"ضاحية مصر الجديدة روح المكان" متاح إلكترونيًا بموقع التنسيق الحضارى

الإثنين، 26 فبراير 2024 02:00 ص
"ضاحية مصر الجديدة روح المكان" متاح إلكترونيًا بموقع التنسيق الحضارى الجهاز القومى للتنسيق الحضارى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، عن توافر أحدث إصدراته  كتاب "ضاحية مصر الجديدة روح المكان وذاكرة الزمان"، من خلال الموقع الإلكترونى الرسمى للجهاز.

تعد مبادرة "ذاكرة المدينة" واحدة من المبادرات التى تهدف إلى توثيق الهوية المعمارية للمناطق التراثية فى مصر، وترصد الأحوال الاجتماعية لأبنائها فى الماضى، وقد انطلقت مبادرة "ذاكرة المدينة" عبر وزارة الثقافة من خلال الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، حيث تبدأ بمنطقة جزيرة الزمالك التى تحمل قيمة تاريخية مميزة، وذلك بهدف للحفاظ على الهوية المعمارية التى تميز الوطن من خلال عدة خطوات تتمثل فى وضع معايير البناء الحديث فى المناطق التراثية وتحديد الكثافات البنائية والألوان الخارجية.

"ذاكرة المدينة" تضم سلسلة كتب تلقى الضوء على المناطق التى تحمل قيمة تاريخية وتراثية وتضع حدودًا وأسسًا للحفاظ عليها، كما تروى قصصًا متعددة تجمع بين المبانى، وسكانها والمجتمع المحيط، وتستعرض جهود وزارة الثقافة فى الحفاظ على هوية مختلف المناطق المصرية العريقة باعتبارها جزءًا مهمًا من التراث الحضارى المصرى.

تهدف المبادرة إلى توثيق الهوية المعمارية للمناطق التراثية فى مصر، وترصد الأحوال الاجتماعية لقاطني هذه المناطق فى الماضى، كما يعمل المشروع  على رفع الوعى بأهمية الحفاظ على التراث المعمارى.

وقد صدرت 3 كتب عن المبادرة تتحدث عن 3 مناطق تاريخية وتراثية، "جزيرة الزمالك القيمة والتراث، جاردن سيتى المدينة الحدائقية اسم ومعنى، وكتاب سيوة حدوتة عمران، وإصدارات ذاكرة المدينة تطرح ورقيا وأيضا عبر موقعه الرسمى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة