أكرم القصاص - علا الشافعي

لاحظى تصرفاته.. 10 علامات تقولك ابنك فى مشكلة ومحتاج مساعدة

الإثنين، 12 فبراير 2024 03:00 م
لاحظى تصرفاته.. 10 علامات تقولك ابنك فى مشكلة ومحتاج مساعدة طفل يعانى مشكلة
شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك علامات سلوكية توضح أن طفلك في مشكلة ومحتاج مساعدتك، فعندما يرفض طفلك الذهاب إلى المدرسة فقد يكون ذلك بسبب أنه يتعرض للمضايقات في المدرسة أو أنه لا يحظى بالاهتمام في المنزل، وهناك علامات سلوكية غير ذلك يجب عليك أن تنتبه لها ولا تفوتها تعرف عليها وفقًا لموقع "brightside".

طفلة سرحانة
طفلة سرحانة

- يبدو فوضويًا أو يرتدي ملابس غير مناسبة للطقس

إذا كان طفلك يواجه مشكلة جسدية أو عاطفية فإنه لا يعتني بنفسه، ولا يستحم كثيرًا، ويرتدي ملابس غير نظيفة، كما أنه يرتدي ملابس غير مناسبة للطقس.

يبدو فوضويًا
يبدو فوضويًا

- يشعر بالجوع طوال الوقت

تناول الطعام والشعور بالجوع طوال الوقت دليل على التوتر، فإذا حدث ذلك لطفلك قبل الامتحانات مباشرة فإنه قد يكون ذلك من ضغط الدراسة، ولكن كن منتبهاً لتلك العلامة، فعلى سبيل المثال إذا عاد طفلك من المدرسة جائعاً للغاية فقد يكون السبب وراء عدم تناوله شيء في كافتيريا المدرسة أن شخصأ ما أخذ منه مصروفه.

يبدو فوضويًا
يبدو فوضويًا

- يتغيب عن المدرسة أو العكس

إذا كان الطفل جيداً في المدرسة فلن يلاحظ المعلمون غيابه عن المدرسة مرة أو مرتين، بينما عندما يريد الطفل الذهاب إلى المدرسة حتى في مرضه فهذا يعني أنه يوجد مشاكل في المنزل وأنه لا يشعر بالأمان أو عدم الثقة بأقاربه.

غير مهتم بالدراسةة
غير مهتم بالدراسةة

 

- يحاول أن يكون مسئولاً للغاية

عندما بحاول الطفل أن يكون مسئولَاً مثله مثل الكبار فهو بذلك يحاول أن يكون مسيطراً.

 

- يسيء إلى الأطفال الآخرين

عندما يشعر الطفل المراهق بالإهانة فهو يهاجم أشخاصاً آخرين، فهو يأخذ ألعاب الأطفال الآخرين ويقوم بكسرها وغير ذلك الكثير فهو بذلك أيضاً يحاول أن يكون مسيطراً.

- يتصرف بشكل جيد للغاية

عندما يقوم الطفل دائماً بارتداء ملابس مثالية ويقوم بجميع واجباته المدرسية على أكمل وجه فإنه يفعل ذلك ليس لأنه يريد ذلك، بل قد يكون خائفاً من والديه فقد يكونوا قاسيين جداً عليه.

- يريد الاهتمام دائمًا

يصبح بعض الأشخاص متحفظين وخجولين، ويحاول آخرون جذب انتباه والديهم للاهتمام بهم، فهذه علامة تنذر بالخطر.

- يغير طريقة ذهابه إلى المدرسة

إذا قرر طفلك دون سبب واضح الذهاب إلى المدرسة سيراً على الأقدام بدلاً من ركوب الحافلة أو العكس، فقد يكون ذلك  علامة على وجود مشاكل، من الممكن أن يصادف هو أو هي أطفالًا آخرين من المدرسة يتنمرون عليهم في طريقهم إلى المدرسة، من الممكن أيضاً أن يكون لديهم فضول فقط بشأن ما يحيط بهم.

- يغير مظهره

إن ارتداء بعض الملابس العصرية أو غيرها من الملابس غير القياسية مجرد علامة على التمرد في سن المراهقة، ولكن  قد يكون أيضاً علامة على تعرض الطفل للتنمر والملابس بمثابة رد فعل لذلك.

- كثيرًا ما يشكو من آلام في المعدة أو الصداع

آلام المعدة والصداع هما من ردود الفعل الأكثر شيوعاً إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في المدرسة، وقد تؤدي تلك المشاكل إلى تظاهره بالمرض للبقاء في المنزل وعدم الذهاب إلى المدرسة.

فإذا لاحظت تلك العلامات على طفلك يجب عليك أن تتحدث مع طفلك، فالحديث الجيد هو الخطوة الأولى والأكثر ضرورة للتغلب على الصعوبات، بعد ذلك سوف تحتاج إلى الرد اعتماداً على ما يقوله لك الطفل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة