أكرم القصاص - علا الشافعي

إيمرس فاى .. مدرب الصدفة يقود كوت ديفوار لصناعة التاريخ فى أمم أفريقيا

الإثنين، 12 فبراير 2024 11:09 ص
إيمرس فاى .. مدرب الصدفة يقود كوت ديفوار لصناعة التاريخ فى أمم أفريقيا إيمرس فاي مدرب كوت ديفوار
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجل إيمرس فاي، المدير الفنى لمنتخب كوت ديفوار، اسمه بحروف من ذهب فى تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعدما قاد "الأفيال" للتتويج بلقب البطولة الأفريقية للمرة الثالثة في تاريخه بعد سيناريو درامي ومثير للغاية.

وقاد فاى منتخب كوت ديفوار لقب بطولة كأس أمم أفريقيا للمرة الثالثة فى التاريخ، بعدما حقق الفوز على نيجيريا بنتيجة 2-1، فى المباراة النهائية للنسخة رقم 34 من البطولة الأفريقية التى أقيمت على ملعب "الحسن واتارا" بالعاصمة أبيدجان.

وأصبح المدير الفني، البالغ من العمر 40 عاما، أول مدرب يفوز ببطولة كأس أمم أفريقيا دون أن يبدأ النسخة كمدرب لفريقه.

بدأت قصة إيمرس فاى التاريخية مع الأفيال الإيفوارية، بعدما قرر اتحاد كرة القدم في بلاده تعيينه مدرباً مؤقتاً للمنتخب الذى استضاف البطولة على أراضيه، بعدما تمت إقالة المدرب الفرنسي جيان لويس جاسكيه من منصبه، بعد النتائج السيئة والهزيمة الثقيلة أمام غينيا الاستوائية بنتيجة 4/0 فى ختام دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023.

وبعد الإعلان عن تولى المدرب المساعد إيمرس فاي، المهمة بشكل مؤقت في قيادة كوت ديفوار، تخطى الأفيال دور المجموعات بأمم أفريقيا 2023، بسيناريو درامى ومجنون، حيث انتظرت الأفيال التى كانت تملك 3 نقاط فقط، حتى فوز المغرب على زامبيا في المجموعة السادسة، من أجل حسم مكان لها في الدور ثمن النهائي، كأحد أفضل 4 منتخبات المركز الثالث.

وقاد فاى منتخب كوت ديفوار لتخطى عقبة نيجيريا في دور الستة عشر بركلات الترجيح في واحدة من أبرز مفاجآت البطولة الأفريقية، ثم الفوز على مالى بهدفين مقابل هدف في الدور ربع النهائي، قبل أن تطيح الأفيال بالكونغو الديمقراطية من المربع الذهبى، ثم التتويج باللقب التاريخي على حساب منتخب نيجيريا بريمونتادا مثيرة.

ولا يملك إيمرس فاى أي تجارب تدريبية كبيرة خلال مسيرته الكروية، حيث تولى تدريب فريق شباب نيس الفرنسي والفريق الرديف لكليرمونت، ثم تولى القيادة الفنية لمنتخب كوت ديفوار تحت 23 عاما، قبل أن يتم تعيينه مدربا مساعد للمنتخب الإيفواري الأول تحت قيادة الفرنسي لويس جاسيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة