العمر مجرد رقم بالبطاقة.. المعلم فرج بالمنيا عمره 70 سنة ويصنع النول من بواقى الخشب القديم.. يحول مستهلكات الملابس والأقمشة القديمة إلى سجاد ومفارش تزين المنازل

الخميس، 22 فبراير 2024 03:30 م
العمر مجرد رقم بالبطاقة.. المعلم فرج بالمنيا عمره 70 سنة ويصنع النول من بواقى الخشب القديم.. يحول مستهلكات الملابس والأقمشة القديمة إلى سجاد ومفارش تزين المنازل المعلم فرج
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استطاع المعلم فرج أو المقدس فرج كما يطلق عليه، أن يحول العمر إلى مجرد رقم بالبطاقة، بعد أن خرج على المعاش، وجد نفسه بلا هدف فى الحياة، فقرر أن يعود إلى مهنة اجداده ومهنته التى تعلمها على يد والده، وهى مهنة الغزل والنسيح، واستطاع المعلم فرج أن يسخر الإمكانيات البسيطة المتاحة إلى نول للغزل والنسيج، يستطيع أن يحول الملابس القديمة والمتهالكة إلى مفارش ومنسوحات مميزة ذات اشكال طبيعية تزين اركان المنزل وتستخدم كمفارش للارضيات والمقاعد، وذلك بتكلفة بسيطة، ومن خلال نول بسيط مصنوع من بواقى الخشب، كما ساهم ذلك فى توفير فرصة عمل لابنته وزوجته بالمنزل. 
اثناء-عمل-المعلم-فرج-على-النول
اثناء-عمل-المعلم-فرج-على-النول
 
قال المعلم فرج ذكى الذى يبلغ من العمر 70عاما، ويقيم بقرية نزلة الفلاحين التابعة لمركز المنيا، أنه عقب خروجه على المعاش من التربية والتعليم، وجدت نفسى أقضى اوقاتى بلا هدف وعندى أوقات فراغ كثيرة لا أستثمرها، فقررت العودة إلى مهنة أجدادى ووالدى وهى صناعة الغزل وعمل المفارش على النول، لكن مع الإمكانيات الضعيفة وقفت طويلا كيف يكون لدى نول للعمل به، فقمت بتجميع الاخشاب القديمة بالمنزل والحديد الخردة من دراجات الاطفال وبدات التصنيع واستطعت إنجاز النول من بواقى الخشب. 
 
المعلم-فرج-وحوله-المفارش-بعد-التصنيع
المعلم-فرج-وحوله-المفارش-بعد-التصنيع
 
واضاف فرج قائلا قامت الفكرة على تحويل الصوف إلى منسوجات، لكن مع عدم توافر الصوف، رغم أننى صنعت ألة تحول الصوف إلى خيط لكن قررت أن أعيد تدوير الملابس القديمة فى المنازل وتحويلها إلى مفروشات، وبدأت انشر الفكرة فى القرية، وبالفعل وجدت الفكرة إقبال من أهالى القرية، وبداوا فى إحضار ملابسهم القديمة وانا اقوم بتحويلها إلى مفارش ومنسوجات حسب الطلب. 
المعلم-فرج-يجلس-على-النول
المعلم-فرج-يجلس-على-النول
 
واستطرد فرج قائلا أن ذلك المشروع جعل للملابس القديمة قيمة بديلا عن التخلص منها تحولت إلى مفروشات ومنسوجات جميلة تزين المنازل والمقاعد داخل المنازل وعمرها طويل جدا ولا تستطيع أن تفرقها عن الصوف نهائيا، وهذا العمل ساهم فى أن جميع من فى المنزل يعمل، فأنا أحتاجإلى تحويل تلك الملابس إلى خيوط والقص والتجهيز، لذلك تعمل معى زوجتى وابنتى. 
المعلم-فرج-يغزل-المفارش
المعلم-فرج-يغزل-المفارش
 
واشار المعلم فرج قائلا أننى أستطيع صناعة الكثير من تلك الانواع ذات التكلفة المنخفضة والتى تستطيع أن تكون مصدر دخل للكثير من الشباب، وتعلم الصنعة ليس صعبا فمدة التعلم لا تتجاوز 10 ايام فقط، بعدها يستطيع الشاب أن يغتح من ذلك الشيئ البسيط مشروع يجعله قادرا على مواجهة الحياة من داخل منزله.
صناعة-المفارش-من-الملابس-القديمة
صناعة-المفارش-من-الملابس-القديمة
 
وقال فرج، أن فكرة النول بسيطة قامت على مجموعة من بواقى الخشب، واطار حديدى لدراجة قديمة، وبعض الاشياء القديمة، لكن إنتاجها مرتفع، فنظرا لان الصنعة تحتاج إلى نظر قوى فانا استطيع إنجاز مفرش واحد يوميا، ولم افكر فى التوسع فى المشروع، لكن الحمد لله الفكرة نالت إعجاب أهالى القرية وأتمنى أن يسمع عنها أهالى القرى الأخرى حتى نستطيع تحويل كل الملابس القديمة ومستهلكات المنازل من المنازل إلى لوحات فنية مميزة تزين المنازل بمحافظة المنيا. 

مفارش-عم-فرج-من-الملابس-القديمة
مفارش-عم-فرج-من-الملابس-القديمة

نول-المعلم-فرج-الخشبى
نول-المعلم-فرج-الخشبى
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة