رئيس كهرباء مصر العليا لـ"اليوم السابع": 15مليار جنيه لتطوير البنية التحتية للشبكات بـ4 محافظات.. توصيل التيار لـ411 مركزا ضمن حياة كريمة.. وربط جميع مهمات الشبكة بقاعدة بيانات إليكترونية لأول مرة بالصعيد

الإثنين، 05 فبراير 2024 04:00 م
رئيس كهرباء مصر العليا لـ"اليوم السابع": 15مليار جنيه لتطوير البنية التحتية للشبكات بـ4 محافظات.. توصيل التيار لـ411 مركزا ضمن حياة كريمة.. وربط جميع مهمات الشبكة بقاعدة بيانات إليكترونية لأول مرة بالصعيد المهندس أحمد صدقي و الزميلة رحمة رمضان
حوار رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فلوس الشركة ماتبتش يوم بره الخزنة والقضاء على السرقات والخدمة التي يحصل عليها أهلى بالصعيد أصبحت مثل القاهرة ومشاكل الجهد شبه اختفت".. بهذه الكلمات بدأ المهندس أحمد صدقى رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء حواره مع "اليوم السابع" ، لافتا إلى أعمال التطوير غير المسبوقة بالشبكة الكهربائية بمحافظات الصعيد التي تتبع الشركة والتي تضم محافظات "قنا وسوهاج والأقصر وأسوان".

في البداية حدثنا عن عدد المشتركين بنطاق الشركة وعدد المحافظات؟

ارتفع عدد المشتركين في نطاق الشركة من 31 مليون و 494 ألف مشترك إلى 37 مليون و 612 ألفا،  بنسبة تطور 19.4%، كما ارتفع الحمل الأقصى للشركة من 2334 ميجا وات إلى 2402 ميجا وات ، بنسبة تطور 3%، كما ارتفعت الطاقة المشتراة للشركة من 13759 مليون ك.و.س إلى 14629 مليون ك.و.س بنسبة تطور 6.3%.

كما شهدت نسب الطاقة المباعة للشركة ارتفاعا من 9045 مليون ك.و.س إلى 11705 مليون ك.و.س بنسبة تطور 29% عن السنوات السابقة وذلك نتيجة مواجهة سارقى التيار الكهربائى على مستوى المحافظات التابعة للشركة التي تضم محافظات قنا والأقصر وأسوان وسوهاج.

 

ما هو حجم الاستثمارات التي تم تخصيصها لبناء بنية تحتيه كهربائية قوية بنطاق عمل الشركة؟

بناء على توجيهات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى تعمل الشركة على رفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء، وذلك لضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية طبقاً لمعايير الجودة وتقليل فترات انقطاع التيار بمحافظات الصعيد.

حيث نجحت شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء فى تنفيذ خطة تطوير شبكات توزيع الكهرباء بمحافظات قنا و سوهاج و الأقصر و اسوان باستثمارات بلغت 15 مليار و300 مليون جنيه، الأمر الذى جعل جودة الخدمة التي يحصل عليها حالياً أهالى الصعيد بجميع القرى والنجوع و مراكز المحافظات التابعة للشركة التي تضم الأقصر و أسوان و قنا و سوهاج لا تقل عن الجودة التي يحصل عليها المواطن بالعاصمة أو المحافظات الكبرى و ذلك نتيجة أهتمام غير مسبوق من قبل الدولة بتطوير محافظات الصعيد ورفع مستوى الخدمة المقدمة.

 

ما هي أهم محاور خطة تطوير الشبكة بنطاق الشركة ؟

في إطار تنفيذ توجيهات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة و المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر بتحسين جودة التغذية الكهربية للمشتركين من خلال الخطط التالية:

1-    الخطة الذاتية للشركة، بقيمة حوالي 1.4 مليار جنيه خلال الفترة.

2-    خطة إحلال الخطوط الهوائية (جهد متوسط) أعلي التكتلات السكانية بكابلات أرضية للحفاظ علي سلامة المواطنين. لأطوال 202 كم كابلات جهد متوسط. بقيمة 222 مليون جنيه.

3-    مشروعات المبادرة الرئاسية تطوير الريف المصري "حياة كريمة" ومنذ العام المالي 2021/2022م تساهم الشركة بالإشراف في المبادرة الرئاسية لتطوير 1000 قرية بالريف المصري، والتي تهدف لرفع كفاءة التغذية الكهربائية للقرى الأكثر احتياجا بنطاق شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء بصعيد مصر لعدد (33) مركز تشكل (592) قرية وتخدم نحو (10) مليون مواطن ، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى منها وتم تطوير (17) مركز تشكل (411) قرية وتخدم نحو (5.3) مليون مواطن.

 

حدثنا عن أهم المشروعات القومية التي تم توصيل التيار الكهربائى لها؟

أشرفت شركة مصر العليا على مشروع توصيل التيار الكهربائي لاستصلاح 40 ألف فدان بمنطقة جنوب الوادي – توشكي لصالح جهاز الخدمة الوطنية بقيمة 102 مليون جنية بإجمالي أحمال كهربائية 50.7 ميجا فولت أمبير وتم الانتهاء من تنفيذ المشروع وإطلاق التياربه.

 

ما هي أهم الإجراءات التي تم اتخذها لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بمحافظات الصعيد؟

تم العمل على زيادة  عدد المحولات في نطاق الشركة من 22800 محول إلى 25257 محول بنسبة تطور 11%. ، و زيادة سعات المحولات في نطاق الشركة من 6189 م.ف.أ. إلى 7507 م.ف.أ. بنسبة تطور 21.3%. ، و هو ما انعكس على تحسن واستقرار التغذية الكهربائية بشكل و تحسن واضح في مؤشرات الأداء الفني بشكل عام ومؤشرات جودة التغذية الكهربائية بشكل خاص، وهو ما يؤكد نجاح الشركة في إدارة ما أتيح لديها من استثمارات.

 

ماذا عن التحول الرقمى  بالشركة؟

أولا بالنسبة للبرامج تم تنفيذ ميكنة سداد فواتير الكهرباء باستخدام أجهزة سداد الفواتير المحمولة من خلال توريد عدد 1725 ماكينة وتم العمل بها في جميع الفروع التجارية بنسبة 100% اعتبارا من شهر مايو 2023 كأول شركة على مستوى شركات التوزيع، تلغى طباعة الفواتير وحوكمة التحصيل من خلال مراقبة المحصل لحظة بلحظة وألزامه بتوريد مستحقات الشركة يوميا، كما انتهت الشركة من ربط البيانات المكانية (الاحداثيات) للمشتركين برقم الوحدة الموحد لقطاعي الأقصر وأسوان بنسبة 100%، أما قطاعي قنا وسوهاج بنسبة 86.5% لكل منهما وجارى الاستكمال.

وانتهت الشركة من تفعيل منظومة التحول الرقمي لأعمال الصيانة لشبكات التوزيع بمعرفة مهندسي نظم المعلومات بالشركة القابضة بجميع قطاعات وهندسات الشركة بمعرفة مهندسي نظم المعلومات بشركة مصر العليا ، و تنفيذ  برنامج ميكنة ومتابعة جميع خزائن فروع الإيرادات لاحكام الرقابة وسهولة وسرعة تدفق العمليات.

وبالنسبة لتأمين وحماية البنية التحتية المعلوماتية  تم توريد المهمــات الخاصة بتأمين البنيــة التحتيـــــة هي المهمـات الخاصـة بنقــــاط الشـبكة الداخليـــة (Passive Distribution) وتم الانتهاء من تركيبها بالمبنى الإداري الجديد كما تم الانتهاء من تركيب مهمات الـ Data Center ، و فيما يخص نظم المعلومات الجغرافية تم تشغيل برنامج GIS View لاستكمال قاعدة البيانات الجغرافية لمكونات الشبكة ورفع الإحداثيات بأجهزة GPS TDC100 لتحديد المواقع وتكويد مهمات الشبكة لأول مرة بالصعيد.

 

حدثنا عن أعمال التطوير الخاصة بخدمة العملاء؟

تم الالتزام ببرنامج القراءة الموحد وربطه مع مركز الإصدار بالشركة لتحقيق مبدأ الشفافية وضمانة كافة حقوق المواطن لمراقبة استهلاكه الحد من شكاوى المواطنين، بالإضافة إلى الانتهاء من تطوير عدد (6) مركز خدمة عملاء بنظام الهوية البصرية من أجمالي عدد 52 مركزا. وجاري الانتهاء من تطوير عدد (3) مراكز أخرى ، كما تم تجهيز جميع مراكز خدمة العملاء بأحدث الأجهزة وربطها مع مركز الإصدار والمنصة الإلكترونية ، و تسعى الشركة جاهدة لتحقيق رضا العميل من خلال فتح منصات الكترونية متعددة لبحث شكاوى المواطنين واستفساراتهم والرد عليها و توفير منافذ سداد الكترونية متنوعة لتسهيل السداد للمواطنين.

 

ما هي خطة الشركة لمواجهة سارقى التيار الكهربائى و خفض نسبة الفقد بالشبكة؟

يصل عدد محاضر الضبطيه القضائيه ومباحث شرطة الكهرباء لسرقات التيار الكهربائي بالشركة  مليار و300 مليون محضر للعام المالى 2022/2023  بمبلغ مليار 600 مليون جنيه بمتوسط شهرى 40 مليون جنيه والذى ساهم فى تحسين نسبة الفقد وزيادة السيولة النقدية بالشركة.

حيث انخفضت نسبة الفقد للشركة من 34.26% إلى 19.99% بنهاية العام المالي 2022/2023 .

وانخفضت نسبة الفقد إلى 17.99% تراكمي حتى الآن ومن المستهدف أن تصل إلى 15% بنهاية 2024.

 

 
WhatsApp Image 2024-02-04 at 12.55.42 PM
رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء و الزميلة رحمة رمضان
 
WhatsApp Image 2024-02-05 at 10.50.51 AM (1)
العدد الورقي لليوم السابع
WhatsApp Image 2024-02-05 at 10.50.51 AM
العدد الورقي لليوم السابع

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة