أمريكا تترقب "الثلاثاء الكبير".. ناخبى 16 ولاية يدلون بأصواتهم بالانتخابات التمهيدية لرئاسة 2024.. ترامب فى صدارة ماراثون الجمهوريين بعد اكتساح 5 ولايات.. هايلى تبحث عن مفاجأة.. وبايدن بلا منافسين داخل الحزب

الجمعة، 01 مارس 2024 09:00 م
أمريكا تترقب "الثلاثاء الكبير".. ناخبى 16 ولاية يدلون بأصواتهم بالانتخابات التمهيدية لرئاسة 2024.. ترامب فى صدارة ماراثون الجمهوريين بعد اكتساح 5 ولايات.. هايلى تبحث عن مفاجأة.. وبايدن بلا منافسين داخل الحزب ترامب وبايدن
كتبت نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه الأنظار خلال أيام قليلة إلى الولايات المتحدة مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة الامريكية 2024، حيث ستبدأ الانتخابات التمهيدية فيما يعرف بـ " الثلاثاء الكبير " اليوم الأكبر تصويتا خلال العام خارج انتخابات نوفمبر مع وجود منافسات في 16 ولاية.

 

بينما يبدو مرشح الحزب الديمقراطي شبه محسوم لصالح الرئيس، جو بايدن، فإن معركة الحزب الجمهوري الانتخابية بين الرئيس السابق، دونالد ترامب، ومنافسته، نيكي هايلي لا تزال بحاجة إلى الحسم، رغم أن التوقعات بفوز ترامب بترشيح الحزب هي الأقرب للحدوث.

 

وفقا لوكالة اسوشيتد برس، تعتبر نتائج تصويت "الثلاثاء الكبير" بالغة الأهمية لانها تحدد حظوظ كل مرشح والدعم المتوقع له من الجمهور للحصول على ترشيح حزبه لخوض الانتخابات.

 

الثلاثاء الكبير، هو يوم الدورة الانتخابية الأولية الذي تصوت فيه معظم الولايات في الانتخابات التمهيدية الامريكية، وغالبا ما يكون في شهر مارس وتوقيته يعتمد على التصويت المبكر بعدد من الولايات مثل ايوا ونيو هامبشاير.

 

في عام 2024، سيكون الثلاثاء الكبير يوم 5 مارس، وهذا العام، ستصوت 16 ولاية ، وهي، ألاباما، وألاسكا، وأركنساس، وكاليفورنيا، وكولورادو، وماين، وماساتشوستس، ومينيسوتا، ونورث كارولينا، وأوكلاهوما، وتينيسي، وتكساس، ويوتا، وفيرمونت، وفيرجينيا وهناك إقليم واحد، ساموا الأميركية، سوف يصوت أيضاً.

 

وفقا لتاريخ الانتخابات الامريكية فان الفائز في "الثلاثاء الكبير" يصبح على الأرجح مرشح حزبه لخوض الانتخابات الرئاسية، فمنذ عام 1984 لم يحصل الا مرشح واحد في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بترشيح حزبه رغم فوزه في الثلاثاء الكبير.

 

في ذلك العام فشل السيناتور، جاري هارت، الفائز الديمقراطي الوحيد في "الثلاثاء الكبير"، بانتزاع ترشيح الحزب. ورغم أنه، فاز في سبع من الولايات التسع التي صوتت، فإن والتر مونديل، نائب الرئيس السابق آنذاك، جيمي كارتر، حصل على ترشيح الحزب.


 

ترامب VS هايلي
 

 

سيطر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على سباق الجمهوريين في 5 ولايات فيما خسرت نيكي هايلي سفيرة أمريكا السابقة لدب الأمم المتحدة الانتخابات التمهيدية في ميشيجان التي اجربت في 27 فبراير بأكثر من 40 نقطة مئوية كما انها خسرت ولايتها ساوث كارولينا حيث تم انتخابها مرتين بأكثر من 20 نقطة لصالح ترامب، ومع اقتراب الثلاثاء الكبير يبدو ان الأمور تعمل لصالح ترامب لتحقيق تقدم لا يمكن لمنافسته هايلي التغلب عليه.

 

برغم ذلك، لا تزال تتلقى نيكي هايلي التبرعات من الناخبين والممولين الكبار على امل تحقيق اختراق في الثلاثاء الكبير او احتمال ادانة ترامب في أي من القضايا الجنائية المرفوعة ضده

 

أشار التقرير إلى أن تصويت ناخبي ولاية ساوث كارولينا يعد المحدد لهوية الفائز في الانتخابات التمهيدية الجمهورية على مدار 10 دورات انتخابية من الـ 11 الأخيرة.


 

بايدن يغرد منفردا بين الديمقراطيين
 

كانت الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي هادئة الى حد كبير، فبرغم مواجهة بايدن ارقام سيئة في استطلاعات الرأي بسبب الازمات السياسية الا ان الامر مختلف في مراكز الاقتراع الأولية، و ومن المعروف أن الفوز في انتخابات الرئاسة يعتمد على الفوز بأغلبية أصوات المجمع الانتخابي، لا التصويت الشعبي.

 

تتوقع الاستطلاعات حصول ترامب على 312 صوت، ليكون أعلى رقم يحصل عليه مرشح جمهوري منذ فوز الرئيس الأسبق جورج بوش الأب عام 1988، عندما حصل على 426 صوتاً، كما تتوقع أن يقلب ترامب عدد من الولايات المتأرجحة الرئيسية التي فاز فيها بايدن في انتخابات 2020، حيث حصل على 306 أصوات انتخابية.

 

وتشير التوقعات إلى أن ترامب سيفوز بكثير من الولايات التي فاز فيها بايدن بفارق ضئيل في عام 2020، مثل بنسلفانيا وميشيجان وويسكونسون وأريزونا ونيفادا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة