تفاؤل كبير بمستقبل العلاقات المصرية التركية.. ترتيبات لإقامة منطقة صناعية جديدة متخصصة فى صناعة المنسوجات والسيارات.. والصادرات المصرية لتركيا مرشحة للزيادة أهمها الوقود والزيوت المعدنية والأسمدة

الأربعاء، 14 فبراير 2024 03:30 م
تفاؤل كبير بمستقبل العلاقات المصرية التركية.. ترتيبات لإقامة منطقة صناعية جديدة متخصصة فى صناعة المنسوجات والسيارات.. والصادرات المصرية لتركيا مرشحة للزيادة أهمها الوقود والزيوت المعدنية والأسمدة الصادرت - أرشيفية
كتب مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حققت العلاقات المصرية التركية نقلة نوعية ملحوظة في الفترة الأخيرة، خاصة على مستوى العلاقات التجارية، وهناك تفاؤل كبير بمستقبل هذه العلاقات. 
 
ويتوقع أن يشهد مستقبل العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا آفاقا واعدة تعتمد على تحقيق المنفعة المتبادلة بين الجانبين، وذلك بالتزامن مع الزيارة التي يجريها اليوم الرئيس التركى رجب طيب اردوغان إلى مصر لأول مرة منذ 11 عاما، حيث يجري الجانبين المصري والتركي ترتيبات لإقامة منطقة صناعية جديدة في مصر متخصصة في صناعة المنسوجات والسيارات صناعات أخرى، للاستفادة من المميزات النسبية التي يوفرها المناخ الاستثماري المصري للاستثمارات الأجنبية حاليا، وعلى رأسها الاتفاقيات التجارية المصرية مع عدد كبير من الدول تسمح بالحصول على عدة امتيازات مختلفة.
 
وتظهر البيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أهم المجموعات السلعية التي صدرتها مصر إلى تركيا خلال عام 2023، والمرشحة للزيادة في الفترة المقبلة وهي الوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها والتي سجلت 831.6 مليون دولار عام 2023، ولدائن ومصنوعاتها بقيمة 373.7 مليون دولار، وأسمدة بقيمة 357.4 مليون دولار، وحديد وصلب بقيمة 363.5 مليون دولار، وملابس جاهزة  بقيمة 243 مليون دولار ، والات وأجهزة كهربائية بقيمة 188 مليون دولار.
 
أما أهم مجموعات سلعية استوردتها مصر من تركيا خلال عام 2023 فكانت الحديد والصلب بقيمة 551.2 مليون دولار، وآلات وأجهزة كهربائية  بقيمة 640 مليون دولار، ووقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 169.4 مليون دولار، ومنتجات كيماوية غير عضوية بقيمة 153.5 مليون دولار، ولدائن ومصنوعاتها بقيمة 133.5 مليون دولار إلى جانب ورق ومصنوعات من عجائن الورق بقيمة 100.3 مليون دولار.
 
وسجل حجم التبادل التجارى بين مصر وتركيا 6.6 مليار دولار خلال عام 2023، وبلغت قيمة الاستثمارات التركية في مصر 167.2 مليون دولار خلال العام المالي 2022/ 2023.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة