الإسكندرية تواصل حماية شواطئها من النحر والتآكل.. تنفيذ 8 مشروعات والعمل بـ3 آخرى بتكلفة 2 مليار جنيه.. المحافظ يشكل لجنة لمتابعة أعمال تنفيذ الخطة.. ويؤكد: نستهدف حماية الكورنيش من تأثير النوات.. صور

الأحد، 25 فبراير 2024 02:30 م
الإسكندرية تواصل حماية شواطئها من النحر والتآكل.. تنفيذ 8 مشروعات والعمل بـ3 آخرى بتكلفة 2 مليار جنيه.. المحافظ يشكل لجنة لمتابعة أعمال تنفيذ الخطة.. ويؤكد: نستهدف حماية الكورنيش من تأثير النوات.. صور حماية الشواطئ
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظة الإسكندرية، استكمال المشروعات الكبرى التى يتم تنفيذها لحماية الشواطئ، بالتنسيق مع وزارة الرى ممثلة فى الهيئة المصرية لحماية الشواطئ، حيث تشهد الإسكندرية تنفيذ مشروعات مصدات الأمواج الخرسانية بطول الساحل لحماية الشواطئ من النحر والتآكل.
 
من جانبه، أكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن هناك مجموعة من مشروعات حماية الشواطيء التى نفذتها محافظة الإسكندرية بالتعاون مع الهيئة العامة المصرية لحماية الشواطئ قامت بتخصيص مليار و341 مليون جنيه لأعمال الحماية البحرية بطول الساحل أمام محافظة الإسكندرية.
 
 
وأوضح أن تلك المشروعات تهدف إلى حماية طريق الكورنيش من العواصف والنوات، حماية البنية التحتية والمنشآت التاريخية مثل قلعة قايتباى والثقافية مثل مكتبة الإسكندرية مع عمل توسعة لطريق الكورنيش، وأيضا زيادة الأماكن المخصصة للسائحين والمصطافين من خلال زيادة المنطقة الشاطئية، مع توفير أماكن للرياضات المائية، والآهم استحداث بعض الشواطئ الرملية التي اندثرت بسبب توسعة الكورنيش أو النحر، مع ضمان جودة مياه الشواطئ للمصطافين من حيث النقاء وعدم التلوث ومنع ظواهر الدوامات والسحب وشدة الأمواج التي تهدد حياة المصطافين
 
وأكد توفير أماكن للرياضات المائية، مع تنفيذ مشروعات استثمارية اقتصادية وسياحية وترفيهية لتوفير فرص عمل من خلال تنشيط السياحة والمشروعات الاستثمارية.
 
وكلف اللواء محمد الشريف بتشكيل لجنة بالمحافظة لمتابعة تنفيذ خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية على طول ساحل البحر المتوسط، وذلك في إطار توجيهات الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مثمنا كافة الجهود التي تبذلها الدولة بجميع مؤسساتها لحماية شواطئ الإسكندرية، مؤكدًا على وضع حلول جذرية لحماية شواطئ الإسكندرية من خلال رؤية شاملة لتطوير الواجهة المائية على المدى الطويل، مشيرًا إلى أن المحافظة تعمل على مواصلة واستكمال مشروعات حماية الشواطئ بالتنسيق مع وزارة الرى والهيئة العامة لحماية الشواطئ.
 
وأشار إلى المشروعات التي يتم تنفيذها لحماية الشواطئ من التغيرات المناخية حيث يتم عمل حواجز مائية ببعض الشواطئ التي بها ارتفاعًا في منسوب المياه، وبالفعل تم تنفيذ 8 مشروعات بالتنسيق مع وزارة الري ومن المقرر القيام بتنفيذ 3 مشروعات مماثلة الفترة القادمة، وتبلغ تكلفة هذه المشروعات ما يقارب 2 مليار جنيه.
 
يذكر أنه خلال السنوات الماضية، قامت الجهات المعنية بتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى لحماية شواطئ الإسكندرية، وشملت المشروعات، مشروع حماية المنطقة أمام الكلية البحرية بتكلفة تقدر بـ 67 مليون جنيه، ومشروع بئر مسعود وحتى المحروسة بطول 1600 متر لحماية 2 كيلو متر من الشواطئ بتكلفة 200 مليون جنيه، ومشروع استكمال سلسلة حواجز غاطسة لحماية الكورنيش من المحروسة بتكلفة 335 مليون جنيه، وكذا مشروع تدعيم وتطوير حماية الكورنيش تجاه المنشية ومحطة الرمل بطول 500 متر من مجمع المحاكم باتجاه محطة الرمل بتكلفة تقديرية 100 مليون جنيه، و مشروع حماية قلعة قايتباى الذي تم تنفيذه لحماية القلعة بتكلفة 267 مليون جنيه.
 
 
اعمال-الحماية-البحرية-3
اعمال-الحماية-البحرية-3

الاسكندرية-تواصل-حماية-شواطئها7
الاسكندرية-تواصل-حماية-شواطئها7

البلوكات-الخرسانية2
البلوكات-الخرسانية2

الحماية-البحرية-فى-عرض-البحر3
الحماية-البحرية-فى-عرض-البحر3

المشروعات-بطول-الساحل
المشروعات-بطول-الساحل

بلوكات-خرسانية-لصد-الأمواج3
بلوكات-خرسانية-لصد-الأمواج3

حماية-الشواطئ-9
حماية-الشواطئ-9

مشروعات-جديدة-بتكلفة2-مليار-جنيه2
مشروعات-جديدة-بتكلفة2-مليار-جنيه2

مشروعات-مصدات-الامواج3
مشروعات-مصدات-الامواج3

مشروع-الحماية-بمنطقة-سيدى-بشر97
مشروع-الحماية-بمنطقة-سيدى-بشر97

وضع-البلوكات-الخرسانية-2
وضع-البلوكات-الخرسانية-2
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة