التليفزيون هذا المساء.. متحدث الوزراء: نسعى لترشيد الإنفاق الاستثماري

الثلاثاء، 06 فبراير 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. متحدث الوزراء: نسعى لترشيد الإنفاق الاستثماري المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

متحدث الوزراء: نسعى لترشيد الإنفاق الاستثماري لخفض الضغط على الموازنة

 

أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن هدف الحكومة من إعلان خطة ترشيد الانفاق الاستثماري بغرض خفض الضغط على الموازنة العامة للدولة في ضوء التحديات الراهنة طبقا للأولويات التي تضعها الدولة خلال المرحلة الراهنة، مشيرا إلى أنه ضمن القرارات قرار بعدم البدء في أي مشروعات جديدة خلال العام الحالي وإعطاء الاولوية لاستكمال المشروعات الحالية.

وأضاف المستشار محمد الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، مع الاعلامي يوسف الحسيني، على القناة الأولى، أن القرارات كلها تتحدث عن الجهات التي تدخل في الموازنة العامة للدولة، مؤكدا أن القرار تضمن عديد من الاجراءات وترشيد الاتفاق لمراعاة اولويات المرحلة الحالية.

 وتابع: "الحكومة قررت عدم التعاقد على أي تمويل خارجي لتنفيذ أي مشروع يترتب عنه قرض اضافي، والاعتماد على المنتجات المحلية لتعميق الصناعة وخفض فاتورة الاستيراد".

 

محمد القرش: ميكنة 5700 جمعية زراعية واستراتيجية شاملة للتحول الرقمى

 

أكد الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمى للوزارة والمشرف على التحول الرقمى، أن هناك تطورا كبيرا فى قطاع الزراعة وتطوير إنتاجية الفدان وإيجاد وسائل رقمية تخدم المزارع المصرى.

وأضاف محمد القرش، خلال لقاء ببرنامج "مساء dmc"، على قناة dmc، أن هناك 9 مليار دولار عوائد صادرات الزراعة منهم 3.7 مليار دولار صادرات منتجات فريش، و5.1 مليار دولار عوائد لتصدير منتجات مصنعة، وهو رقم كبير يؤثر فى الاقتصاد والصادرات السلعية، وذلك نتيجة تطورات كبيرة فى قطاع الزراعة.

تابع محمد القرش، الوزارة حدثت استراتيجيتها وتحديد آلية استخدام التكنولوجيا، فتم إطلاق الاستراتيجية المحدثة للتنمية الزراعية 2030 والتى تضمنت 4 محاور رئيسية فى مجال التحول الرقمى والاستخدام التكنولوجى فى قطاع الزراعة.

ولفت محمد القرش إلى أنه تم تحديد هذه المحاور فى أن يكون لدينا بنية معلوماتية فى القرى والجمعيات الزراعية، لنصل لتكنولوجيا المزارعين، ووضعنا فى كل جمعية جهاز "تابلت" وماكينة بى يو إس، حيث تم ميكنة أكثر من 5700 جمعية زراعية، وتدريب الكوادر البشرية لاستخدام التكنولوجيا، حيث تم تدريب 8 آلاف شخص بالجمعيات كلها.

وأوضح أنه تم تدريب العاملين فى قطاع الزراعة والإدارات الزراعية والمحافظات وكافة العاملين بالوزارة، وأولينا ملف التكنولوجيا اهتمام كبير، ووضعنا استراتيجية شاملة لملف التحول الرقمى، لافتا إلى أن كارت الفلاح الذكى منظومة كبيرة.

وأشار محمد القرش إلى أن الوزارة تعمل على حكومة كل منظومة الإنتاج منها السماد والتقاوى لضمان توافره بالجمعيات، وبدأنا العمل إدراج منظومة التقاوى، ونعمل على تسهيل حصول الفلاح على الأسمدة، ونناقش جميع قضاياه، وننسق بشكل مستمر مع لجنة الزراعة بالبرلمان، وهناك تطور ملحوظ فى إتاحة الأسمدة.

وقال القرش: وزعنا أكثر من 12 مليون شيكارة سماد هذا العام، ونراجع بشكل مستمر للإجراءات بحثا عن التحسين والتطوير، وبدأنا التنسيق مع بعض شركات الاتصالات ليحصل على الخدمة من بعض المواقع للوزارة بشكل مجانى، ويمكن إخطار الفلاح بمعلومات الطقس والمحصول عن طريق المنظومة التكنولوجية الجديدة، وهناك تعاون لمسألة التكويد الزراعى وتجهيز مجموعة أخرى من المحاصيل.

 

عاطر حنورة: الاستثمار الأفضل الآن في خدمات التعهيد والتصدير

 

وأضاف "حنورة" خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الإثنين، أن شركات القطاع الخاص  كانت تحصل على قرض طويل الأجل لمدة 10 سنوات، وكانت تحاول تثبيت سعر الفائدة، وهذا الأمر لا يمكن أن يحدث الآن، لأن سعر الفائدة أصبح متغير، ولذلك يقوم المستثمرون بالعمل على إعادة تغير سعر الفائدة كل 6 شهور على الأقل.  

ولفت إلى أن الاستثمار الأفضل الآن يتمثل في خدمات التعهيد، والتصدير، مشيرًا إلى أن خدمات التعهيد هي خدمات كثير منها الكول سنتر للعمل على حل مشاكل العملاء، وهذه الخدمات قد تكون لشركات عالمية، والهند من الدول الرائدة في هذه الخدمات، ومصر مؤخرًا أصبحت تحتل مرتبة جيدة في تقديم هذه الخدمات.

 

رئيس المحطات النووية: الحلم النووي ظل عالقا 60 عاما وحققه الرئيس السيسي

 

عبر الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، عن شعوره بالفخر والعزة والاعتزاز خلال مراسم صب الخرسانة بمحطة الضبعة النووية بمشاركة الرئيسين السيسي وبوتين، مؤكدا أن ما يحدث في محطة الضبعة انجاز تم بمشاركة وإشراف مصري وليس يد روسية خالصة وكان يوم خالد في تاريخ الأمة المصرية ويسجل بحروف من ذهب".

وأكد أمجد الوكيل، خلال حوار ببرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، على القناة الأولى، أنه بدأ التحرك في مسار الحلم النووي المصري مع تولي الرئيس السيسي المسئولية، لافتا إلى أن المشروع النووي المصري ظل عالقا لمدة 60 عاما إلى أن حققه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف أمجد الوكيل، أنهم وجدوا المسار والعرض الروسي الأفضل كشريك استراتيجي وحصل تقدم كبير والتحرك بدأ من 2014 وهو إحياء للبرنامج النووي وحصل تقدم كبير طوال هذه الفترة، مؤكدا أن محطة الضبعة ستضيف الكثير إلى الاقتصاد المصري مما توفره من طاقات وإدخال صناعات جديدة وفرص عمل.

واستكمل: محطة الضبعة النووية ستحقق جميع أهداف مصر للتنمية المستدامة 2030 ومحطة الضبعة ستخدم محور الطاقة الخضراء وكذلك البحث العلمي".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة