ويؤكد: تكليف الصيادلة سيكون حسب الاحتياج

وزير الصحة لـ"خطة النواب": العلاج على نفقة الدولة يتكلف 17 مليار جنيه سنويا

الثلاثاء، 13 فبراير 2024 06:02 م
وزير الصحة لـ"خطة النواب": العلاج على نفقة الدولة يتكلف 17 مليار جنيه سنويا لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الصحة والسكان، خالد عبد الغفار، إن تكليف الصيادلة سيكون حسب الاحتياج الفعلي وليس كل الخريجين بدءا من العام المقبل. 
 
وأضاف: ما أقدرش اودي كل الخريجين جنب بيوتهم دي مش وظيفتي".
 
وتحدث عبد الغفار عن أزمة تكليف الصيادلة ردا على طلبات عدد من النواب بشأن تكليف الصيادلة ودعوات مراعاة البعد الجغرافى وصدور قرارات تكليف من نفس المحافظة التي ينتمي لها الخريج خاصة للإناث. قائلا  "التكليف زي الجيش". وتابع "أنا مش هعرف أودي كل البنات جنب بيوتها أو أسرتها، في محافظات محتاجة واخرى غير محتاجة".
 
جاء ذلك خلال مشاركة عبد الغفار في اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب التي تناقش الحساب الختامي للوزارة عن العالم المالي 2022/2023.
 
وكشف وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار عن تكلفة العلاج على نفقة الدولة التي وصلت إلى 17 مليار جنيه سنويا، لخدمة  3.3 مليون مواطن سنويا مضيفا تكلفة تنفيذ المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار بلغت 4.7 مليار جنيه خلال تلك الفترة واستفاد منها 481 ألف مواطن تقريبا، لافتا إلى تكلفة المبادرات الرئاسية بلغت 32 مليار جنية موزعة على 11 مبادرة رئاسية، مثل القضاء على فيروس سى.
 
وأشار إلى إن إجمالي موازنة العام المالي 2022/2024 بلغت 3 .45 مليار بعد تعزيز وزارة المالية على مدار السنة، مشيرا إلى أن نسبة الصرف قدرت بنحو 97% وهو أعلى من العام الأسبق.
 
واستعرض "عبد الغفار" جهود الوزارة في تلك الفترة مشيرا إلى وجود 89 مشروع تقوم به الوزارة، منهم 39 مشروع تم تنفيذه والباقى جارى استكماله، فضلا عن 13 إنشاء جديد و16 إنشاء شامل، فى المستشفيات المختلفة، وأن الإنشاء الجديد بلغ 3 مليار 523 مليون جنيه.
 
وأضاف "عبد الغفار" : لم نترك محافظة لا نعمل بها"، مشيرا إلي قيامة بزيارة كافة المحافظات والمتابعة اللحظية، وأن هناك مشروعات جارية فى كل المحافظات، مثل معهد ناصر الذي وصفه بمدينة طبية متكاملة. وكشف عن سداد حوالى 5 مليارات جنيه من تكاليفه، وقال إنه سيتحول إلى مدينة طبية.
 
ولفت "عبد الغفار" إلي إنشاء  معامل مركزية جديدة فى مدينة بدر ، بديلا للمراكز القديمة  فى وسط البلد التى أصابها التهالك بشكل كبير ، وأيضا مستشفى دار السلام "هرمل" لعلاج الأورام فى الجيزة ، بجانب مستشفى أم المصريين والتى تم رصد مليار جنيه لتطويرها، وبناء مستشفى جديد على بعد نص كليو منها.
 
كما استعرض وزير الصحة عشرات المشروعات بالمحافظات جاري تنفيذها، مثل مستشفى مطروح العام وسيدى براني والضبعة ورأس الحكمة والعلمين، وجميعهم جارى تطويرهم.
 
من جانبه، علق النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة "محافظة أسيوط سقطت من حسابات وزارة الصحة"،وعلق رئيس لجنة الخطة والموازنة، النائب فخري الفقي موضحا تأثير سعر الصرف على توفير الاحتياجات،  وقال "عندما يتوحد السعر في الأجل المنظور نبحث لاحقا الوضع في الأجل المنظور"
 
وقال "أتمنى لما نحرك سعر الصرف، زي ما يطلع"، وتساءل "هل في تصور أن السعر لما يعلن، ويتم التوحيد، هل ممكن زي ما كان يحصل زمان كان في 3 سلع مهمة، القمح علشان العيش والدواء والوقود، هل ممكن البنك المركزي يعمل سعر بالاتفاق مع الصندوق سعر ثاني أقل لفترة معينة لنتعدى هذه المرحلة"كلفة الإنفاق الخدمات الوقائية والأمصال المختلفة بلغت 1.3 مليار جنيه
 
و أكد وزير الصحة والسكان، استثناء الوزارة من قرار مجلس الوزراء الخاص بوقف استكمال المشروعات التي لم تتعد نسب تنفيذها 70%. 
 
 واستطرد "لكن أولوياتنا اختلفت، نركز في اولويات المشاريع، لو مشروع نبدأ فيه من الأول نؤجله، ونركز على المشروعات التي وصلت إلى 70% أو 80%، وهذا قرار من الوزارة وليس إجبار ".
 
 وقال عبد الغفار "في محافظات خرجت من الخدمة كان لازم ننزل نرجعها على التراك، وأيضا الإعداد لمنظومة  التأمين الصحي الشامل، ومشروعات حياة كريمة التي تؤسس لمنظومة التأمين"، لافتا إلي التركيز على محافظات   دمياط والبحيرة ومطروح وشمال سيناء والمنيا خلال هذه الفترة.
 
من جانبه وجه النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب سؤالا لقيادات وزارة الصحة عن نوعية القروض وقيمتها واوجه استخدامها، ورد المسؤل المالي بالوزارة علي التساؤل ولكنة عجز عن الرد علي قيمة القرض السويسري والفرنسي والياباني بقوله " معرفش"، ورد النائب مصطفي سالم قائلا : "تاني بتقول معرفش " وتدخل وزير الصحة معقبا سنرسل بيان بها فورا ،
 
واستكمل وكيل خطة النواب حديثة للوزير مشيرا إلي أنة في يونية 2022 اجتمعنا بالوزير في لجنة الصحة وعرضنا عليك مشاكل الصحة بمراكز محافظة سوهاج وعرضت علينا الموقف بالخطة الزمنية للحلول ،
وفي فبراير 2023 تقدمت وزملائي النائب نشات فواد والنائب ابراهيم خليفة بطلبات إحاطة حول مستشفيات طما وطهطا وجهينة ، وفي مارس 2023 قمت بسحب اعمال مستشفي طما من الشركة المسندة إليها وتم اسناد الأعمال لشركة جديدة وفي أكتوبر 2023 قمت حضرتك بزيارة لمحافظة سوهاج و مستشفي جهينة وافتتحتها لكن للاسف وضع التنفيذ بها سئ ولا تقدم الخدمة الطبية الملائمة وكذلك الحال بمستشفي طهطا افتحتتها ولكن هناك مشاكل بالعنصر البشري والأطباء ولا تقدم الدور المرجو منها رغم انفاق 300 مليون عليها وعدتنا في الزيارة بتوريد 10 حضانات وجهاز قسطرة وهو ما لم ينفذ للان و وجهة الوزير تعليماتة بتوريد الحضانات فورا وجهاز القسطرة في اقرب وقت ،
 
ولفت وكيل لجنة الخطة أنه فيما يتعلق بمستشفي طما والذي بدء العمل بها من 2017، تم  بشأنها وعود كثيرة جدا و نسبة التنفيذ بها 60% من الأعمال المدني و نسبة 35% من الكهروميكانيكية، و أقر الوزير بصحة كلام النائب مصطفي سالم وشرح العقبات والمشاكل التي واجهت العمل سابقا وطلب من الدكتور أنور اسماعيل مساعد الوزير للمشروعات بشرح الجدول الزمني والذي أكد انتهاء العمل قبل نهاية ديسمبر 2024 وأكد وعدة بذلك ورد علية النائب مصطفي سالم موكدا لو نفذت وعدك وتم افتتاحها هذا العام سأقدم لك درع تكريم
 
وأكد وزير الصحة والسكان ، التعاون مع البنك المركزي علي قدم وساق لتوفير العمله الصعبة بما يمكن من الوفاء باستكمال المشروعات الصحية بما تطلبه من أجهزة ومعدات، فضلا عن بعض الادوية التي لا يوجد لها بدائل، قائلا : " نعلم أن هناك بعض الوعود بانتهاء مشروعات، لكنها ترتبط بتوافر الميزانيات ودعم الموازنة، وبعض هذه المشروعات تتعلق بشق خارجي من معدات واجهزه، ومعظم قطاعات الصحة تعتمد علي العمله الصعبه، ونتعاون مع البنك المركزي لتوفيرها، وهي قضيه عامه وليس هناك تقصير في التوفير".
 
وقال "عبد الغفار" موجها حديثة للنواب " أعلم أن لديكم تساؤلات عن بعض المشاريع وحالات التأخر العلاجي، لكننا نعمل في ظل الظروف المتاحة وفقة الأولويات، فمثلاً المفاضلة هل نشتري شراء جهاز رنين لمستشفي بينما يتواجد نفس الجهاز في مكان قريب، أم دعمات قلب لحالات حرجة".
 
وأضاف "عبد الغفار" أن الامكانيات ليست ضحمة، وهناك أدوية لها بديل يتم الوفاء بها محليا، لكن هناك أخري للأورام وبيولوجية ليس لديها بدائل، لافتا إلي أن هده المحددات تحدث بشكل يومي، وهناك اجتماعات اسبوعية، وفي ضوء المتاح من النقد يتم وضع الاولويات. 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة