خير بلدنا.. حصاد محصول البطاطس بالإسماعيلية.. تزرع على 3 عروات النيلية والصيفية والخريفية وإنتاجية الفدان تصل لـ20 طنًا فى الأراضى الرملية.. توفر آلاف فرص العمل بالحصاد.. والزراعة تقدم الدعم لتحقيق أعلى إنتاجية

الأربعاء، 21 فبراير 2024 03:00 ص
خير بلدنا.. حصاد محصول البطاطس بالإسماعيلية.. تزرع على 3 عروات النيلية والصيفية والخريفية وإنتاجية الفدان تصل لـ20 طنًا فى الأراضى الرملية.. توفر آلاف فرص العمل بالحصاد.. والزراعة تقدم الدعم لتحقيق أعلى إنتاجية العمال يجمعون البطاطس
الإسماعيلية – صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد مزارع محافظة الإسماعيلية حصاد محصول البطاطس وسط فرحة عارمة من أصحاب المزارع والحقول حيث يتم زراعة مساحات كبيرة من البطاطس على مستوى مراكز وقرى محافظة الإسماعيلية ويمتاز محصول البطاطس فى محافظة الإسماعيلية أنه يزرع فى ارض رملية مما ساهم فى الإقبال عليه من التجار على مستوى المحافظة والمحافظات المجاورة.

 

كما تمتاز وتشتهرمحافظة الإسماعيلية بزراعة محاصيل وفواكه أخرى مثل المانجو والفراولة والموالح بأنواعها.

 

وتزرع البطاطس فى محافظة الإسماعيلية على 3 عروات وهما العروة الصيفية والعروة الخريفية والنيلية مثل باقى المحافظات

 

كما يوفر محصول البطاطس آلالاف من فرص العمل للشباب أثناء موسم الزراعة والحصاد.

 

وأجرى تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من داخل أحد مزارع البطاطس بمحافظة الإسماعيلية.

 

ورصد تليفزيون اليوم السابع خلال البث مراحل حصاد محصول البطاطس من استخراج البطاطس من الأرض ونقلها وتعبئتها داخل اجولة تمهيدا لطرحها فى أسواق الجملة فى الإسماعيلية والمحافظات المختلفة.

 

وشهدت عملية حصاد محصول البطاطس فى محافظة الإسماعيلية وجود عمالة كثيرة فى الأرض بالإضافة إلى معدات الحصاد.

 

وقال المهندس عبدالجليل السيد حسن، المشرف على عملية الحصاد، إن محصول البطاطس محصول اساسى للشعب المصرى وأن عملية زراعة البطاطس تتم على عروتين العروة الصيفية والعروة الشتوية ولكل عروة ميعاد زراعة وحصاد.

 

وتابع: "العروة الشتوية يتم زراعتها من أول شهر أكتوبر حتى نهاية شهر أكتوبر ومتوسط إنتاج الفدان فى العروة الشتوية من 18 طنا إلى 20 طنا للفدان والعروة الصيفية بيتم زراعتها من من نهاية شهر ديسمبر حتى نهاية شهر يناير ومتوسط إنتاح الفدان فى العروة الصيفية من 20 إلى 23 طنا وذلك للبطاطس التى تزرع فى الأرض الرملية.

 

وأضاف أنه بيتم تجهيز الأرض جيدا ثم زراعة البطاطس والعناية بالزراعة حيث يتم عملية الرى والتسميد بعد زراعة محصول البطاطس ب15 يوما ثم تستمر العناية بالمحصول حتى قبل حصاده بـ30 يوما حتى الحصاد.

 

وأشار إلى أن البطاطس تظل مزروعة من 100 إلى 120 يوما حسب الأصناف وأن نظام الرى بالبيفت يعمل بالرى المحورى، حيث أن البيت الواحد يستطيع رى ما يقرب من 150 فدانا.

 

واستطرد: "نقوم بزراعة أصناف عديدة من البطاطس النص مقلية والطبيخ والتحمير التى يطلق عليها بطاطس الشيبسي".

 

فيما قال المهندس إسماعيل العطار، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، إن محافظة الإسماعيلية بها مساحات كبيرة منزرعة بالبطاطس على مستوى المراكز والقرى وخاصة فى مراكز القنطرة غرب وفايد وأبوصوير.

 

وأضاف أن إدارة الإرشاد الزراعى بالمديرية تقوم بعمل ندوات ويوم حقلى فى الأراضى وذلك لتوعية المزارعين بمكافحة المحصول وتوعيتهم من الأمراض الشائعة فى المحاصيل ومراعاة متابعة المجموع الخضرى فى الأوراق لتلافى وجود الحشرات، منوها أن البطاطس من المحاصيل التى تصاب بالندبة المبكرة والمتأخرة ومن المحاصيل التى تحتاج رعاية من المزارع والإرشاد الزراعى، عن طريق إرشاد المزارع أن فدان البطاطس وأن الفدان يعطى إنتاجية من 8 إلى 10 أطنان.

وكشف تقرير رسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن حجم الإنتاج وصل إلى 6.7 مليون طن سنويا من 3 عروات، ووصل حجم التصدير إلى مليون و56 ألف بإجمالى عينات 41020 عينة تم فحصها منذ بداية العام الجارى وحتى نهاية اكتوبر الماضى.

 

 وتحتل مصر المرتبة 12 عالميا، كما أنها الأولى على مستوى القارة الأفريقية، وذلك بفضل زيادة المساحة المنزرعة والتى وصلت إلى ما يقرب من 560 ألف فدان خلال السنوات الماضية.

 

 وأوضح التقرير أن كميات تقاوى الكسر المحلى والتى تم فحصها استعدادا لموسم 2023- 2024 بلغت 246 ألف طن، بإجمالى عينات 12404 عينة، بينما بلغ إجمالى عدد العينات والكميات التى تم فحصها من تقاوى البطاطس المستوردة استعدادا لموسم 2023 - 2024، 32 طنا، بإجمالى 18 عينة، من بينها 13 عينة تم فحصها خلال شهر أكتوبر بكمية بلغت حوالى 23 طنا.

 

 وتنصح وزارة الزراعة المزارعين بإختيار الأصناف المناسبة، وذلك عن طريق دراسة السوق للنهوض بالمحصول، وكذلك اختيار التربة بحيث يجب ألا تزيد الملوحة عن 750 جزء فى المليون والجير عن 10% وضرورة اختيار التقاوى المناسبة للعروة المنزرعة.

 

 ‫وأوضحت وزارة الزراعة أن البطاطس تزرع فى مصر على 3 عروات ‎العروة الصيفى والتى يتم زراعتها خلال الفترة من منتصف ديسمبر إلى منتصف فبراير بتقاوى مستوردة، ويستخدم الإنتاج فى الاستخدام المحلى مع تصدير جزء بسيط منه، ولكن الكمية الأكبر تستخدم كتقاوى للعروات الأخرى، وتمثل المساحة من 28 إلى 30% من إجمالى المساحة المنزرعة فى مصر.

 

 أما العروة النيلى فتمثل مساحتها 10% من إجمالى المساحة المنزرعة، وتزرع فى الفترة من منتصف أغسطس حتى منتصف أكتوبر، والعروة الشتوى تمثل 60% من حجم المساحة المنزرعة، كما أنها العروة الرئيسية.

 

 ‎وأوضح التقرير، أن الأصناف المنزرعة فى مصر تنقسم إلى أصناف المائدة وهى تتميز بالحجم الكبير وتستخدم فى السوق المحلى إضافة إلى بعض الدول العربية، وأصناف تصنيعية وهى التى تستخدم فى صناعة الشيبسى والصوابع، وتتميز بأن درجة المادة الجافة بها أكثر من 20%، أصناف تصديرية وهى تتوافق مع أذواق الدولة المستوردة لها حيث أنه يتم تصديرها إلى بعض الدول على رأسها روسيا والتى تستورد كميات كبيرة من البطاطس المصرية.

 

 وأكدت وزارة الزراعة، أن هناك عددًا من الإجراءات الوقائية لمكافحة العفن البنى فى محصول البطاطس من أهمها اختيار الأصناف المقاومة بحيث يتم تطوير الأصناف المقاومة للعفن لذلك يجب على المزارعين اختيار الأصناف المثبتة علميًا والتى تتمتع بمقاومة جيدة لهذا المرض.

 

البطاطس بعد حصادها
البطاطس بعد حصادها

 

البطاطس فى الأراضى الرملية
البطاطس فى الأراضى الرملية

 

العمال يجمعون البطاطس
العمال يجمعون البطاطس

 

المهندس عبدالجليل السيد مدير إحدى مزارع البطاطس
المهندس عبدالجليل السيد مدير إحدى مزارع البطاطس

 

بيفت رى البطاطس بالتنقيط
بيفت رى البطاطس بالتنقيط

 

تعبئة البطاطس
تعبئة البطاطس

 

جانب من محصول البطاطس
جانب من محصول البطاطس

 

عامل فى حصاد البطاطس
عامل فى حصاد البطاطس

 

عمال البطاطس
عمال البطاطس

 

عمال يجمعون البطاطس عقب حصادها
عمال يجمعون البطاطس عقب حصادها

 

معدات حصاد البطاطس
معدات حصاد البطاطس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة