موقع أجنبي يبرز افتتاح مقبرة نفر حتب المصرية القديمة بعد أعوام من الترميم

الإثنين، 12 فبراير 2024 11:00 م
موقع أجنبي يبرز افتتاح مقبرة نفر حتب المصرية القديمة بعد أعوام من الترميم مقبرة نفر حتب
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرز موقع تايمز أوف إنديا الهندي افتتاح مقبرة نفر حتب الواقعة في منطقة الخوخة بالضفة الغربية للأقصر رسميًا للجمهور، خلال حفل حضره مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وجونزالو يوريولابيتيا، سفير الأرجنتين بالقاهرة، بعد أكثر من عشرين عامًا من أعمال الترميم ، حيث تم افتتاح مقبرة نفرحوتب، وهو كاتب مهم من الأسرة الثامنة عشرة.

وقال وزيري: "إن افتتاح المقبرة اليوم يمثل وجهة سياحية جديدة هامة لمعالم الجذب في الضفة الغربية بالأقصر، خاصة وسط تدفق السياح إلى البلاد خلال فصل الشتاء"، مضيفا أن المقبرة تعرض مناظر ونقوش مرسومة بشكل جميل".

وبدأ ترميم المقبرة في عام 2000، وكان ذلك بمثابة جهد تعاوني بين فريق من جامعة بوينس آيرس في الأرجنتين وفريق أثري ألماني وفقا لصحيفة تايمز أوف إنديا الهندية.

وركز الفريق الأرجنتيني على تسجيل ودراسة نقوش المقبرة وجوانبها الأثرية، فيما تولى الفريق الألماني أعمال صيانة وتنظيف اللوحات الجدارية.

وأوضح محمد عبد البديع، مدير آثار صعيد مصر، أن الهيكل المعماري للمقبرة مرتب من الشرق إلى الغرب، وهو ما يرمز إلى دورة الحياة والموت والبعث، ويعكس هذا التصميم إيمان المصريين القدماء بتجدد الميت ورحلة الشمس اليومية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة