الصحف العالمية: تحذير من موت 85 ألف من سكان غزة خلال الأشهر الست القادمة.. 300 ألف أسرة فى بريطانيا يعانون الفقر رغم عمل الأبوين بدوام كامل.. مصرع 30 شخصا إثر انهيار منجم ذهب فى فنزويلا..واستمرار اجتماع العشرين

الخميس، 22 فبراير 2024 02:15 م
الصحف العالمية: تحذير من موت 85 ألف من سكان غزة خلال الأشهر الست القادمة.. 300 ألف أسرة فى بريطانيا يعانون الفقر رغم عمل الأبوين بدوام كامل.. مصرع 30 شخصا إثر انهيار منجم ذهب فى فنزويلا..واستمرار اجتماع العشرين حرب غزة
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الخميس ، عددا من الموضوعات والقضايا الهامة ، أبرزها ، تحذير من موت 85 ألف من سكان غزة خلال الأشهر الست القادمة، وتصدر غزة المباحثات خلال  اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.

الصحف الأمريكية:

تحذير من موت 85 ألف من سكان غزة خلال الأشهر الست القادمة

حذرت دراسة من أن تصعيد الحرب فى غزة سيؤدى إلى وفاة 85 ألف فلسطينى خلال الأشهر الستة المقبلة بسبب الإصابات والأمراض، وذلك وفقا لأسوأ سيناريو ضمن ثلاثة سيناريوهات صاغها علماء أوبئة بارزون فى محاولة لفهم عدد الشهداء المحتمل فى المستقبل بسبب الحرب.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن هؤلاء الشهداء سيكونون بالإضافة إلى أكثر من 29 ألف شهيد بالفعل ارتقوا منذ بداية الحرب الإسرائيلية الوحشية على القطاع فى أكتوبر الماضى. ويمثل هذا التقدير وفيات زائدة، تتجاوز ما كان متوقعا لو لم تكن هناك حرب.

وتتابع الصحيفة قائلة إنه وفقا لباحثين من جامعة جونز هوبكينز وكلية لندن لحفظ الصحة والطب الاستوائى، فإنه فى السيناريو الثانى، وبافتراض عدم حدوث تغيير فى المستوى الحالى للقتال أو وصول المساعدات الإنسانية، قد يكون هناك 58.260 وفاة إضافية خلال الأشهر الستة المقبلة.

وقد يرتفع الرقم إلى 66.720، لو كانت هناك تفشى لأمراض معدية مثل الكوليرا، وفقا للتحليل.

أما فى السيناريو الأفضل بين الاحتمالات الثلاثة، عندما يكون هناك وقف فورى مستدام لإطلاق النار بدون تفشى لأمراض معدية، فإن 6.500 آخرين قد يموتوا خلال الأشهر الستة المقبلة كنتيجة مباشرة للحرب.

وقال د.فرانسيسكو تشتشى، أستاذ الأوبئة والصحة الدولية فى كلية لندن لحفظ الصحة والطب الاستوائى إنه لا يوجد رسالة سياسية أو مناصرة، مشيرا إلى أنهم أرادوا أن يقدموا هذه المعطيات ويضعوها فى أذهان الناس وعلى مكاتب صناع القرار، حتى يمكن القول بعد ذلك إنه عندما تم اتخاذ قرارات محددة كانت هناك أدلة متاحة بشأن تأثير الحرب على الأرواح.

بايدن يواجه تحديا صعبا فى السباق الديمقراطى بميتشيجان بسبب حرب غزة

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الأمريكى جو بايدن يواجه تحديا كبيرا بشأن غزة خلال السباق التمهيدى للحزب الديمقراطى فى ولاية ميتشيجان المقرر الأسبوع المقبل.

وتحدثت الصحيفة عن مساعى مجموعة من سكان الولاية يحظون بدعم مشرعى الولاية ومسئوليها المحليين لدفع 10 آلاف ديمقراطى بالتصويت بـ "غير ملتزم" فى السباق التمهيدى المقرر الثلاثاء المقبل، كرسالة تحذير للرئيس بايدن بأن دعمه لإسرائيل ورفضه الدعوة لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة يمكن أن يكلفه أصوات الولاية فى انتخابات الرئاسة المقررة فى نوفمبر المقبل.

وتسمى هذه المجموعة "استمعوا إلى ميتشيجان"، وأمضت الأسبوعين الماضيين فى الدعوة المحمومة وتنظيم السكان عبر الولاية، أملا فى إظهار أن الناخبين يعارضون دعم بايدن لحرب إسرائيل فى غزة بما يمكن أن يغير دفة الانتخابات، أو كما يأمل المنظمون أن يفرض ضغوطا أكبر على الرئيس للمطالبة بوقف إطلاق النار.

وتقول ليلى العابد، منظمة حملة "استمعوا إلى ميتشيجان" وشقيقة نائبة الكونجرس رشيدة طليب، الداعمة لتلك الجهود، إنها محاولة فى اللحظات الأخيرة نابعة من الإحباط واليأس،  فصوت ميتشجان سيحسمه فى نوفمبر عدة آلاف قليلة من أصوات الناخبين، ولذلك، فهم يهدفون إلى إثبات أن الناخبين المناهضين للحرب والمؤيدين لوقف إطلاق النار يمكن أن يقدموا لبايدن هامش الانتصار، وأنه بحاجة للاستماع لهم.

 وتوضح العابد أن التصويت بـ"غير ملتزم" لا يعنى التصويت ضد بايدن، ولكنها تصويت لإخبار بايدن أنه لا يستمع لهذه الفئة الأساسية من مؤيديه، ولا يستمع للناخبين الذين دعموه فى سباق 2020.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن الحرب أثارت الغضب بين أغلب أعضاء الحزب الديمقراطى، بمن فيهم العرب الأمريكيين والمسلمين والملونيين والتقدميين والشباب. وأظهرت استطلاعات رأى حديثة أن الرئيس السابق دونالد ترامب، الأوفر حظا لنيل الترشيح الجمهورى، يتعادل أوحتى يتقدم مع بايدن فى ميتشيجان.

ويوجد بولاية ميتشيجان أعداد كبيرة من العرب والمسلمين الأمريكيين، وبها نحو 300 ألف شخص ينحدرون من شمال افريقيا والشرق الأوسط.

هل يتم مصادرة ممتلكات ترامب؟ مدعى الولاية تتوعد والاستئناف قد يؤجل الخطوة

دقالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب قد يكون فى خطر خسارة بعد ممتلكاته الأعلى قيمة ما لم يستطع دفع الغرامة التى فرضتها عليها محكمة نيويورك فى قضية الاحتيال المدنى، وإن كان الاستئناف الذى تعهد ترامب بالمضى قدما فيه قد يؤجل هذا الأمر. وباحتساب الفائدة، فإن ترامب يدين للولاية بحوالى 454 مليون دولار، ويضاف غلى هذا المبلغ كل يوم 87.502 دولار يوميا حتى يدفع.

كانت المدعى العام لولاية نيويورك ليتيشيا جيمس قد صرحت لقناة ABC News  أنها ستسعى إلى مصادر بعض أصول ترامب لو لم يستطع تغطية الغرامة التى أصدرها بحق القاضى آرثر أنجورونو فى حكمه الصادر فى 16 فبراير الجارى.

وخلص القاضى أن ترامب كذب على مدار سنوات بشأن ثروته حيث بنى امبراطورية عقارية حققت له ثروة هائلة، بينما نفى الرئيس السابق ارتكاب مخالفات وتعهد بالاسئناف. وقالت جيمس: لو أن ترامب لا يمكك الأموال لدفع مقابل الحكم، فإنهم سيسعى إذن إلى آليات لتطبيق الحكم فى المحكم وسيطلبون من القاضى مصادرة أصوله.

ويحيط الغموض بقدرة ترامب على دفع ديونه القانونية بعد خسائره المتتالية أمام القضاء. وكانت هيئة محلفين قد أقرت فى يناير الماضى أن يدفع دونالد 83.3 مليون دولار للكاتبة جين كارول فى قضية التشهير بها.

وتقول وكالة أسوشيتدبرس إن ترامب كان قد قال العام الماضى أن لديه 400 مليون دولار نقدا، وهو أقل مما هو مطالب بدفعه. وباقى ثروته التى يقدرها بعدة مليارات، مرتبط بملاعب جولف وناطحات سحاب وممتلكات أخرى إلى جانب استثماراته.

ولا تتوقع الوكالة أن تحصل جيمس على مفاتيج برج ترامب الشهير فى نيويورك أو ملعبه للجولف فى فلوريدا مارالاجو على الفور، مشيرة إلى أن الاستئناف الذى وعد به ترامب سيوقف على الأرجح جمع الغرامة مع مضى العملية قدما.

الصحف البريطانية:

BBC

: تصويت برلمان بريطانيا على "وقف إطلاق النار بغزة" يتحول إلى فوضى

تحول نقاش فى مجلس العموم البريطانى حول دعوات وقف إطلاق النار فى غزة إلى حالة من الفوضى، بعدما تعرض رئيس المجلس لاتهامات بالسماح لحزل العمال بخطف النقاش.

وبحسب ما ذكرت BBC، أثار السير ليندساى هويل غضب المحافظين والحزب الوطنى الاستكنلدى عندما خرج عن الاتفاق بالسماح بإجراء تصويت على اقتراح من حزب العمال لوقف إطلاق نار فورى إنسانى فى غزة.

 

واعتذ رئيس المجلس لاحقا، وقال إنه تصرف بنوايا صحيحة. إلا أن الحزب الوطنى الاسكتلندى قال إنهم تم معاملتهم بازدراء تام ومطلق.

وواجه تعديل حزب العمال صيحات عالية دون إجراء تصوت رسمى، بعد أن قالت الحكومة إنها لن تشارك فى الاحتجاج. وهذا يعنى أنه لم يكن هناك تصويت على اقتراح الحزب الوطنى الاستكلندى الذى دعا إلى إطلاق نار على الفور، وكان من المفترض أن يكون محور النقاش.

وأوضحت بى بى سى أنه لا يتعين على الحكومة أن تتبنى موقف حزب العمال لأن التصويت غير ملزم.

وفى مشاهد غير مألوفة، انسحب أعضاء الحزب الوطنى الاستكنلدى وبعض المحافظين من مجلس العموم احتجاجا على تعامل رئيس المجلس مع التصويت. وبعد دعوات له للعودة لتوضيح قراره، قال السير ليندساى إنه اختار السماح بتصويت على اقتراح مجلس العموم حتى يمكن أن يعبر الأعضاء عن رأيهم حول المدى الأوسع من الاقتراحات. وفى ظل صيحات تطالبه بالاستقالة، قال ليندى إنه اعتقد أنه كان يقوم بالأمر الصواب والأفضىل، وأعرب عن أسفه واعتذر عن الكيفية التى انتهى بها الأمر.

وتبنى رئيس مجلس العموم المسئولية عن أفعاله، وقال إنه يريد أن يلتقى بعض الأطراف الرئيسيين المعنيين.

من جانبه، قال زعيم الحزب الوطنى الاستكتلندى فى ويستمنستر ستيفين فلين، إنه اعترف باعتذار رئيس المجلس. وحذر مسئولو العموم من أن القرار يمكن أن يؤدى إلى عدم حصول الحزب على تصويت، فى اليوم الذى كان يفترض ان يكون مصمما ليوم معارضة الحزب الوطنى الاسكتلندى.

ليز تراس تتهم "الدولة العميقة" فى بريطانيا بإحباط خططها للحكم

اتهمت ليز تراس، رئيسة وزراء بريطانيا السابقة، "الدولة العميقة" فى بلادها بإحباط خططها، مشيرة إلى أنها كانت ضحية للمؤسسة فى بريطانيا وللبيروقراطيين والمحاميين فيها.

وبحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان، فإن تراس، تحدثت فى مؤتمر لليمين المتشدد فى الولايات المتحدة يوم الأربعاء، وقدمت نفسها كسياسية شعبوية، وهاجمت ما يعادل "الدولة العميقة فى أمريكا" ببلادها.

وكانت تراس بين المتحدثين الرئيسيين فى مؤتمر الحركة السياسية المحافظة فى ولاية ماريلاند، والذى يعد أكبر تجمع سنوى للمحافظين فى الولايات المتحدة، لكنه فى السنوات الأخيرة احتضن نهج ترامب من الشعبوية القومية.

وفى الجلسة الافتتاحية، الأربعاء، جلست ترلس بجوار النائب السابق نايجل فراج، الزعيم السابق لحزب بريكست. وقالت جارديان إن هذه لم تكن المرة الأولى التى سعت فيها تراس، التى استمر حكمها 50 يوما فقط،  لتصوير نفسها ضحية للقوى البيروقراطية. وقالت تراس إنها ترشحت للمنصب فى 2022 لأن بريطانيا لم تكن تنمو، ولم تكن الدولة تحقق شيئا، وكنا بحاجة إلى فعل المزيد. وتابعت: أردت أن أخفض الضرائب وأحد من الدولة الإدارية، وأستعيد السيطرة كما قال الناس كلمتهم فى استفتاء بريكست، لكننى واجهت رد فعل هائل من المؤسسة وأغلبه فى الواقع كان قادما من الدولة نفسها.

ومضت قائلة: ما حدث فى بريطانيا على مدار الثلاثين عاما الماضية هو أن السلطة التى كانت فى أيدى السياسيين قد انتقلت إلى "الكوانجو" والبيروقراطيين والمحامين، فتجد حكومة منتخبة ديمقراطيا لكنها غير قادرة فعليا على سن السياسات.

وردا على طلب لتوضيح ما تقصده بـ "كوانجو"، أجابت قائلة: إن كوانجو هى ما يشبه المنظمة غير الحكومية . فى أمريكا، تسمى الدولة الإدارية أو الدولة العميقة. ويوجد أكثر من 500 من هذه الكوانجو فى بريطانيا ويديرون كل شىء".

إندبندنت: 300 ألف أسرة فى بريطانيا يعانون الفقر رغم عمل الأبوين بدوام كامل

كشف تحليل جديد، نشرته صحيفة إندبندنت البريطانية، أن أكثر من 300 ألف أسرة فى بريطانيا يعيشون فى حالة فقر على الرغم من أن الأبوين يعملان بداوم كامل.

وأشار التحليل إلى أن العاملين فى الرعاية الصحية والاجتماعية والمساعدين بالمتاجر وعمال البناء بين هؤلاء الذين لا يزالوا يعانون من الفقر رغم توظيفهم.  ووفقا للبحث الذى أجرته جماعة  Action For Children الخيرية، فإن واحدا تقريبا بين كل أربعة آباء محدودى الدخل ممن يعملون بشكل كامل، يشغلون وظائف فى مجال الرعاية الصحية والاجتماعية.

كما وجدت الدراسة أن واحدا من كل خمسة من 300 ألف أسرة فى حالة فقر، يعيشون فى لندن، وحوالى نصفهم 46% من العزاب. كما أن أكثريتهم من السود أو أقليات عرقية مقارنة بإجمالى السكان، واحتمال أن يكونوا يعملون لحسابهم الخاص يصل الضعف.

ويعرف خط الفقر فى بريطانيا بأن يكون صافى الدخل أقل 60% من متوسط الدخل فى بريطانيا بعد حساب تكاليف الإسكان.

ويقدر الباحثون أن هؤلاء الآباء سيضطرون للعمل ثمانية أيام أسبوعيا لو أرادوا كسب ما يكفى من وظائفهم الحالية حتى يستطيعوا أن يتجنبوا الفقر. وتعد تكاليف الإسكان واحدة من أكبر النفقات بالنسبة للأسر محدودة الدخل فى بريطانيا.

يأتى هذا فى الوقت الذى وجد فيه تحليل لجماعة تعمل فى مجال الإسكان، تدعى Generation Rent، أن الإيجار فى لندن سيكون باهظ بشكل مستحيل تحمله للعمال الأساسيين مثل الممرضين والقائمين بالرعاية. ووجد التحليل أيضا أن متوسط الإيجار لمنزل من غرفة واحدة داخل لندن يعادل 106% من مرتب مساعد تدريس، و97% من دخل عامل النظافة، و82% من دخل العاملين فى مجال الرعاية.

الصحف الإيطالية والإسبانية

مصرع 30 شخصا وفقدان 100 إثر انهيار منجم ذهب فى فنزويلا

.

أدى انهيار منجم ذهب غير قانونى في ولاية بوليفار الفنزويلية إلى مصرع 30 شخصا و100 مفقود ، حسبما أكد عمدة البلدة يورخى أرسينيخا ، في الوقت الذى نفى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو هذه المعلومات ، قائلا إن عدد الضحايا 15 شخص.

وأشارت صحيفة انفوباى الأرجنتينية إلى أن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أعلن عن مصرع 15 شخص وإصابة 11 شخص في انهيار منجم ذهب ، وأعرب ائتلاف المعارضة الرئيسي، الحزب الديمقراطي الوحدوي، عن "ألمه العميق" و"آماله في الشفاء العاجل للجرحى".

كان العشرات من الأشخاص يعملون في المنجم عندما سقط فجأة انهيار ارضى على عمال المناجم ، بينما تمكن آخرون من القفز مذعورين.

وانتشرت مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهم ينقذون جرحى وقتلى على ألواح خشبية، بنفس الطريقة التي يستخدمون بها أي جهاز لحفر الأرض والصخور التي سقطت على عمال المنجم.

ورافقت مجموعات من الشباب على دراجات نارية الشاحنات المحملة بالجثث التي تم جلبها من المنجم. وقام العديد منهم بتسجيل المواكب الجنائزية بهواتفهم المحمولة.

وتم نقل المصابين إلى المستشفى في عاصمة الولاية سيوداد بوليفار، على بعد حوالي 200 كيلومتر من هذا المنجم حيث يعمل حوالي 200 شخص، بحسب تقديرات الحكومة، كما توجه فريق إنقاذ وإنقاذ من كراكاس إلى المنطقة لدعم جهود البحث.

وهذا هو الانهيار الثالث الذي يحدث في هذا المنجم غير القانوني في أقل من ستة أشهر. وفي نوفمبر وديسمبر من العام الماضي، وقع انهياران أرضيان آخران، ومن المعروف أنهما خلفا ما لا يقل عن 10 قتلى.

وفي ديسمبر الماضى ، لقي ما لا يقل عن 12 شخصاً حتفهم إثر انهيار منجم في مجتمع إيكابارو الأصلي في هذه الولاية نفسها، حيث وقع "انهيار جزئي" قبل أيام دون أن يخلف أي وفيات.

,هناك القليل من البيانات الرسمية عن التعدين في فنزويلا. من جهته، تمكن مشروع الرصد المستقل لمنطقة الأنديز والأمازون من التحذير من تزايد عمليات التعدين غير القانوني في المناطق الطبيعية الفنزويلية.

وباستخدام صور الأقمار الصناعية، تمكنت المنظمة من توضيح أن متنزه ياباكانا الوطني، في ولاية أمازوناس، هو من أكثر المناطق تضررا من الاستخراج غير المنتظم للموارد الطبيعية.

كما حذرت المنظمة من وصول أكثر من 15000 من عمال المناجم إلى المنطقة، بما في ذلك مجتمعات السكان الأصليين، بالإضافة إلى مقاتلي جيش التحرير الوطني الكولومبي، والمنشقين عن القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، والجاريمبيرو البرازيليين.

انخفاض استهلاك الغاز فى أوروبا إلى أدنى مستوياته منذ 10 سنوات

انخفض استهلاك الغاز في أوروبا إلى أدنى مستوى له منذ 10 سنوات ، لكن وصول الغاز الطبيعى المسال الروسى إلى إسبانيا يتضاعف، حيث انخفض الطلب الأوروبى على الغاز بنسبة 20% منذ الحرب الأوكرانية، ونتيجة لذلك، من المتوقع أن يصل استهلاك الغاز الطبيعي المسال في القارة إلى ذروته في عام 2025. وهذا هو الاستنتاج الرئيسي لأحدث تقرير جهاز تتبع الغاز الطبيعي المسال الأوروبي "European LNG Tracker".

وقالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إن أوروبا تمكنت من التغلب على أزمة الطاقة واستعدت لمواصلة الحد من استخدام الغاز، ويرجع الفضل في   ذلك جزئيا إلى تدابير الكفاءة ونشر الطاقة المتجددة ، ومن الممكن أن تكون القدرة المجمعة لمحطات استيراد الغاز الطبيعى في أوروبا أكبر بثلاث مرات من الطلب المتوقع على الغاز الطبيعى المسال بحلول 2030.

وانخفض استهلاك أوروبا من الغاز في عام 2023 إلى أدنى مستوى له منذ 10 سنوات. ويكشف التقرير أن الانخفاض في الطلب على الغاز كان مدفوعا بشكل رئيسي بألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة.

ومع تقليل الأسواق بسرعة من اعتمادها على الغاز الروسي في أعقاب الغزو، توقع الخبراء أن تزيد واردات الغاز الطبيعي المسال في عام 2023 لتعويض النقص، ومع ذلك، ظل الطلب على الغاز الطبيعي المسال في أوروبا مستقرا على أساس سنوي.

وعلى الرغم من ذلك، تواصل البلدان بناء بنية تحتية جديدة للغاز الطبيعي المسال، تم تشغيل ثماني محطات استيراد منذ فبراير 2022، ومن المتوقع أن يتم تشغيل 13 مشروعًا آخر بحلول عام 2030، وهذا يعني أن السعة المجمعة لمحطات الغاز الطبيعي المسال في أوروبا يمكن أن تكون أكبر بثلاث مرات من الطلب المتوقع على الغاز الطبيعي المسال بحلول نهاية العقد.

قالت آنا ماريا جالر. -ماكارويتز، كبير محللي الطاقة لأوروبا "بعد عامين من الحرب الأوكرانية ، أصبح نظام الطاقة الأوروبي أكثر تنوعا ومرونة. وقد تمت السيطرة على الأزمة إلى حد ما، وتم تكثيف تدابير الكفاءة وتسريع تركيب الطاقة المتجددة والمضخات الحرارية ".

ويجري التخطيط لإضافة 94 مليار متر مكعب من الطاقة الاستيرادية الجديدة أو الموسعة للغاز الطبيعي المسال، ومن المتوقع أن يتم تشغيلها في عام 2030. وهذا سيرفع قدرة أوروبا من الغاز الطبيعي المسال إلى 405 مليار متر مكعب.

 

استمرار اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.. غزة تتصدر المباحثات

 

يستمر اجتماع وزراء خارجية أكبر الاقتصادات في العالم المتمثل في مجموعة العشرين ،الذى يعقد في ريو دى جانيرو البرازيلية، حيث أعرب المسئولون عن حالة القلق الشديد التي تنتابهم من استمرار الصراعات في العالم وخاصة في غزة وأوكرانيا ، والدعوة إلى السلام والتضامن وإنهاء تلك الصراعات والحروب، حسبما قالت صحيفة الدياريو الإسبانية.

 

واجتمع وزراء خارجية أكبر الاقتصادات في العالم، أمس الأربعاء ، خلف أبواب مغلقة باستثناء الكلمة الافتتاحية لوزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا، والتي تم بثها مباشرة على شبكات التواصل الاجتماعى.

وبدأ الاجتماع الوزاري الأول لمجموعة العشرين منذ تولي البرازيل رئاسة المنتدى بدعوة من الدولة المضيفة للسلام والتعاون.

وفي خضم التوترات التي يشهدها الوضع العالمي، رددت المكسيك هذه القضية، ودعت إلى عودة التضامن والإنسانية في العلاقات الدولية، وقالت وزيرة الخارجية المكسيكية أليسيا بارسينا ، إن "السلام لا يوجد بالقوة، بل بالمساواة والعدالة والقانون".

إصلاح المنظمات المتعددة الأطراف

واستغل رئيس الدبلوماسية البرازيلية كلمته ليؤكد مجددا طلب البرازيل إصلاح المنظمات المتعددة الأطراف، وهي القضية التي ستكون محور المناقشات على جدول أعمال اليوم الخميس 22 فبراير، وأحد المحاور التي روجت لها الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية خلال ولايتها.

ومن الضروري بالنسبة للبرازيل أن يكون هناك نظام حكم دولي "حديث وفعال"، في ظل قواعد تتبعها كل البلدان، حتى يتسنى حل الصراعات والخلافات "من خلال الحوار المتعدد الأطراف وليس بالأسلحة".

وانتقد وزير الخارجية البرازيلي عدم فعالية مجلس الأمن الدولي في حل الصراعات مثل تلك الموجودة في أوكرانيا وغزة، وقال إن شلل المنظمة يتسبب في مقتل مدنيين أبرياء.

وكما أوضح فييرا في كلمته، فإن البرازيل "تشعر بقلق عميق" إزاء الوضع الدولي الحالي فيما يتعلق بالسلام والأمن، وقال إن مجموعة العشرين يمكن أن تلعب دورا "أساسيا" في الحد من التوترات.

وتحدث الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيبى بوريل، في نفس السياق، مؤكدا أن مجموعة العشرين لا تزال "منتدى أساسيا" لمعالجة التحديات العالمية المعقدة الحالية.

وقال الدبلوماسي الأوروبى في رسالة نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي: "بينما يرى العالم المواجهة والتصعيد، يجب علينا أن نظهر أن التعددية تنجح في أوقات الأزمات".

وذكر بيان للرئاسة البرازيلية أن لولا أكد خلال لقاؤه مع وزير الخارجية الأمريكي انتونى بلينكن "رغبته في السلام وإنهاء الصراعات في أوكرانيا وقطاع غزة".

وعلى الرغم من أنهما "اتفقا على ضرورة إنشاء دولة فلسطينية" كوسيلة لحل الصراع في غزة، إلا أنهما أوضحا خلافاتهما فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا، وبينما دافع لولا عن الحل "الدبلوماسي"، قال بلينكن إن "الشروط" لذلك غير موجودة وأكد دعم الولايات المتحدة الثابت لكييف.

وكان جدول الأعمال خارج الحدث مزدحماً في ريو، وخاصة بالنسبة للبرازيل، التي عقد وزير خارجيتها اجتماعات ثنائية مع نظيرته الأرجنتينية ديانا موندينو، ومع نظيره الروسي سيرجي لافروف، والفرنسى، ستيفان سيجورنيه؛ والمصرى سامح شكري، والإندونيسى ، ريتنو ليستاري بريانساري مارسودي، ومع نائب وزير الخارجية الصيني، ما تشاو شو، وآخرين.

وتولت البرازيل رئاسة مجموعة العشرين في ديسمبر 2023، وستنتهي ولايتها في نوفمبر 2024، مع انعقاد القمة الرئاسية للمنتدى، والتي ستعقد أيضًا في ريو في جانيرو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة