الاعتراف بدولة فلسطين يثير جدلا واسعا فى بريطانيا.. صحف: انقسام بين صفوف المحافظين بعد تصريح كاميرون.. ونواب يتفقون: خطوة تعطى العملية زخما مهما.. وآخرون: مخاطرة.. وداونينج ستريت: سنعلنها فى وقت يخدم القضية

الخميس، 01 فبراير 2024 02:00 ص
الاعتراف بدولة فلسطين يثير جدلا واسعا فى بريطانيا.. صحف: انقسام بين صفوف المحافظين بعد تصريح كاميرون.. ونواب يتفقون: خطوة تعطى العملية زخما مهما.. وآخرون: مخاطرة.. وداونينج ستريت: سنعلنها فى وقت يخدم القضية ديفيد كاميرون - وزير الخارجية البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع دخول الحرب فى غزة يومها الـ118، لا تزال المجازر الإسرائيلية مستمرة بحق الفلسطينيين بل ولا تزال الدول الغربية رافضة للدعوة لإطلاق النار فى القطاع حتى أن دعوات الاعتراف بدولة فلسطين لا تزال تثير جدلا واسعا، وهو ما حدث خلال الأيام الأخيرة فى المملكة المتحدة.

 

وقالت صحيفة "الإندبندنت" إن وزير الخارجية البريطانى ديفيد كاميرون أثار رد فعل عنيفًا من نواب حزب المحافظين بعد أن أشار إلى أن بريطانيا يمكن أن تقدم اعترافًا رسميًا من المملكة المتحدة بالدولة الفلسطينية لإنهاء الصراع فى غزة.

 

وقال رئيس الوزراء السابق، إن مثل هذه الخطوة يمكن أن تساعد فى جعل حل الدولتين – المتوقف حاليًا، حيث يعارضه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بشدة – عملية "لا رجعة فيها."

 

وأوضح اللورد كاميرون - فى حديثه قبل زيارته الأخيرة إلى الشرق الأوسط - كيف يمكن للمملكة المتحدة وحلفائها أن يزيدوا الضغط على إسرائيل من خلال النظر فى الاعتراف بدولة فلسطين فى الأمم المتحدة.

 

وعلق السفير الفلسطينى لدى المملكة المتحدة حسام زملط على كلماته ووصفها بأنها "مهمة" – لكن بعض كبار المحافظين حذروا وزير خارجية ريشى سوناك من المبالغة أو التسرع.

 

وقالت الوزيرة السابقة فى حزب المحافظين، تيريزا فيليرز، إن تقديم موعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية من شأنه أن "يكافئ فظائع حماس" بعد الهجوم الذى وقع فى 7 أكتوبر.

 

وقال زميله البارز فى حزب المحافظين، السير مايكل إليس، إن هذه الخطوة قد تخاطر بتزويد "الجهات الفاعلة الخطرة" بـ "قدرات الدولة".

 

لكن يبدو أن كبار أعضاء البرلمان المحافظين منقسمون بشأن هذه القضية. وقال النائب البارز فى حزب المحافظين بوب سيلى – وهو عضو فى لجنة الشئون الخارجية المختارة – لصحيفة "الإندبندنت" أنه يرحب بفكرة اللورد كاميرون "البناءة".

 

قال سيلي: "أعتقد أنها فكرة جذابة". أعتقد أن الاعتراف بدولة فلسطين عاجلًا وليس آجلًا قد يعطى العملية بعض الزخم المهم."

 

كما رحبت النائبة البارزة فى حزب المحافظين، أليسيا كيرنز، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية، بتصريحات اللورد كاميرون، قائلة إنها تمثل "تغييرًا أساسيًا فى موقف المملكة المتحدة".

 

وقالت لـLBC، إنه أمر مرحب به للغاية من وجهة نظري. لكن ما أحتاج إلى استخلاصه من الحكومة خلال الأيام القليلة المقبلة هو، هل هذا موقف يظهر لإسرائيل أنه ما لم تقم بإصلاح سلوكياتها... أن هناك أدوات متاحة لنا؟ أم أنه التزام حقيقى تجاه الدولة الفلسطينية؟ وهو المكان الذى يجب أن نذهب إليه."

 

قال اللورد كاميرون فى حفل استقبال فى لندن، إن هناك حاجة لإعطاء الشعب الفلسطينى "أفقا سياسيا" لإنهاء الحرب، وذلك خلال كلمته فى حفل استقبال للسفراء العرب فى البرلمان.

 

واقترح وزير الخارجية أن بريطانيا وآخرين يمكنهم الاعتراف رسميًا بالدولة الفلسطينية خلال مفاوضات السلام – بدلًا من انتظار اتفاق سلام نهائى مع إسرائيل.

 

وقال: "يجب أن نبدأ فى تحديد الشكل الذى ستبدو عليه الدولة الفلسطينية – ما الذى ستتألف منه، وكيف ستعمل." وبينما يحدث ذلك، سننظر، مع حلفائنا، فى مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بما فى ذلك فى الأمم المتحدة. وقال اللورد كاميرون: "قد يكون هذا أحد الأشياء التى تساعد على جعل هذه العملية لا رجعة فيها".

 

وفى الأسبوع الماضى، حث وزير الخارجية البريطانى نتنياهو على إعادة النظر فى المحادثات الرامية إلى حل الدولتين. لكن نتنياهو رفض مساعى الحلفاء الغربيين، بما فى ذلك الولايات المتحدة، قائلا أن الخطة "ستعرض دولة إسرائيل للخطر". كما انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلى ما وصفه بـ"محاولة إرغامنا".

 

واستبعد نتنياهو يوم الثلاثاء انسحابا إسرائيليا من غزة أو إطلاق سراح آلاف المسلحين – وهما مطلبان رئيسيان لحماس فى محادثات وقف إطلاق النار الجارية. وتعهد الزعيم الإسرائيلى مرة أخرى بأن الحرب لن تنتهى دون تحقيق "النصر المطلق".

 

ورد كل من وزير الدولة للخارجية أندرو ميتشل على تصريحات اللورد كاميرون بالإصرار على أنه لم يكن هناك "أى تغيير" فى سياسة المملكة المتحدة. وقال المتحدث باسم سوناك أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية سيتم "فى الوقت الذى يخدم قضية السلام على أفضل وجه."

 

ومع ذلك، رحب حزب العمال باقتراح اللورد كاميرون. وقال وزير خارجية حكومة الظل ديفيد لامى للنواب: "كما قال كير ستارمر، فإن الدولة ليست هدية من جار – إنها حق غير قابل للتصرف للشعب الفلسطيني."

 

وأضاف لامي: "أرحب بتبنى وزير الخارجية هذا الموقف ورفض فكرة أن الاعتراف لا يمكن أن يأتى إلا بعد اختتام المفاوضات".

 

لكن أعضاء البرلمان من حزب المحافظين شاركوا مخاوفهم فى مجلس العموم. وقالت فيليرز أنه "من المثير للقلق حقا" أن يبدو أن اللورد كاميرون "غير نهج حكومة المملكة المتحدة".

 

وقال ستيفن كراب، وهو وزير سابق آخر، إن لفتة اللورد كاميرون كانت "نبيلة" لكنه تساءل عما سيحققه "الحديث عن الاعتراف المبكر" بالدولة الفلسطينية فى الأشهر المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة