تعرف على المواعيد الآمنة لرى القمح من الخميس حتى الثلاثاء

الخميس، 22 فبراير 2024 09:21 ص
تعرف على المواعيد الآمنة لرى القمح من الخميس حتى الثلاثاء محصول القمح - ارشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أن غدا نصف أمشير وهذه فترة حرجة لزراعات القمح حيث تزيد فيها احتمالية هبات قوية للرياح .
 
أضاف فهيم أنه فى حال رى الري اثناء هبوب الرياح او قبلها مباشرة يحدث رقاد للقمح جزئي أو كلي موضحا أن هبات الرياح تكون بعد الظهر أو أخر اليوم و بالتالي من الممكن أن ينخدع بعض المزارعين في هدوء وسكون الجو صباحاً .
 
أوضح فهيم أنه بناءاً على قراءات نماذج التنبؤ بالمناخ في الفترة من اليوم الخميس  22 فبراير حتى الثلاثاء 27 فهبات الرياح اكبر من 35-40 كيلو متر في الساعة:
 
1- الخميس:  يوجد هبات للرياح في محافظات كفر الشيخ – الدقهلية – بني سويف – الفيوم – المنيا وهذه المحافظات لا ينصح بري القمح فيهم ونروي في باقي المحافظات.
 
2- الجمعة:  يوجد هبات للرياح في محافظات الجيزة – بني سويف – الفيوم – و لا ينصح بري القمح فيهم ونروي في باقي المحافظات. مع توقع امطار في جنوب الصعيد خلال اليوم بمحافظات أسيوط – سوهاج – قنا – جنوب سيناء .
 
3- السبت: يوجد هبات للرياح في محافظات بني سويف – المنيا – سوهاج و لا ينصح بري القمح فيهم ونروي في باقي المحافظات.
 
4- الأحد: يوجد هبات للرياح في مطروح وسيوه ولا ينصح بري القمح فيهم ونروي في باقي المحافظات.
 
5- الاثنين:  يوجد هبات للرياح في كل محافظات الوجه البحري ومصر الوسطى "دمياط - كفر الشيخ – الدقهلية – بورسعيد – شمال سيناء - الشرقية – الإسماعيلية – الغربية – المنوفية – البحيرة – الجيزة - بني سويف – الفيوم – المنيا – أسيوط " و لا ينصح بري القمح فيهم ونروي في باقي المحافظات "سوهاج – قنا - الأقصر – اسوان ".
 
6- الثلاثاء:  يوجد هدوء نسبي لهبات للرياح في كل الجمهورية وممكن نروي في كل المحافظات ويمكن إضافة من 10 – 12 كجم سلفات بوتاسيوم مع الري في برميل مع الاستعداد لمكافحة حشرات المنّ لانها سوف تظهر وتنتشر خلال هذه الفترة "والرش يكون اسيتامبريد مع لمبادا 5% ".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة