلى كيفية تأثيرها معًا على البنية الشاملة واسعة النطاق للمجرة. 
 
يرسم المشروع، الذي يقوده فريق دولي من علماء الفلك، خرائط لهذه المجرات عبر الطيف الكهرومغناطيسي، ليس فقط باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي، ولكن أيضًا مجموعة كبيرة من المراصد القوية الأخرى.
 
 تشمل القائمة تلسكوب هابل الفضائي، ومصفوفة أتاكاما المليمترية/تحت المليمترية الكبيرة (ALMA)، ومصفوفة أتاكاما المدمجة (ACA) في تشيلي، والمصفوفة الكبيرة جدًا (VLA) من التلسكوبات الراديوية في الولايات المتحدة، والتلسكوب الراديوي ميركات في الجنوب، والمصفوفة المليمترية الشمالية الموسعة (NOEMA) في فرنسا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة