جون ثيافليس ديسجلوريس.. كيف تعامل الفيلسوف الفرنسي مع أفكار نيوتن؟

الخميس، 29 فبراير 2024 10:00 م
جون ثيافليس ديسجلوريس.. كيف تعامل الفيلسوف الفرنسي مع أفكار نيوتن؟ جون ثيافليس ديسجلوريس
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيلسوف وقس ومهندس بريطاني، ولد في فرنسا 12 مارس عام 1683 إنه الفيلسوف جون ثيافليس ديسجلوريس، وتحل اليوم ذكرى وفاته،، ورحل في مثل هذا اليوم 29 فبراير عام 1744، وتم انتخابه كعضو في الجمعية الملكية عام 1714 كمساعد لـ إسحاق نيوتن، وكان له دورًا كبيرًا في انتشار أفكار نيوتين ونشرها من خلال المحاضرات.

كان جون ثيافليس ديسجلوريس قد رجع إلى لندن عام 1712، والقى الكثير من المحاضرات عن الفلسفة النيوتنية، ورغم أنه لم يكن الأول، ولكنه صنف كأفضل من شرحوا تلك المحاضرات باللغات الإنجليزية والفرنسية واللاتينية، وأعطى ديسجلوريس أكتر من 140 محاضرة، عن الميكانيكا وميكانيكا الموائع وعلم خواص الغازات والبصريات وعلم الفلك، حيث اهتم بالتجديد الدائم في كل المحاضرات التي قدمها، كما نشر أيضًا مجموعة كبيرة من الأبحاث العامة وعمل على محاولة إثبات نظريته عن النظام الشمسي، وفي عام 1717 ألقي ديساجوليرس محاضرة باللغة الفرنسية في محكمة هامبتون أمام الملك جورج الأول وعائلته.

ودعى إسحاق نيوتن، رئيس الجمعية الملكية آنذاك، في عام 1714، جون ديسجلوريس ليحل محل الفرنسي هاكسبي "1660 – 1713" كمعيد له أحقيه الحضور والمناقشة في الاجتماعات الأسبوعية، ونال الأخير بعد ذلك زمالة الجمعية الملكية، فقد كان من أنصار أفكار نيوتن وعمل على الحفاظ على الطابع العلمي للاجتماعات عندما تولى هانز سلون الرئاسة بعد وفاة نيوتن عام 1727.

وقد كُرم جون ديساجوليرس أكثر من مرة ونال وسام كوبلي في عام 1734، 1736، 1741، وذلك بسبب نشره لأكثر من 60 مقالة عغن المعاملات الفلسفية للجمعية الملكية، وكانت آخر جائزة عن ملخص نشرة عن الظاهرة الكهربية بالمشاكرة مع ستيفن غراي.

نشر ديساجوليرس أطروحته عن الكهرباء في عام 1742، صاغ فيها مفهومي الموصل والعازل، نال بها الميدالية الذهبية من أكاديمية بوردو للعلوم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة