سكرتير عام شمال سيناء يترأس المجلس التنفيذى لمحو الأمية.. اعرف التفاصيل

الإثنين، 05 فبراير 2024 08:54 م
سكرتير عام شمال سيناء يترأس المجلس التنفيذى لمحو الأمية.. اعرف التفاصيل جانب من الاجتماع
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء أسامة الغندور سكرتير عام محافظة شمال سيناء، أنه يتم تقديم الخدمات المتكاملة للمواطنين فى المناطق النائية من خلال القوافل السكانية، وخاصة الخدمات الخاصة بتنظيم الأسرة ومحو الأمية واستخراج الأوراق الثبوتية، تنفيذًا لتوجيهات اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء.

 

وأضاف الغندور خلال المجلس التنفيذى لمحو الأمية والذى عقد فى قاعة الاجتماعات بديوان عام المحافظة، وبحضور اللواء رائد هيكل رئيس الجهاز المركزى لمحو الأميه وتعليم الكبار والدكتور طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، أنه يتم تنفيذ الأنشطة السكانية من خلال المجلس القومى للسكان ووحدة السكان الرئيسية بالمحافظة بالتعاون مع الجهات التنفيذية الشريكة.

 

وشدد الغندور على إعادة تفعيل أنشطة الجمعيات الأهلية التى تعمل فى مجالى خدمات تنظيم الأسرة ومحو الأمية، بجانب توفير الأجهزة الطبية وتوفير الأطباء.

 

وأشار الغندور، إلى أن خطة الدولة تعتمد على إعادة توزيع السكان على أرض محافظة شمال سيناء، من خلال إنشاء 11 تجمع تنموى متكامل فى منطقة وسط سيناء، حيث تم تسليم المرحلة الأولى للمنتفعين، وسيتم طرح كراسات الشروط للمرحلة الثانية خلال الفترة المقبلة، حيث أن الهدف من التجمعات التنموية دمج أبناء سيناء مع أبناء الوادي.

 

وأضاف الدكتور طلعت عبد القوى، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، أنه لدينا مشكلة سكانية طبقًا للأرقام والمؤشرات، فهناك خلل بين معدل النمو السكانى والنمو الاقتصادى، ولكى يشعر المواطن بالنمو الحقيقى يجب أن تبلغ معدلات النمو الاقتصادى ثلاثة أضعاف النمو السكانى، والإحصائيات تشير إلى أن معدل النمو السكانى يبلغ 2.5 %، بينما يبلغ النمو الاقتصادى 4.2 %.

 

واستعرض عبد القوى أسباب الزيادة السكانية والاثار المترتبة عليها والجهود التى تقوم بها الدولة فى هذا الإطار، مؤكدًا على أن هناك مولود كل 15 ثانية بما يعنى 4 مواليد فى الدقيقة و5690 مولد فى اليوم الواحد، ومليون و600 ألف مولد فى العام، لافتا إلى أن عدد السكان فى مصر طبقا لآخر إحصاء 105.9 مليون نسمة.

 

وأشار اللواء رائد هيكل رئيس الجهاز المركزى لمحو الأميه وتعليم الكبار، إلى أن هناك خطة للجهاز فى شمال سيناء، إذ يتم تنفيذ دورات لمحو الأمية ربع سنوية، وذلك بالتنسيق مع الجهات الشريكة، مؤكدًا على أن التعليم حق للجميع وهو الركيزة الأساسية للتنمية، ومحو الأمية هو السبيل نحو حياة كريمة والقضاء على الفقر.

 

وطالب هيكل، بتشكيل لجنة عليا برئاسة المحافظ وعضوية ممثلين عن الجهاز وفرع محو الأمية بالعريش والاتحاد العام للجمعيات الأهلية والاتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية لمتابعة تنفيذ المستهدف، فضلًا عن دعم فرع الجهاز بشمال سيناء بالحصر الخاص بالأميين عن طريق رؤساء القري.

 

حضر اللقاء كلا من الدكتور رضا محمود محمد رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالجهاز المركزى لمحو الأميه واحمد عبد الموجود رئيس مكتب الاتصال السياسى وعبد الحميد نصرت المدير التنفيذى للاتحاد العام للجمعيات الأهلية، وعلى غيط مدير عام التضامن الاجتماعى بشمال سيناء، ونوال سالم رئيس فرع المجلس القومى للسكان بالمحافظة، ومديرى المديريات المعنية ورؤساء الجمعيات الأهلية وأمناء الأحزاب السياسية فى شمال سيناء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة