تعرف على أبرز مؤلفات محمد حسنين هيكل فى ذكرى وفاته

السبت، 17 فبراير 2024 03:00 م
تعرف على أبرز مؤلفات محمد حسنين هيكل فى ذكرى وفاته محمد حسنين هيكل
إسراء إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يكن الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل صحفيًا عاديًا، بل كان شاهدًا على الأحداث المهمة في مصر والعالم.. وكان يتميز بتحليله الفريد للموقف السياسي، وأحيانًا كان يتوقع نهاية لتلك الأحداث.. واليوم في ذكرى وفاته، نستعرض بعض كتب ومؤلفات الأستاذ.

إيران فوق بركان

إيران فوق بركان هو أول كتاب منشور للأستاذ هيكل، وقد صدر بالعربية عام 1951، وهو الكتاب الوحيد الذي نُشِر في عهد الملك فاروق.. يقع الكتاب في ثمانية فصول، ويتضمَّن صورة للأستاذ هيكل مع آية الله أبو القاسم كاشاني.

الطريق إلى رمضان

صدر في 1975، وهو ترجمة الكتاب الصادر بالإنجليزية بعنوان: The Road To Ramadan،ويتحدث فيه عن المفاجأة في حرب أكتوبر، والمقدمات التي أدت إليها، بداية من وقفة عبد الناصر الأخيرة، والآثار المترتبة على الهزيمة، مرورا بزيارة عبد الناصر إلى موسكو بعدها، ثم وفاته.. كما تناول المشكلات التي واجهت الرئيس السادات في بداية حكمه، والضغوط التي كانت تدفعه للحرب، والعلاقة بين مصر والولايات المتحدة، وأخيرًا البترول.

حرب الثلاثين عامًا.. ملفات السويس

صدر في 1986، وهو أول كتاب يصدر لهيكل في مصر منذ 1974، ويركز على تاريخ مصر قبل وبعد قيام ثورة يوليو 1952، وكيف تعاملت القوى الإقليمية والدولية مع هذه التحولات.. ويتناول أربعة محاور هي: الجلاء البريطاني عن السودان، وانفصال السودان عن مصر، الجلاء البريطاني من قواعده في مصر وخصوصا القاعدة العسكرية الأضخم في العالم في قناة السويس.. العلاقة بين مصر وقطبي الاستعمار - فرنسا وبريطانيا - وقطبي الحرب الباردة.. والصراع العربي الإسرائيلي. 

أكتوبر 73 السلاح والسياسة

يروي الكاتب في أكتوبر 73 السلاح والسياسة، الكثير من الحقائق التي شهدها وعاينها في حرب تشرين، التي خاضتها مجموعة من الدول العربية، أهمها سوريا ومصر، في جبهتين من جهتين مختلفتين مع إسرائيل.. ويقارن أيضًا آلية استعمال السلاح عند العرب والسياسات التي يتبعونها، ويخوض في عدة تحقيقات صحفية حول الاتفاقات والصفقات الحاصلة بين العرب، وانعكاساتها على الحرب مع إسرائيل.

الانفجار حرب الثلاثين سنة 1967

يوثق الكتاب ما يعرف بنكسة عام 1967، وهي ثالث حرب خاضتها مصر، وسوريا، والأردن مع إسرائيل، وتكبدت فيها الدول العربية الكثير من الخسائر البشرية، وما يقارب 80% من العتاد الحربي، والأهم قطاع غزة، والضفة الغربية، وسيناء، والجولان السوري.. يوثق الكاتب تفاصيل دارت في ثلاثين سنة قبل الحرب وبعدها، وقد أدت إلى النتائج بالشكل الذي آلت إليه، إلا أنه في العديد من الفصول، يحاول من خلال القسم غير الوثائقي من الكتاب، أن يضفي بعض الآراء السياسية، التي تبحث في عدم كسر الإرادة العربية حتى اندلاع حرب تشرين 73. 

المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل

في هذا الكتاب قراءة شاملة للنزاع العربي الإسرائيلي، منذ بدايته حتى عام 1998، وللكتاب طبعة ثانية عام 2000، يقوم فيه الكاتب بجولة تاريخية مفصلة، على كل مجريات الحرب مع إسرائيل، وكل معاركها، والتدخلات السياسية الخارجية الغربية فيها، مع الكثير من التفاصيل في الحياة اليومية الفلسطينية وحتى الإسرائيلية، بعدما تسنى له توثيقها في فلسطين. 

لمصر لا لعبد الناصر

مجموعة من المقالات التي كتبها هيكل عام 74 ونشرت خارج مصر، ويفند فيها الاتهامات التي صدرت ضد عبد الناصر بمعونة  بعض أعداء عبد الناصر الخارجين من المعتقلات بالإضافة إلى وكالة الاستخبارات الأميركية المركزية التي ينسب إليها هيكل الحملة كلها، ويرى أن مخطط اغتيال عبد الناصر معنويًا جاء تاليًا لفشل الوكالة في اغتياله ماديًا بعد عدة محاولات متكررة باءت جميعها بالفشل.

عند مفترق الطرق.. حرب أكتوبر ماذا حصل فيها وماذا حصل بعدها

مجموعة مقالات تناول هيكل فيها فترة حاسمة في تأثيرها، ليس على مستوى تاريخ الشعب المصري والعالم العربي فحسب، بل على حياته الشخصية والمهنية، وهي حرب أكتوبر 1973وهذه المقالات التي نُشرت في الأهرام هي السبب في تصاعد الخلافات بين هيكل والسادات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة