"تصرف عاطفى" يفوز بقناع توت الذهبى لأفضل فيلم قصير بمهرجان الأقصر

الأربعاء، 14 فبراير 2024 05:25 م
"تصرف عاطفى" يفوز بقناع توت الذهبى لأفضل فيلم قصير بمهرجان الأقصر تطرف عاطفي
وداد خميس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته الثالثة عشرة، أسماء الفائزين بالمسابقة، وضمت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير كلا من: من مصر المخرج مجدى أحمد على، والمنتج محمد العدل، وناكى سى سافانيه من كوت ديفوار، ومن الكاميرون جون روك باتوديم، والمغربي عبد الإله الجوهري.
 
وقررت لجنة التحكيم منح الجائزة الكبرى (قناع توت عنخ أمون الذهبي) للفيلم الكيني "تصرف عاطفى"، إخراج أريك موانجى، والفيلم يدور حول (جوليانا) التي فقدت وظيفتها في أحد المطاعم، وانتقلت إلى منزل من غرفة واحدة في حي عشوائي بنيروبي، وتبتسم لها الحياة عندما يتم إدراجها في القائمة النهائية لوظيفة محاسب في إحدى الشركات الكبرى.
 
وحصل الفيلم الجزائري "زهرة الصحراء" إخراج أسامة بن حسين، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة (قناع توت عنخ أمون الفضي)، وتناول الفيلم في إطار تخليد الذاكرة الوطنية والاحتفاء بستينية الاستقلال، التجارب النووية الفرنسية في منطقة رقان جنوب الجزائر ونواحيها، وما تعرّضت له من جرائم متتالية بدءاً من فبراير 1960، من دون الاكتراث بمصير الشعب الجزائري.
 
وقد حصل على التنويه الخاص من لجنة التحكيم، مناصفة الفيلم السنغالي "تحت وقع الصمت" إخراج مازيجنا باروس، والفيلم الرواندي "طائر بلا أجنحة". ويدور "تحت وقع الصمت" في إطار اجتماعي حول (ميرتا) التي تطلب الطلاق من زوجها ألكسندر بعد 15 عاما من الزواج، ويحصل الاثنان على حضانة مشتركة لابنتهما البالغة من العمر 8 سنوات، ولكن ذات ليلة تبوح له بسر خطير.
 
والفيلم الرواندي "طائر بلا أجنحة"، يدور حول عالم لا تجد فيه بطلة الفيلم الحب والصدق، بل الخيانة والعقبات، ويصعب عليها العثور على الكلمات التي تعكس حياتها بدقة، لكنها تصمد خلال الأيام الضبابية على أمل الوضوح.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة