تطوير منطقة الطابية التاريخية فى قلب مدينة أسوان.. المحافظة تحول المكان إلى واجهة مشرفة وتقضى على العشوائيات.. الأهالى: مشروع متكامل لأول مرة منذ عقود.. والمحافظ: وضع اللمسات النهائية وفقا للهوية البصرية.. صور

الإثنين، 26 فبراير 2024 01:00 ص
تطوير منطقة الطابية التاريخية فى قلب مدينة أسوان.. المحافظة تحول المكان إلى واجهة مشرفة وتقضى على العشوائيات.. الأهالى: مشروع متكامل لأول مرة منذ عقود.. والمحافظ: وضع اللمسات النهائية وفقا للهوية البصرية.. صور المنطقة بعد التطوير
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"مشروع تطوير مهم يعكس المكانة التاريخية للمنطقة ويقضى على العشوائيات".. هكذا وصف أهالى أسوان مشروع تطوير منطقة الطابية التاريخية وسط المدينة السياحية لتعكس الهوية التاريخية للمكان، وتساعد السكان على تطوير المنطقة وحمايتها من العشوائيات.

وقال سكان منطقة الطابية لـ"اليوم السابع"، أن التطوير الجديد للمنطقة حول المكان إلى تحفة جمالية تعكس الطابع التاريخى للمنطقة، فهى قديمة تاريخية ولها مكانة سياحية يحرص على زيارتها الأجانب والزائرين من شتى دول العالم وداخل مصر، وبالتالى فإن تطويرها ضرورة مهمة للمنطقة وسكانها، لأن المنطقة كانت تحتاج إلى تطوير وقضاء على عشوائيات ظهرت خلال الفترة الأخيرة.

وأضافوا أن التطوير الجديد للمنطقة جاء بتوسعة حول حرم مسجد بدر الطابية، وإنشاء باركنج سيارات لاستيعاب عدد السيارات فى الشارع ومنع زحام المرور بالمنطقة، بجانب اللمسات الجمالية والفنية للمكان التاريخى، الذى يعود لعصر محمد على باشا وإنشاءه طابية عسكرية لخدمة أهدافه العسكرية جنوب البلاد، ثم استغلال هذه المنطقة فى إنشاء مسجد تاريخى فى عهد الرئيس عبدالناصر.

وأشاروا إلى أن المنطقة شهدت تنفيذ مشروع متكامل للتطوير والتجميل، وخلق محاور مرورية جديدة، مع توسعة الشوارع المحيطة لأول مرة منذ عقود، وقام وفد من ممثلى ومسئولى جمعيات تنمية المجتمع ومراكز الشباب نيابة عن أهالى المنطقة بتقديم الشكر والعرفان للواء أشرف عطية محافظ أسوان بمكتبه، وإهداؤه درع تعبيراً عن تقديرهم للجهود التى بذلت فى هذا المشروع بشكل خاص، وباقى المشروعات فى كافة قطاعات العمل، والتى شهدتها مدينة أسوان.

وأوضحوا أن من ثمار أعمال التطوير أنها ليست قاصرة على منطقة الطابية وحدها ولكن كان يشمل المناطق المحيطة بها، ومنها إحلال وتجديد البنية التحتية، مع تحديث وسائل النقل الداخلى بالقضاء على ظاهرة السيارات الربع نقل " الكبود "، بالإضافة إلى مشروعات تطوير وتجميل ممشى أهل مصر بالكورنيش القديم والكورنيش الجديد بطول 13 كم، بعد الانتهاء من واجهة المدينة.

ومن جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن المحافظة نجحت فى تنفيذ مشروع تطوير منطقة الطابية الأثرية التاريخية، والجارى استكماله بوضع اللمسات النهائية له وفقاً للهوية البصرية ليكون واجهة حضارية أخرى مشرفة بوسط المدينة، وتضاف لبانوراما التطوير والتجميل التى أصبحت تمتلكها عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية فى كل مكان، فى إطار ملحمة الإنجازات المتتالية التى تشهدها محافظة أسوان فى كافة قطاعات العمل العام تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضاف محافظ أسوان، أن المشروع شهد تنفيذ أعمال رصف الشوارع والطرق المحيطة بمنطقة الطابية، مع تنفيذ أعمال الدهانات والتشجير والتجميل، فضلاً عن تنفيذ حدائق وأماكن ترفيهية مفتوحة للعائلات، ومشايات وبرجولات ومظلات، وقاعات للمناسبات، علاوة على اللاندسكيب، وأماكن انتظار للسيارات لاستيعاب أكبر عدد ممكن من السيارات لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة بهذه المنطقة الحيوية، وهو الذى يتكامل مع أعمال التطوير ورفع الكفاءة لمسجد بدر بالطابية بالتعاون مع مؤسسة أم حبيبة لتصبح مقصد سياحى ومتنفس جمالى وترفيهى للسائحين والزوار والمواطنين على الطراز الإسلامى.

 

المنطقة بعد التطوير
المنطقة بعد التطوير

 

أمام مسجد الطابية
أمام مسجد الطابية

 

إنشاء باركنج للسيارات
إنشاء باركنج للسيارات

 

بوابة منطقة الطابية التاريخية
بوابة منطقة الطابية التاريخية

 

جانب من أعمال تطوير المنطقة
جانب من أعمال تطوير المنطقة

 

سور المنطقة بعد التطوير
سور المنطقة بعد التطوير

 

لمسات التطوير
لمسات التطوير

 

محافظ أسوان يتابع أعمال التطوير
محافظ أسوان يتابع أعمال التطوير

 

محيط المنطقة بعد التطوير
محيط المنطقة بعد التطوير

 

محيط منطقة الطابية
محيط منطقة الطابية

 

مسجد بدر بالطابية
مسجد بدر بالطابية

 

منطقة الطابية بعد التطوير
منطقة الطابية بعد التطوير

 

منطقة الطابية بعد تطويرها
منطقة الطابية بعد تطويرها

 

منطقة الطابية قبل التطوير
منطقة الطابية قبل التطوير

 

منطقة الطابية
منطقة الطابية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة