حسن سند لـ"تليفزيون اليوم السابع": مرافعة مصر أمام محكمة العدل تاريخية.. فيديو

الأربعاء، 21 فبراير 2024 03:00 م
حسن سند لـ"تليفزيون اليوم السابع": مرافعة مصر أمام محكمة العدل تاريخية.. فيديو جانب من التغطية
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم جرمين شلبى، والتي قال خلالها د/ حسن سند، عميد كلية الحقوق بجامعة المنيا إن مرافعة مصر اليوم أمام محكمة العدل الدولية مرافعة "للتاريخ"، وجاءت كاشفة وفاضحة لممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي ومعاونيها.

وأضاف عميد حقوق المنيا إن ما يحدث الآن في محكمة العدل الدولية ما كاد يحدث إذا لم يحدث 7 أكتوبر 2023 الماضى، متابعًا إن الإجراءات الحالية تعتبر تحركًا مهما من المجتمع الدولى تجاه القضية الفلسطينية.

قالت الدكتورة ياسمين موسى، ممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية، إن الاحتلال الإسرائيلي المستمر يحرم الشعب الفلسطيني من الحق في تقرير المصير، مؤكدة أن تقطيع وفصل الأراضى الفلسطينية وفرض سياسة الأمر الواقع هو انتهاك واضح للقانون الدولى الذى ينص على أهمية التواصل الجغرافي لأي دولة.

وأكدت ممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية، خلال تقديم إفادة مصر أمام محكمة العدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية فى الأراضي الفلسطينية المحتلة، أن الضفة الغربية وغزة جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطيني، كما أن الضفة الغربية والقدس الشرقية هي أراض محتلة، ومصر تندد بمنع الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير مصيره، حيث يعد ذلك انتهاكا، وهذا ما تهدف إليه إسرائيل من خلال الاحتلال المستمر.

أشارت إلى أن التدمير الذى تقوم به إسرائيل في غزة وفرض حصار لـ منع الفلسطينيين من حقوقهم، يظهر مدى الانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل وهي إجراءات غير شرعية وخاطئة، يجب أن يتم وضع حد لها وتتوقف الآن، فالفلسطينيون يواجهون عقابا جماعيا على مدار 75 عاما.

دعت ممثلة مصر إسرائيل إلى إلغاء كل القوانين والتشريعات التي تكرس الفصل العنصري والتمييز ضد الشعب الفلسطيني، مضيفة: "الفلسطينيون يعانون من العنصرية والتمييز بحقهم من قبل المستوطنين".

شددت على إسرائيل كقوة محتلة تدفع إلى تهجير الفلسطينيين من أراضيهم وتحاول استخدام مبدأ الدفاع عن النفس بالمخالفة للقانون الدولي، متسائلة:" إلى متى ستستمر الأمم المتحدة في التعامل مع عواقب الانتهاكات الإسرائيلية بدون معالجة الأسباب الجذرية؟.

طالبت ممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية، المحكمة بتقديم رأى استشارى للجمعية العامة يؤكد أن الاحتلال الإسرائيلي ينتهك القانون الدولى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة