وبينا ميعاد.. إزاي تساعد طفلك يخس من غير ما تأثر على نفسيته؟

الإثنين، 05 فبراير 2024 04:00 م
وبينا ميعاد.. إزاي تساعد طفلك يخس من غير ما تأثر على نفسيته؟
بسمة محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع عرض مسلسل "وبينا ميعاد2" على قناةdmc  وترسيخ أهمية العائلة ودورها في بناء علاقات قوية قائمة على الحب والتفاهم في التعامل بين الأخوات أو الآخرين وتعزيز التواصل بينهم، وعرضه لكثير من المناقشات المهمة التي تحدث في كثير من البيوت المصرية، تأتي مناقشة أهمية الحفاظ على صحة الأطفال من أضرار السمنة، وتحديد المخاطر بسهولة لهم، ليكون الاهتمام بالتوازن في تناول الطعام شيء طبيعي لهم.

 ومن خلال المسلسل تبدأ الأم " شيرين رضا" الخطوة الأولى في تهيئة الطفلة نيللي  "كنزي رماح" بحديثها دائما أنها قادرة على التغلب على السمنة، وكيف إذا لم تهتم بغذائها ستسيطر السمنة سلبيا على نفسيتها بالإصابة بأعراض الاكتئاب وصحتها بالتأثير على الأداء الوظيفي الصحيح لجميع أجهزة الجسم، ومن خلال هذا التقرير نعرض كيف يمكن للأم أن تساعد أطفالها في التغلب على السمنة واتباع نظام غذائي ببسطة.


مشهد من المسلسل في عيادة التغذية
مشهد من المسلسل في عيادة التغذية

أولاً: معرفة سبب السمنة

النظام الغذائي سيئ

 ويشمل تناول مستويات عالية من الدهون أو السكر، أو تناول وجبات سريعة والحلوى ومشروبات كثيرة، وتناول أيضا الأطعمة المجمدة والمعكرونات المعلبة.

عدم ممارسة التمارين الرياضية

قلة ممارسة التمارين الرياضية من أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة، حيث تعمل التمارين الرياضية على حرق كثير من السعرات الحرارية والحفاظ على الجسم من الإصابة بكثير من الأمراض المزمنة كالسكري والقلب واضطرابات النوم.

يبدأ علاج السمنة من:

عادات الأكل

 البدء في تغير عادات الأكل خطوة خطوة وليس مرة واحد وبشكل مفاجئ للأطفال، واستبدال الحلويات والمشروبات الغازية والسريعة بعصائر مصنوعة في المنزل لا تحتوي على نسب عالية من السكر أو الدسم العالي، وتجنب تناول الوجبات السريعة  والتركيز على الوجبات ذات القيمة الغذائية العالية التي تحتوي على الحبوب الكاملة  كالأرز البني، والشوفان بدلا من القمح، والبروتين قليل الدهون، وتناول الخضروات والفاكهة بكثرة.

النشاط البدني

إذا كان بعض الأطفال صعب عليهم الالتزام بتمارين رياضية محددة فيجب على الوالدين تبسيط التمارين الرياضية من خلال البحث عن أنشطة هي رياضة ولكنها تقدم في شكل اللعب، كالركض بالكرة، أو لعب الحجلة، أو مسابقة المشي لمسافات طويلة، اتباع اطعمة صحية والقيام بنشاط بدني يساعد الأطفال في البقاء بصحة جيدة وتجنب ظهور السمنة أو أعراضها.

الطفلة نيللي
الطفلة نيللي

ثانيًا: مساعدة الطفل لفقدان الوزن 

إذا كنت ترغب في مساعدة طفلك على فقدان الوزن الزائد دون التأثير على نفسيته، فإليك بعض النصائح التي يمكن أن تكون مفيدة:

اتبع نمط حياة صحي 

قدم للأطفال نمط حياة صحي يشمل تناول الطعام المتوازن والمتنوع وممارسة النشاط البدني بانتظام. يجب تشجيعهم على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية، وتقليل تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات المكررة. كما يجب تشجيعهم على ممارسة النشاط البدني المناسب لعمرهم واهتماماتهم.

تشجيع النشاط البدني الممتع

قم بتشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة البدنية التي يستمتعون بها، مثل اللعب في الهواء الطلق، ركوب الدراجات، السباحة أو ممارسة الرياضات التي يفضلونها. يمكنك أيضًا القيام بأنشطة مشتركة معهم لزيادة المتعة والتشجيع.
 

تعزيز الثقة بالنفس

يجب أن تدعم الأطفال وتعزز ثقتهم بأنفسهم بغض النظر عن حجمهم أو شكلهم. قم بتحفيزهم وتوجيههم نحو تحقيق أهدافهم الصحية بشكل إيجابي ودون وضع ضغوط زائدة عليهم.

التحدث بإيجابية عن الجسم

 يجب أن تعلم الأطفال أن الأجسام تأتي في أشكال وأحجام مختلفة وأن الأهم هو الصحة والعافية بدلاً من المظهر الخارجي. تجنب التحدث بشكل سلبي عن الجسم أو وضع التركيز على الوزن فقط.

المشاركة في التخطيط العائلي للوجبات

دع الأطفال يشاركون في تحضير الطعام واختيار الأطعمة الصحية في المنزل. قد يكون لديهم مزاج مختلف أو تفضيلات في الطعام، وهذا يمكن أن يساعدهم على شعور بالانتماء وتقبل الأطعمة الصحية.
 
مشهد من المسلسل في عيادة التغذية
مشهد من المسلسل في عيادة التغذية

التركيز على الصحة العامة وليس فقط الوزن

يجب أن يكون التركيز على تحسين الصحة العامة للأطفال بدلاً من الوزن فقط. قد تحدث تغيرات في الوزن بشكل طبيعي مع تطور الطفل، لذا يجب أن يتممراقبة صحة الطفل بواسطة الطبيب والتأكد من أن جميع العوامل الصحية مستقرة.

تعزيز الصحة العقلية والعاطفية

يجب أن تولي اهتمامًا كبيرًا لصحة الطفل العقلية والعاطفية. قد يكون لديهم تحديات نفسية مرتبطة بوزنهم الزائد، لذا يجب أن تقدم لهم الدعم والتوجيه العاطفي. قم بتعزيز التحدث عن مشاعرهم وتقديم موارد للمساعدة في تعزيز الصحة العقلية وتعلم استراتيجيات التعامل مع التوتر والضغوط.

توفير بيئة داعمة

قم بتوفير بيئة مناسبة وداعمة في المنزل والمدرسة. تشجع الأطفال على تطوير علاقات صحية وداعمة مع الأصدقاء والعائلة. قد تحتاج إلى العمل مع المدرسة لضمان توفير بيئة تعلم صحية وللحد من التنمر.
 
مسلسل وبينا ميعاد 2
مسلسل وبينا ميعاد 2

 

   










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة