فنزويلا تعانى من نقص فى الغذاء بسبب تغير المناخ.. السكر والأزر ضمن القائمة

الإثنين، 26 فبراير 2024 12:42 م
فنزويلا تعانى من نقص فى الغذاء بسبب تغير المناخ.. السكر والأزر ضمن القائمة الجفاف - أرشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى فنزويلا من نقص كبير فى الغذاء بسبب التغير المناخى الذى يعصف بالعديد من المواد الأساسية فى البلاد، خاصة فى السكر والأرز، وقال الخبير الأممى المعنى بالحق فى الغذاء فى فنزويلا، مايكل فخرى، إن المواد الغذائية فى فنزويلا تعانى من نقص القيمة بشكل واضح .

وقالت صحيفة ايفيكتو الفنزويلية إن فخرى قام بزيارة فنزويلا ، مشيرا إلى أن تأثير تغير المناخ بدأ بالفعل يظهر علامات تهدد حقوق جميع الأشخاص والتى تؤدى الى الجوع، مشيرا إلى أن بحيرة سينامايكا التى يعتمد عليها الشعب فى الحصول على الأسماك تعتبر شبه جافة ولا يوجد بها حياة، فإنها تعانى من انخفاض كبير من الأسماك وظروفا معيشية أسوأ.

ويعتبر السكر والأرز من أكثر المواد الغذائية التى يوجد بها نقص فى الفترات الأخيرة فى فنزويلا بسبب الجفاف والتغير المناخى ، حيث انخفض إنتاج قصب السكر (70.30%) والفاصوليا (55.30%) والذرة (49.10%) والأرز (31.00%).

بالإضافة إلى ذلك، أكد فخري أن فنزويلا يجب أن تستعد للتعامل "مع الآثار المتفاقمة لتغير المناخ" وأن على البلاد أن تفكر في وسائل جديدة مستدامة للدخل "بعد النفط"، مشيرا إلى أن الجفاف يؤثر أيضا على الماشية والمحاصيل الزراعية  وتدمر البذور والأنواع المحلية من الأغذية التقليدية.

كما تعانى من استنفاد المياه بشدة في منشآت الطاقة الكهرومائية الرئيسة من ناحية أخرى، بما في ذلك سد جوري في بوليفار. وفي هذا الصدد، فقد حذر العلماء، من أن البنية التحتية النفطية والمناطق الحضرية والبنية التحتية السياحية ستتأثر جميعها بتلك الأزمة، مع وجود تهديد خاص لمناطق كوستا أورينتال ديل لاجو دي ماراكايبو، وكوستا أورينتال ديل إستادو فالكون.

لذا، فمن المتوقع أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة وتغير أنماط هطول الأمطار وزيادة تواتر وشدة الظواهر الجوية المتطرفة إلى تفاقم ندرة المياه في البلاد، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على قطاع الطاقة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة