ننشر تفاصيل خطة القابضة للكهرباء لخفض نسبة الفقد بالشبكة.. تركيب مهمات بالموزعات الرئيسية لتحديد أماكن سارقى التيار بجنوب القاهرة.. ومتابعة الممارسات شهريا والاعتماد على التطبيقات الاليكترونية فى تركيب العدادات

الخميس، 08 فبراير 2024 02:00 م
ننشر تفاصيل خطة القابضة للكهرباء لخفض نسبة الفقد بالشبكة.. تركيب مهمات بالموزعات الرئيسية لتحديد أماكن سارقى التيار بجنوب القاهرة.. ومتابعة الممارسات شهريا والاعتماد على التطبيقات الاليكترونية فى تركيب العدادات وزارة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التطبيقات الاليكترونية والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، كلمة السر فى خطة الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى لخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء الناتج عن سرقات التيار الكهربائي، والذى يكبد الدولة خسائر مالية ضخمة سواء الناتجة عن عدم تحصيل قيمة الطاقة التى تستهلك أو الناتجة عن الأضرار الفنية التى تلحق بالشبكة نتيجة سرقات التيار.
 
وعقدت الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء اجتماع موسع بحضور قيادات شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية، وذلك لوضع خطة عاجلة لخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء الناتج عن عدم انتظام أصحاب نظام الممارسة فى سداد قيمتها علاوة بالإضافة إلى أسباب أخرى أدت لزيادة نسبة الفقد.
 
وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الاجتماع الذى عقد بحضور قيادات شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية ، وتضمن عرض تفصيلي من شركة شعاع عن قدرتها على تنفيذ خطة حوكمة نظام القراءة والمحاسبة بشركات توزيع الكهرباء من خلال الاعتماد على أحدث المعايير التكنولوجية التى ستساهم في خفض نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية وتقليل حجم الخسائر المادية التي تتكبدها الدولة.
 
وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الاجتماع ناقش طرق الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة فى متابعة مستخدمي نظام الممارسة، والتأكد من الانتظام فى السداد بشكل شهرى، بالإضافة إلى التأكد من أن المبلغ الذى يتم سداده يعبر عن الاستهلاك الفعلى للمخالف، علاوة على عمل قاعدة بيانات اليكترونية لنظام الممارسة ومستخدمي العدادات الكودية ومسبوقة الدفع لتتمكن شركات توزيع الكهرباء من متابعتهم بشكل دورى .
 
كما ناقش الاجتماع إمكانية التوسع في الاعتماد على النظام الاليكتروني فى تركيب العدادات للمشتركين الجدد، وتعميم تجربة شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء فى هذا الصدد بعد التأكد من نجاح التجربة.
 
وأشار المصدر ، إلى أن أهم ملامح خطة الشركة القابضة لكهرباء مصر هو الاعتماد على التطبيقات الاليكترونيه والتكنولوجيا الحديثة، مشيرا إلى أنه تم البدء في تركيب مهمات بالموزعات الرئيسية بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء بالقرى التابعة لمحافظة الجيزة لحصر الاماكن التى يزيد بها نسبة الفقد بالشبكة وتكثيف حملات تحرير محاضر ضد المخالفين وسارقي التيار والزامهم بتركيب عداد كهرباء كودى مسبوق الدفع.
 
وأكد المصدر أن الخطة تشمل أيضا إمكانية ربط برنامج الشحن الموحد بشركات توزيع الكهرباء مع برنامج القارئ الضوئي الذى تستخدمه شركة شعاع، لمراقبة استهلاكات مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع، والتأكد من انتظام عمليات الشحن ، علاوة على التأكد من عدم وجود أى تلاعب بالعداد.
 
وتابع المصدر أنه جارى دراسة تعميم تجربة شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء الخاصة بالاعتماد على تطبيق اليكتروني تنفذه شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء فى تركيب العدادات للمشتركين، سواء الخاصة بخطة الاحلال والتجديد أو المشتركين الجدد، والذى يعتمد على التصوير الآلى لمراحل التركيب وتسجيل بيانات المشترك وإرسالها اون لان لشركة شمال لتتمكن من متابعة الاستهلاك بشكل دقيق.
 
وقال المصدر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر ممثلة فى شركات توزيع الكهرباء الـ 9 على مستوى الجمهورية انتهت من تنفيذ 2  مليون 800 الف عداد كودى للمبانى العشوائية والمخالفة، لافتاً إلى أن شركات توزيع الكهرباء تلقت 3 مليون 250 ألف طلب تحول من المحاسبة بنظام الممارسة لتركيب عدادات كودية مسبوقة الدفع.
 
وقال المصدر إن الوزارة تستهدف خفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء من خلال عدة محاور، أهمها تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع وتكثيف حملات ضبط سارقي التيار وتغليظ عقوبة سرقات التيار الكهربائي، لافتا إلى أن الهدف من خطة الوزارة لخفض نسبة الفقد هو الحفاظ على جودة التغذية الكهربائية وتأمين الشبكة القومية من التعديات عليها الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي.
 
وتابع المصدر أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية تسعى لخفض نسب الفقد بالشبكة القومية للكهرباء وتقليل حجم الخسائر المالية التى يتعرض لها القطاع بسبب السرقات من خلال عدة إجراءات، مضيفا أن هناك تعليمات مشددة من الشركة القابضة لكهرباء مصر بسرعه تنفيذ طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة الى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع.
 
وأشار المصدر إلى أن سرقات التيار الكهربائي تعرض المواطنين قبل الدولة للضرر، مشيرا إلى أن المواطن يتضرر من الانقطاعات الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي والتى تكثر خلال زيادة معدلات الاحمال على الشبكة القومية للكهرباء، لافتا إلى أن المناطق العشوائية والمخالفة التى يكثر فيها سرقات التيار الكهربائي هى الأكثر تعرضا لانقطاع التيار الكهربائي نتيجة لزيادة الاحمال الغير منظمة على مهمات الكهرباء مما يؤدى إلى تعطيلها وبالتالى انقطاع التيار الكهربائي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة