توقف مؤقت بمنشآة أسلحة نووية رئيسية فى أمريكا بسبب حرائق تكساس

الخميس، 29 فبراير 2024 12:25 م
توقف مؤقت بمنشآة أسلحة نووية رئيسية فى أمريكا بسبب حرائق تكساس حرائق تكساس
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

قالت صحيفة "يو إس إيه توداى" إن حرائق الغابات فى تكساس الأمريكية تسببت فى توقف مؤقت للعمليات فى منشأة الأسلحة النووية الرئيسية بالولايات المتحدة فى وقت سابق هذا الأسبوع، فيما رأت الصحيفة أنه تذكير آخر بأن الولايات المتحدة مغطاة بمواقع حساسة للغاية تستضيف أسلحة ونفايات نووية ومفاعلات طاقة.

 وأوضحت الصحيفة، أن الولايات المتحدة لديها أكثر من 3700 رأس نووى مخزنة حول البلاد، و54 مفاعل نووى فى 28 ولاية.

وفى حين أن منشآت الطاقة النووية ومواقع الأسلحة يتم بنائها دائما مع الأخذ فى الاعتبار الكوارث الطبيعية المحتملة، سواء كانت زلازل أو أعاصير أو فيضانات، فإن هذه الكوارث تضغط على أنظمة الدعم الخاصة بتلك المنشآت وتخلف مخاوف جديدة لخبراء السلامة.

 وحتى مساء الأربعاء، لم يتضرر مصنع بانتكس للأسلحة النووية بالقرب من أماريلو، وتم إعادة فتحه بأمان.

ونقلت "يو إس إيه توداى" عن خبراء قولهم إن الكوارث الطبيعية مثل حرائق غابات تكساس لا تخلق عادة تهديدا نوويا وشيكا، لكنها تتطلب رعاية حذرة للمواد النووية، والتى تصبح أغلى ثمنا وأكثر صعوبة، بما يزيد من مخاوف السلامة حول المدى الطويل. وتزداد تلك المخاوف تعقيدا بالكوارث التى تتفاقم مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

 وعندما يتعلق الأمر بالرؤوس الحربية النووية المخزنة، فإن الأسلحة نفسها معزولة ومحمية بشكل جيد نسبيا. ولا يوجد مخاوف كبيرة من أن حرائق الغابات يمكن أن تسبب انفجارها أو أن يؤدى فيضان أو حرارة إلى تفجيرها بطريقة أو بأخرى.

ويقول جيمى كوونج، زميل برنامج السياسات النووية فى مؤسسة كارنيجى للسلام الدولى، إن هذه الرؤوس الحربية يتم تخزينها تحت الأرض فى منشآت آمنة للغاية.

 وبالنسبة لمفاعلات الطاقة النووية، فإن لجنة تنظيم الطاقة النووية تتطلب استعدادات ممتدة وتخطيط للكوارث المحتملة. وتقوم مفاعلات الطاقة النووية بالفعل بتشديد قاسى للمواقع الصناعية، وتشير الوكالة إلى عدم وجود إصابات أو خسائر للرأى العام الأمريكى من التعرض للإشعاع.

إلا أن تحليلا للمخاطر فى المفاعلات النووية، والذى تم إجرائه عام 2020 من قبل شركة الأبحاث والمخاطر موديز، وجد أنه من المرجح أن تزداد التكاليف بسبب الحاجة إلى زيادة الحمايات فى ظل تغير المناخ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة