بعد اليابان.. بريطانيا تسقط في براثن "الركود الاقتصادي" من مجموعة السبع

الإثنين، 19 فبراير 2024 10:29 م
بعد اليابان.. بريطانيا تسقط في براثن "الركود الاقتصادي" من مجموعة السبع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سقطت بريطانيا فى براثن حالة من الركود الاقتصادى لتصبح بذلك البلد الثاني فى مجموعة السبعة بعد اليابان الذى يشهد اقتصاده حالة ركود منذ بداية العام الجديد 2024.


وأعلن مكتب الاحصاءات البريطانى التابع للحكومة أن الناتج المحلى البريطانى قد انكمش بنسبة 3ر % فى الربع الاخير من العام الماضى وذلك فى اعقاب تراجعه بنسبة 1ر % فى الفترة ما بين يوليو و حتى سبتمبر 2023 .


وخلال العام الماضى لم يتقدم معدل نمو الاقتصاد البريطانى سوى بنسبة 1ر% مقارنة بمعدل نموه فى العام 2022 و يتوقع المراقبون ان ينمو الاقتصاد البريطانى بنهاية العام الجارى بنسبة قد لا تتعدى 25ر % وهب النسبة الادنى للنمو منذ 14 عاما لاقتصاد اتسم بثبات الحركة خلال العامين الماضيين وذلك باستثناء فترة أزمة كوفيد – 19 التى تراجع فيها الاقتصاد البريطانى بنسبة 22 % .


وكشف مكتب الإحصاء البريطاني كذلك عن أن الناتج الاقتصادى لبريطانيا قد تراجع فى ديسمبر الماضى بنسبة 1ر% بعد أن كان قد حقق نموا نسبته 2ر % فى نوفمبر الماضى عندما كانت قطاعات التشييد و البناء و التصنيع هى المغذى الاكبر للنمو الاقتصادى .


تجدر الإشارة إلى أن نصيب المواطن البريطاني من الناتج المحلى الاجمالى لبلاده يشهد جمودا ولم يسجل أية ارتفاعات منذ مطلع العام 2022 وهو الجمود الاطول فى تاريخ البلاد منذ العام 1955 بحسب ما وصفه خبراء مكتب الاحصاء المركزى.


وإلى جانب بريطانيا واليابان تضم مجموعة الدول السبعة كذلك الولايات المتحدة و فرنسا و المانيا و ايطاليا و كندا وهى المجموعة التى تأسست فى العام 1973 وتضم اقوى اقتصاديات دول العالم الغربى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة