كيف واجهت وزارة الزراعة الشتاء؟.. غرف عمليات لإدارة الأزمات بجميع محافظات الجمهورية.. تشكيل لجان متخصصة وشن حملات مرورية على محاصيل الخضر والفاكهة.. وقوافل إرشادية للتوعية بالممارسات الزراعية الجيدة

الإثنين، 12 فبراير 2024 08:00 ص
كيف واجهت وزارة الزراعة الشتاء؟.. غرف عمليات لإدارة الأزمات بجميع محافظات الجمهورية.. تشكيل لجان متخصصة وشن حملات مرورية على محاصيل الخضر والفاكهة.. وقوافل إرشادية للتوعية بالممارسات الزراعية الجيدة وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى حالة الطوارئ بجميع مديريات الزراعة بمحافظات الجمهورية، منذ بداية فصل الشتاء للتعامل مع التقلبات الجوية، واتخاذ جميع  الاجراءات الاحترازية بتشكيل لجان متخصصة بالأراضى المنزرعة بالمحاصيل الشتوية لرصد اى حالة مرضية  على النبات، وغرف عمليات لإدارة الازمات وتلقى البلاغات، ونشر القوافل إرشادية لتوعية المزارعين بمخاطر الأمطار على الزراعات الشتوية

 

أوضح أحمد إبراهيم المستشار الاعلامى لوزارة الزراعة أن هناك غرف عمليات لإدارة الأزمات بالمناطق الرئيسية والفرعية وخاصة بمناطق مخرات السيول، خلال هطول الامطار، لتفادى الأضرار الناجمة عن زيادة منسوب المياه، ونشر جميع معداته "لودارات وحفارات وجرارات"، لفتح ممرات للمياه المتراكمة للترع والأماكن المنخفضة خارج القرى فى حالة سقوط أمطار غزيرة، والتنسيق مع وزارة الرى، لتطهير المصارف وعمل حواجز لمياه السيول وفتحات لصرف المياه، كإجراء احترازى.

 

أضاف أن هناك لجانا متخصصة وحملات مرورية محاصيل الخضر الشتوية والفاكهة بالتنسيق مع الجهات البحثية ومديريات الزراعة لتقديم جميع التوصيات الإرشادية للمزارعين والتواصل معهم ميدانيا والتوعية بضرورة فحص كافة المحاصيل وإعطاء التوصيات الإرشادية للنبات حسب حالة كل محصول خلال هطول الامطار وما تسببه.

 

واشار إلى أنه يتم توعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة لمختلف المحاصيل المستهدفة للحصول على أعلى إنتاجية ممكنة، أيضا التوعية بمخاطر استخدام المبيدات وكيفية الاستخدام الآمن لها، والبدائل المتاحة للمبيدات الكيميائية، كما تم توعية المزارعين بالتغيرات المناخية وآثارها السلبية على هذه المحاصيل وكيفية مواجهتها، بالإضافة إلى الآفات والأمراض التى تصيب المحاصيل المستهدفة وكيفية مكافحتها خاصة دودة الحشد فى القمح.

 

أوضح أن هناك تنسيقا مع مديريات الزراعة، لتقديم جميع  التوصيات للمزارعين وتوصيتهم باستخدام الأسمدة والمغذيات المسجلة، ومبيدات الأمراض الفطرية، حيث يعقب هطول الأمطار تعرض بعض المحاصيل بالإصابة بالأمراض الفطرية، مشير إلى أن اللجان تعمل على رصد الحالة المرضية والحشرية للمحاصيل على أرض الواقع، وسرعة التدخل والعلاج من خلال لجان متخصصة تتوجه إلى الحقول مباشرة.

 

ويتابع قطاع الإرشاد الزراعى مع جميع الادارات مواجهة المناخ المتغير وهطول الامطار والتقلبات الجوية، وعمل قوافل إرشادية للزراعات الشتوية بمختلف المحافظات، من خلال تشكيل لجان من إدارة البساتين، وإدارة الأراضى والمياه، وعناصر من ذوى الخبرات العالية من قطاع الإرشاد، ومكافحة الآفات الزراعية، وقطاع الخدمات، وخبراء من مركز البحوث الزراعية، لتوعية المزارعين بمخاطر التغيرات المناخية وعمليات المكافحة ضد الأمراض التى تسببها الأمطار للمحاصيل الزراعية الشتوية، حال حدوثها.

 

من جانبه قال الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية أن الفرق الإرشادية سوف تتواجد طوال العام مع المزارعين فى جميع محافظات الجمهورية لتقديم التوصيات والارشادات الفنية والتوعية بالأصناف الجديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة والإنتاجية وكذلك بأساليب والممارسات الزراعية الجديدة وأهمية استخدام الميكنة الحديثة من الزراعة وحتى الحصاد. 

 

الجدير بالذكر أن الفرق واللجان المتخصصة، تقوم بتقديم جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين، وإتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية من قلة الإنتاج وتساقط الثمار، كما تعمل اللجان على رصد الحالة المرضية والحشرية للمحاصيل على أرض الواقع، وسرعة التدخل والعلاج من خلال لجان متخصصة تتوجه إلى الحقول مباشرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة