دراسة: البشر استوطنوا منطقة الأمازون الكولومبية منذ 13000 عام

الإثنين، 19 فبراير 2024 12:00 ص
دراسة: البشر استوطنوا منطقة الأمازون الكولومبية منذ 13000 عام فن صخري
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت دراسة بريطانية نشرت في مجلة مراجعات العلوم الرباعية، أن البشر الأوائل الذين استوطنوا حوض الأمازون وصلوا منذ حوالي 13 ألف عام، كجزء من هجرة جماعية اجتاحت بسرعة الأمريكتين، وفقًا لما نشره موقع "livescience".

وقال الباحثون إنه بعد مجيئهم إلى "سيرانيا دي لا ليندوسا"، وهو موقع أثري على الحافة الشمالية للأمازون الكولومبية، عاش هؤلاء الأمريكيون الأوائل في ملاجئ صخرية، وصنعوا أدوات حجرية، واصطادوا وجمعوا وأنشأوا عروضًا ضخمة للفن الصخري.

وقال مارك روبنسون، الأستاذ المساعد في علم الآثار في جامعة إكستر بالمملكة المتحدة: "إن سكان أمريكا الجنوبية يمثلون إحدى الهجرات العظيمة في تاريخ البشرية - لكن وصولهم إلى منطقة الأمازون الحيوية لم يكن مفهوما إلا قليلا".

وأضاف، أنه بالنسبة للباحثين العاملين في هذا المجال، فإن الغابات المطيرة الكثيفة تجعل من الصعب تحديد مواقع العمل الميداني المحتملة، كما أن التربة الحمضية الطينية تعيق الحفاظ على البقايا العضوية ومع ذلك، تساعد عمليات التنقيب التي أجريناها مؤخرًا على سد هذه الفجوة، ليس فقط في تحديد تاريخ وصولهم إلى وقت أبكر بكثير مما كان مفهومًا من قبل، ولكنها توفر أيضًا رؤى جديدة لحياتهم ومساراتهم التاريخية خلال عصر الهولوسين، وهي الحقبة التي أعقبت العصر الجليدي الأخير الذي بدأ قبل 11700 عام.

ومن أجل الدراسة الجديدة، جمع علماء الآثار عينات من التربة من ملجأين صخريين في المنطقة، وقام الفريق بتحليل طبقات أو طبقات الرواسب ووجد طبقات مختلفة تحتوي على شظايا حجرية وفحم ومستويات عالية من المواد العضوية تدل على إعداد الطعام واستهلاكه والتخلص منه.

وأظهر التحليل أن هناك فترات كانت فيها الملاجئ مهجورة تماما - في بعض الحالات لأكثر من ألف عام في المرة الواحدة، وداخل التربة، اكتشف الباحثون خزفًا عمره 3000 عام، ودليلًا عمره 2500 عام على زراعة التربة وآثارًا للذرة عمرها 500 عام، وفقًا للدراسة وكشف التحليل أيضًا عن مدى احتلال المواقع في وقت مبكر.

وقال خوسيه إيريارتي ، أستاذ علم الآثار بجامعة إكستر: "تثبت النتائج بقوة أن الاحتلال البشري لسيرانيا لا ليندوسا بدأ في أواخر العصر البليستوسيني ، منذ حوالي 12600 عام، واستمر حتى القرن السابع عشر" ،إن العدد الاستثنائي من الملاجئ الصخرية الموجودة في المنطقة مع أدلة على وجود سكن بشري يشير إلى أن هذه المنطقة كانت طبيعية جذابة لمجموعات البحث عن الطعام.

اكتشف علماء الآثار أيضًا عظام الحيوانات وبقايا النباتات بالإضافة إلى عينات التربة، والتي سيتم تحليلها خلال الأبحاث المستقبلية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة