"ديلى ميل": الأطعمة فائقة المعالجة تسبب الإدمان بنفس طريقة إدمان الكوكايين

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 11:37 ص
 "ديلى ميل": الأطعمة فائقة المعالجة تسبب الإدمان بنفس طريقة إدمان الكوكايين الاطعمة المعالجة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إنه في الأسبوع الماضي، رفع المؤلف الدكتور كريس فان تولكين حزمة من الأطعمة إلى لجنة مجلس اللوردات المعنية بالأغذية والنظام الغذائي والسمنة، وقال إنها وغيرها من الوجبات السريعة "الضارة"، يجب تجريدها من الصحة.

وقال، لقد كان واحدًا من عدد من الخبراء الذين تحدثوا إلى البرلمان حول آفة الوجبات السريعة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطفال، واتهم الدكتور فان تولكن صناعة المواد الغذائية ذات الإنتاج الضخم بالتصرف بطريقة مماثلة لشركات التبغ الكبيرة من خلال بيع منتجات تسبب الإدمان والتي يمكن أن تكون ضارة.

إنه موضوع كتب عنه في كتابه الأخير لماذا نأكل أشياء ليست طعامًا ولماذا لا يمكننا التوقف"، والذي نشرته صحيفة ديلي ميل على تسلسل، ويكشف عن الآثار الصحية المروعة - بما في ذلك النوع 2 من مرض السكري وأمراض القلب والسرطان - من الوجبات السريعة والتكتيكات القاسية التي تستخدمها الشركات لبيع منتجاتها للجمهور المطمئن، مضيفا،  "لقد تجاوز النظام الغذائي السيئ التبغ باعتباره السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم - والنظام الغذائي السيئ يعني اتباع نظام غذائي فائق المعالجة"

وأوضح، إنه على الرغم من أنها لا تسبب الإدمان بنفس طريقة إدمان الكحول أو الهيروين، إلا أن الأطعمة المصنعة غالبًا ما يتم تصنيعها بعناية لإضاءة مسارات المكافأة لدينا.

وهذا مشابه لكيفية عمل الكوكايين على الدماغ ويمكن أن يخلق رغبة قوية في البحث عن "المكافأة" مرارًا وتكرارًا - وهو نوع من الإدمان النفسي، لقد رأيت هذا عدة مرات، مضيفا، يبدو أن المرضى ببساطة لا يستطيعون التوقف عن تناول الأطعمة المصنعة ويشعرون بأنهم خارج نطاق السيطرة عليها بطريقة لا يشعرون بها مع أنواع أخرى من الطعام، يمكن أن تكون الرغبة الشديدة شديدة عندما تحاول أدمغتنا دفعنا إلى إطلاق مسار المكافأة هذا مرارًا وتكرارًا، وهذا ليس من قبيل الصدفة، فهذه الأطعمة مصنوعة بعناية لتحقيق أقصى قدر من التأثير على مسارات المكافأة لدينا، مما يجعلها مغرية بشكل كبير.

من السهل أن نقول أنه يجب على الناس أن يتعلموا بعض الانضباط الذاتي، ولكن بالنسبة للكثيرين، فإن لحظات "المكافأة" الصغيرة يصعب مقاومتها بشكل كبير، يستخدم المصنعون علم الأعصاب لدينا بشكل فعال ضدنا للمساعدة في بيع منتجاتهم، الآن، يجب أن أعترف أنني أحب كوكو بوبس ، وهى" حبوب الإفطار" ولكن ربما اتناوله مرة واحدة في الشهر كحد أقصى.

وفي الوقت نفسه، أتناول طعامًا صحيًا وأمارس الرياضة بانتظام، أتناول الكثير من الخضار والفواكه، وأتناول فقط اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك وأتجنب الأطعمة المصنعة، لذا، من حين لآخر، وقد يكون الأمر أسوأ بكثير من وعاء من الحبوب المعالجة والسكرية.

لكن بالنسبة للعديد من الأشخاص، يعد هذا النوع من الأطعمة عالية المعالجة بمثابة الدعامة الأساسية لنظامهم الغذائي ، تعتبر الأطعمة المصنعة مصدرًا رئيسيًا للتغذية، وتظهر في كل وجبة، وغالبًا ما تكون عدة مرات.

إنه أمر مقلق بشكل خاص بالنسبة للأطفال، الذين لا تزال أجسادهم في طور النمو والتطور، هناك أدلة واضحة على التأثير السلبي للأغذية فائقة المعالجة، ليس فقط على الصحة البدنية، ولكن على الصحة العقلية أيضًا، وجدت دراسة من جامعة هارفارد العام الماضي أن تناول الأطعمة فائقة المعالجة (UPF) يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

كما وجدت دراسات أخرى روابط للقلق والتدهور المعرفي، لكن لماذا؟ لقد أحرز العلماء بعض التقدم في الإجابة على هذا السؤال الصعب، تحتوي UPFs  الأطعمة المصنعة او المعالجة على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون المشبعة والطاقة وقليلة البروتين والألياف.

لا يوجد هذا النوع من التركيبة في الأطعمة غير المصنعة، وهذا، إلى جانب الإضافات مثل المثبتات والمستحلبات التي تزيد من مدة الصلاحية وتحسن الطعم والملمس، تؤدي إلى التهاب في الجسم، المعروف أنه يزيد من خطر حدوث مشاكل صحية عقلية وجسدية.

تحتوي العديد من الأطعمة المصنعة على نسبة منخفضة من المغذيات الدقيقة — مثل النياسين والبيريدوكسين والنحاس والسيلينيوم والحديد والفوسفور والماغنيسيوم والزنك، وهي مواد كيميائية يحتاجها الجسم بكميات صغيرة ليعمل بشكل صحيح، مما يعني أننا نأكل طعامًا ليس في الحقيقة طعامًا يعزز صحة الجسم.

وأشار إلى أن العديد من هذه المنتجات يتم تسويقها بقوة للأطفال والأسر التي تعاني من ضائقة مالية والذين لا يعرفون الآثار الصحية للأشياء التي يضعونها في عربة التسوق الخاصة بهم كل أسبوع.

ومن المؤكد أن أقل ما يجب على الشركات التي تبيع هذا النوع من المنتجات القيام به هو تحذير من يتناولها من المخاطر الصحية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة