وزارة الصحة تقدم جلسات افتراضية لعلاج الإدمان والصدمات والاضطرابات النفسية لأول مرة.. حسام عبد الغفار: الخدمة مجانية للمترددين على المنصة الإلكترونية.. وخط ساخن للرد على الاستفسارات فى سرية تامة

الخميس، 22 فبراير 2024 08:00 ص
وزارة الصحة تقدم جلسات افتراضية لعلاج الإدمان والصدمات والاضطرابات النفسية لأول مرة.. حسام عبد الغفار: الخدمة مجانية للمترددين على المنصة الإلكترونية.. وخط ساخن للرد على الاستفسارات فى سرية تامة وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 ◄ منن عبد المقصود: نشر عيادات واحة فى المحافظات لمواجهة الطلب على الخدمات النفسية

كشفت وزارة الصحة والسكان عن حزمة الخدمات الافتراضية للصحة النفسية التى تقدمها الوزارة من خلال المنصة الإلكترونية التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية مؤكدة أن جميع الخدمات تقدم مجانا للمترددين مع إحالتهم للعيادات لصرف أى أدوية.

 
وقالت وزارة الصحة والسكان أن المنصة الإلكترونية تقدم خدمات جلسات العلاج الافتراضية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وذلك عن طريق الخط الساخن 16328 أو الدخول على المنصة الالكترونية والتحدث عبر الفيديو كونفرنس مع الطبيب المعالج دون تكلف العناء للذهاب للمستشفي الا فى حالة الفحص الطبى الشامل.
 
وتابعت وزارة الصحة والسكان أنها توفر خدمات الفحص والعلاج الشامل للأمراض النفسية وعلاج الادمان مؤكدة أن جميع البيانات سرية ولا يمكن الاطلاع عليها الا عن طريق الطبيب المعالج وتابعت : هناك خدمات مختلفة تقدم للكبار والصغار تتعلق بعلاج القلق والاضطرابات النفسية والادمان والاقلاع عن التدخين والصدمات النفسية من خلال جلسات علاجية افتراضية.
 
ومن جانبه، قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن نسبة زائرى المنصة من الإناث بلغت 70% مقابل 30% من الذكور، مؤكدة أن زوار المنصة بينهم 22% من المتزوجين، مقارنة بـ 78% من غير المتزوجين.
 
وتابع يتم التنسيق علي تقديم الخدمات التشغيلية والعلاجية والتدريبية من قبل الأطباء النفسيين وأخصائي علم النفس الإكلينيكي الذين يتوفر لديهم الخبرة حسب القوانين واللوائح المعمول بها.
 
وأكد أن المنصة الإلكترونية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، تهدف إلى توفير الخدمات المجانية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، لجميع الفئات العمرية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، والتي تُعد الأولى من نوعها في إقليم شرق المتوسط، داعيا جميع المواطنين إلى زيارة المنصة والاستفادة بالخدمات المتنوعة، التى تقدمها الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان. 
 
وأضاف أن عيادات «واحة» تقدم خدماتها المتخصصة لتقليل أثار الصدمات النفسية، بالإضافة إلى استقبال الحالات المُحولة من المستشفيات الحكومية على مستوى محافظات الجمهورية، مشيرا إلى وجود خدمة متخصصة للأطفال والمراهقين موضحًا أن الصحة هي حالة من التكامل بين الصحة الجسمانية والنفسية والاجتماعية.
 
ومن جانبها قالت الدكتورة منن عبدالمقصود، إن عيادات واحة تقدم الخدمة بشكل مهني من خلال الإشراف الفردي والاجتماعات الشهرية وتشمل عيادة واحة للأطفال والمراهقين والبالغين بالعباسية وحلوان وعيادة واحة للبالغين في المنيا، وأسيوط  بالإضافة إلى عيادة واحة المعمورة بمحافظة الإسكندرية، مشيرة إلى أن عيادات واحة قدمت 1520 جلسة خلال عام 2023.
 
وأكدت أهمية السلامة النفسية في إدراك القدرات والإمكانيات، والتعامل مع الضغوط الطبيعية للحياة والعمل بشكل مُنتج داعية جميع المواطنين إلى الاستفادة بالخدمات المتنوعة التي تقدمها الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وزيارة المنصة.
 
وقالت يتم إتاحة خدمات الدعم النفسي والاستشارات النفسية وعلاج الإدمان للمواطنين، والعمل على التوعية بكيفية الحصول على الاستشارات الطبية الخاصة بالصحة النفسية، عبر المنصة الإلكترونية.
 
وأشارت إلى أن أكثر الفئات العمرية التي استخدمت المنصة فئة المراهقين والشباب، بينما بلغت نسب المستخدمين من غير العاملين 65% مقابل 35% من العاملين على مستوى محافظات الجمهورية.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة